قرش عظيم الفم

القرش عظيم الفم[بحاجة لمصدر] (بالإنجليزية: Megamouth shark) أو أحد الثلاثة أنواع المعروفة بسمك القرش التي تتغذى على الكائنات الحية الصغيرة . اكتشف القرش عظيم الفم في عام 1976 وينتمي إلى عائلة تسمى "القروش عظيمة الفم".

تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

القرش عظيم الفم


حالة الحفظ
iucn2.3 ناقص البيانات
المرتبة التصنيفية نوع [1] 
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: أسماك غضروفية
الطويئفة: أشلاق
الرتبة: لمنيات الشكل
الفصيلة: Megachasmidae
L. R. Taylor, Compagno & Struhsaker, 1983
الجنس: Megachasma
L. R. Taylor, Compagno & Struhsaker, 1983
النوع: M. pelagios
الاسم العلمي
Megachasma pelagios [1]
L. R. Taylor, Compagno & Struhsaker, 1983
مناطق توزع القرش عظيم الفم (باللون الأزرق)

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قرش عظيم الفم

القرش عظيم الفم

حالة الحفظ  

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا [2]
المرتبة التصنيفية نوع [1] 
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
مملكة فرعية ثانويات الفم
شعبة حبليات
شعيبة فقاريات
شعبة فرعية فكيات
طائفة أسماك غضروفية
طويئفة قرشيات حقيقية
صُنيف فرعي نيوسيلاتشي
رتبة عليا قرش
رتبة عليا غاليومورفي
رتبة قروش حديثة
فصيلة Megachasmidae
جنس Megachasma
الاسم العلمي
Megachasma pelagios[1] 
 
خريطة إنتشار الكائن

لم يشاهد منه سوى 25 سمكة حتى عام 2004 ولم تدرس منها إلا عدد قليل، حيث يعرف القليل عن شكله ومحيط معيشته وسلوكه. بلغ أطول قرش عظيم الفم 5.60 متر والجنس أنثى، حيث نطرها البحر على شاطئ "إيشيهارا " في بحر اليابان - يوم 19 أبريل 2004 - ميتةً. كما اصطاد صيادون من سومطرة أصغر سمكة عثر عليها من هذا النوع في 13 مارس 2004 وكانت ذكرا يبلغ طوله 1.77 متر.

شوهدت القروش عظيمة الفم في المحيط الأطلسي وفي المحيط الهادئ وفي شرق المحيط الهندي . وشوهد معظمها عند ساحل كاليفورنيا وحول الجزر اليابانية ، مما يرجح انتشار القرش عظيم الفم في المناطق الدافئة من محيطات العالم .

صفته

رأس قرش عظيم الفم

من أهم أوصافه الفم العظيم الذي ينتسب إليه اسمه . رأسه مستديرة وفمه قصير ولكنه واسع عظيم . يميل لون ظهره إلى البني الغامق أما بطنه فبيضاء فاتحة اللون. له زعنفتين على الظهر وذيله ليس متناظر.

أماكن وجوده

يوجد قرش عظيم الفم في المياه الدافئة في معظم محيطات العالم . وقد شوهد بالفعل في بحر اليابان وفي شرق المحيط الهندي وأمام ساحل كاليفورنيا على المحيط الهادئ.

انظر أيضا

المراجع

  1. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  2. معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 39338 — تاريخ الاطلاع: 11 يوليو 2020 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2020.2
    • بوابة عقد 1980
    • بوابة عالم بحري
    • بوابة قروش
    • بوابة علم الحيوان
    • بوابة سمك
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.