قبرص الرومانية

عندما أصبح الرومان أعظم قوة في البحر الأبيض المتوسط استحوذت قبرص على تركيزهم لأسباب عدة وأصبحت مقاطعة رومانية عام 58 ق.م عندما سيطر عليها ماركوس كاتو عانت قبرص تحت الحكم الروماني بسبب سوء الإدارة والضرائب الباهظة.

قبرص الرومانية
قبرص
85 ق.م  476 م
قبرص ضمن الإمبراطورية الرومانية في 125 م

عاصمة بافوس  
نظام الحكم مقاطعة
التاريخ
التأسيس 85 ق.م
الزوال 476 م

اليوم جزء من
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2018)

انتشار المسيحية

أتى القديس بولس وفارنافاس مع المبشر ماركوس إلى الجزيرة ونشروا المسيحية بين القبارصة . تقبل القبارصة الدين الجديد ولأن الكنيسة القبرصية قد أُنشئت بيد القديسين أصبح لدى الكنيسة القبرصية وما يزال لديها الحق برئيس أساقفة خاص.

قبرص و اليهود

كما عانت الجزيرة وتكبدت خسائر فادحة أثناء حرب كيتوس 115-117 م (أو المعروفة بالحرب الرومانية اليهودية الثانية).قام القائد اليهودي أرتيميون بقتل العديد من القبارصة بما يقدر بحوالي 240000 حسب التقارير إلى أن هُزم من قبل الجيش الروماني عام 117 م، ونتيجة لذلك أصدرت الحكومة الرومانية قانوناً بمنع تواجد اليهود على الجزيرة.

قبرص تحت حكم الامبراطورية الرومانية الشرقية

بعد انقسام الإمبراطورية الرومانية إلى قسمين خضعت قبرص لحكم الإمبراطورية الرومانية الشرقية أو المعروفة بالإمبراطورية البيزنطية. اهتم البيزنطيون بقبرص بشكل كبير وذلك لموقعها الحيوي بالنسبة لإمبراطوريتهم.

المراجع

https://www.syr-res.com/article/12685.html

  • بوابة الإمبراطورية الرومانية
  • بوابة الشرق الأوسط القديم
  • بوابة روما القديمة
  • بوابة قبرص
  • بوابة رومانيا
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.