قرص كوكبي أولي

القرص الكوكبي الدوار [1] هو نوع من الأقراص النجمية الدوارة وهو طوق من الغاز والجليد والكواكب المصغرة يقع حول نجم في طور التكوين أو حديث التكون. من الممكن أن يُعتبر القرص الكوكبي الدوار أنه قرص مزود لأن بعض الغازات من الحافة الداخلية له تضعف أحياناً ويجذبها النجم ويضمها إليه. لكن ليس من المفترض أن يكون جذب الغاز هو أمراً صعبا وقليل الحدوث في الأقراص االمتنامية (تنامي) ، لذلك فيعتقد الفلكيون أن الكواكب الغازية تتشكل من هذه الأقراص.

قرص كوكبي في مراحله الأولى في سديم الجبار.
صورة تخيلية لنجم يافع يطوقه قرص كوكبي دوار ( قد تتكون في القرص بعد ذلك كواكب ، عن طريق التنامي.

متوسط نصف قطر الأقراص الكوكبية هو 1000 وحدة فلكية (5 أيام و13 ساعة ضوئية تقريباً). ونتيجة لهذا البعد الكبير (1000 ضعف بعد الأرض عن الشمس) فهذه الأقراص باردة ما عدا الحافة الداخلية لها التي من الممكن أن تصل حرارتها إلى 1000 كلفن. تتكون هذه الأقراص عادة من السحب الجزيئية فعندما يولد نجم في هذه السحابة ويتكون بالكامل وتصبح جاذبيته قوية يبدأ بجذب السحابة. وتبدأ السحابة بالانكماش وتأخذ كثافتها بالتزايد ومع الوقت يبدأ الغاز المتجمع بالتحرك حول النجم ويشكل القرص الكوكبي الدوار.

الماء

كلا بخار الماء والجليد متواجدان في هذه الأقراص وهما مع بعضهما يمثلان كميات كبيرة من الماء في هذه الأقراص. وعادة ما يتواجد الجليد في الجانب البعيد والبارد من القرص بينما يكون بخار الماء قريباً من الحافة الداخلية.

اقرا أيضا

المراجع

  1. ترجمة protoplanetary disk في اللغة الإنجليزية
    • بوابة الفضاء
    • بوابة الفيزياء
    • بوابة علم الفلك
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.