قسم ستراسبورغ

قسم ستراسبورج (Oaths of Strasbourg) هو الاسم الذي نعرفه من التعهدات التي اتخذها في ولاء أولاد لويس الأول، لويس الألماني وأخيه تشارلز الأصلع ،وأخيهم الأكبر لوثاير lothair (لوثر).[1][2]

وثيقة قسم ستراسبورج

أصبحت المملكة الفرنكية إمبراطورية مع تتويج شارلمان (Charlemagne).قسم شارلمان إمبراطوريته الواسعة في عام 806 بين أولاده الثلاثة-بيبين، ولويس، وشارل. ولكن بيبن توفي عام 810، وشارل في عام 811، ولم يبق من هؤلاء الأبناء إلا لويس، وكان منهمكاً في العبادة انهماكا بدا معه أنه غير خليق بأن يحكم عالماً مليئاً بالاضطراب والغدر. غير أن لويس الأول رغم هذا قد رفع باحتفال مهيب في عام 813 من ملك إلى إمبراطور.

و بعد موت لويس الأول قسمت المملكة الفرنكية من جديد. اثنتان من هذه الممالك عمرتا، مملكة فرنكيا الشرقية (Francia orientalis) شكلت ألمانيا فيما بعد ومملكة فرنكيا الغربية (Francia occidentalis) والتي شكلت فرنسا. عام 842 م قام أحفاد شارلمان بعقد قسم ستراسبورج في شتراسبورغ (serments de Strasbourg). تعتبر وثيقة هذا العقد من أقدم الوثائق المكتوبة بلغتين متباينتين (التوداسك والرومان) آنذاك. يعتبر بعض المؤرخين في فرنسا هذه الوثيقة عقد الميلاد الرسمي لبلاد فرنسا وكذلك ألمانيا.

مراجع

  1. . نسخة محفوظة 10 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. Dianne Tillotson نسخة محفوظة 27 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة فرنسا
    • بوابة التاريخ
    • بوابة اللغة الفرنسية والفرنكوفونية
    • بوابة اللغة
    • بوابة القانون
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.