قصر الفاو

قصر الفاو قصر رئاسي عراقي سابق.[1][2] بني من قبل الرئيس السابق صدام حسين وسط بحيرة ولذلك يطلق عليه لقب قصر الماء. وهو يقع على بعد 5 كيلومتر من مطار بغداد الدولي. سمي بقصر الفاو تيمنا بجزيرة الفاو التي استعادها العراق اواخر الحرب العراقية الإيرانية من ايدي القوات الإيرانية.

قصر الفاو يبدو مضيئا في احتفال تغيير القيادة بين الفيلق الثالث الأمريكي والفيلق الثامن عشر المحمول جوا في وقت مبكر من فبراير 2005

القصر بعد عام 2003

بعد عام 2003 تم استخدام القصر كقاعدة للقوات الأمريكية وفي 2004 أصبح المقر العام للقوة متعددة الجنسيات في العراق. وكان يشاركه معه في نفس المبنى مركز العمليات المشتركة.و حاليا فان القصر ومبانية ومنتجعه يحتضن معسكر النصر (كامب فيكتوري) التابع للقوات الأمريكية

وصف القصر

قصر الفاو

القصر هو عبارة عن مجمع يحتوي على العديد من الفيلات والقصور الصغيرة. القصر الرئيسي مقام على جزيرة بوسط بحيرة صناعية ويتالف من 62 غرفة وحوالي 29 حمام وقد حولت أكثر غرفه لتكون مكاتب. هناك خطط لتحويله لمنتجع سياحي بعد الانسحاب الأمريكي. ويقال ان صدام كان يستخدم القصر لصيد البط .

مراجع

  1. Newman، Bart (2008). Because of Baghdad. USA: Xulon Press. صفحة 48. ISBN 9781606470114.
  2. Saddam's Al Faw Palace Not At All What It Seems." NBC Nightly News, 8 May 2007. نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.


    • بوابة العراق
    • بوابة بغداد
    • بوابة عمارة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.