قس

قس (الجمع: قُسُوس) أو قِسِّيس (الجمع: قِسِّيسُونَ، قَسَاوِسَة) مرتبة كهنوتية في الديانة المسيحية.[1][2][3]أسسها يسوع بحسب التقليد المسيحي عندما اختار تلاميذه الإثني عشر ثم السبعين رسولا. وقد تحدث عنها بولس في رسالته للعبرانيين قائلاً:"لا يأخذ أحد هذه الوظيفة من نفسه، ولكن يدعى من الله كمثل هارون. الوظيفة الرئيسية للقس هي التعميد، والوعظ وإرشاد المسيحيين والسماع إلى اعترافاتهم.

قس
 

تسمية الإناث (بالعربية: قسيسة) 
فرع من رجل دين ،  وكاهن  
قسيس من أقباط مصر يرتدي عمة سوداء تقليدية سنة 1918م.

معنى كلمة قس

أصل الكلمة يرجع إلى اللفظة السريانية "ܩܫܝܫܐ" قشيشا، وتعني شيخ أو رجل ذو مرتبة عالية، وتقابلها في اليونانية كلمة (ابريسفيتيروس)بمعنى شيخ أيضا، والكاهن يسمى شيخا نظرا لأهمية وظيفته ومكانته وتوقيرا له حتى ولم لم يصل إلى سن الشيخوخة بعد.

من هو القس

هو كاهن الكنيسة والاب الروحي لشعب المؤمنين ووجوده هو تطبيق لسر (الكهنوت) وهو أحد اسرار الكنيسة السبعة (المعترف بها لدى الطوائف الأرثوذكسية والكاثوليكية)، تتركز مهام القس فيما يلى:

  1. إقامة الصلوات والطقوس الدينية: مثل صلاة القداس الالهى وتقديم سر التناول (أفخارستيا)، طقوس المعمودية (سر المعمودية)، صلاة الإكليل أو الزواج الديني، صلاة التجنيز على الموتى، صلوات المرضى وتبريك المنازل.
  2. التعليم: الوعظ الديني والتعليم وتفسير للكتب الدينية.
  3. الإرشاد الروحي: تلقى الاعترافات (سر الاعتراف)، افتقاد المؤمنين وتقديم الإرشاد الروحي لهم.

رتبة القسيسية

هي ثاني الرتب في الـرتب الكهنوتية المسيحية(اكليروس) وهي تعلو رتبة (الشموسية-شماس) وتعلوها رتبة (الاسقفية-أسقف)، وتنقسم إلى ثلاث درجات حسب حجم ونطاق الخدمة التي يقدمها القس، وهي مرتبة تصاعديا كالتالى:

  1. القس: وهو أحد كهنة الكنيسة.
  2. القمص: كبير القسوس في الكنيسة، وكلمة (قمص) مشتقة من كلمة يونانية بمعنى مدير أو مقام.
  3. الخورى ابسكوبس: معاون الاسقف (خاصة في القرى)، وكلمة (خورى ابسكوبس) كلمة يونانية معناها اسقف القرى أو الحقول.

مراجع

  1. "معلومات عن قس على موقع ark.frantiq.fr". ark.frantiq.fr. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019.
  2. "معلومات عن قس على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019.
  3. "معلومات عن قس على موقع id.ndl.go.jp". id.ndl.go.jp.
    • بوابة المسيحية
    • بوابة الأديان
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.