قانون الهجرة

قانون الهجرة هو القانون الذي يقصد به السياسات و الضوابط المعمول بها في الحكومات الوطنية و التي تتحكم في ظاهرة الهجرة إلى أراضيهاهو ضبط الناس وأعدادهم الذين قد يدخلون أراضي أي دولة ذات سيادة. وهذا ينطبق على كل من الأشخاص الذين يسعون للعيش والعمل في بلد معين (أو جزء منه) والسياح، والأشخاص الموقوفون بسبب قضايا السفر، وأولئك الذين يرغبون في الدراسة أو بطريقة أخرى الاستفادة من مرافق البلد.
ضبط الهجرة بشكل أو بآخر مفروض من معظم البلدان. وهو حق أصيل للدولة ذات سيادة.

قانون الهجرة، يختص بالمواطنين الأجانب ووضعهم القانون في البلد، و لا علاقة له بقوانين الجنسية، الذي يحكم الوضع القانوني للشخص، في بعض مسائل مثل المواطنة. وقوانين الهجرة تختلف من بلد إلى آخر، وكذلك وفقا للمناخ السياسي في بعض الأوقات، ووالاحوال الاجتماعية والاقتصادية قد التأثير من شمولية على نطاق واسع الحصري عميق من المهاجرين الجدد. .

وينظم قانون الهجرة فيما يتعلق مواطني البلاد من خلال القانون الدولي. والعهد الدولي للأمم المتحدة بشأن الحقوق المدنية والسياسية الولايات التي تسمح جميع البلدان دخول مواطنيها.

ويمكن للبلدان معينة تحافظ على قوانين صارمة بدلا التي تنظم كل من حق الدخول وحقوق الداخلية، مثل مدة الإقامة والحق في المشاركة في الحكومة. معظم البلدان لديها قوانين التي تعين عملية التجنيس، الذي قد يصبح المهاجرون المواطنين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.