قضاء الشوف

الشوف هو أحد أقضية محافظة جبل لبنان الستة، يشكل مجرى نهر الدامور حدوده الشمالية، ومجرى نهر الأولي حدوده الجنوبية، ويمتد من شواطئ البحر الأبيض في الغرب صعودا نحو قمم جبل الباروك على ارتفاع ألفي متر لتشكل حدوده الشرقية، حيث تبلغ مساحته 495 كيلومترا مربعا أي 4.7 % من المساحة الاجمالية.

قضاء الشوف
 

 

إحداثيات: 33°41′44″N 35°34′45″E  
تقسيم إداري
البلد
لبنان [1] 
التقسيم الأعلى محافظة جبل لبنان  
العاصمة بيت الدين  
خصائص جغرافية
  المساحة 495 كيلومتر مربع  
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+02:00  
رمز جيونيمز 278156 

يحده من الشمال قضاء عاليه ومن الشرق قضاء البقاع الغربي ومن الجنوب قضائي جزين وصيدا ومركزه مدينة بيت الدين عاصمة إمارة جبل لبنان، النواة التاريخية للجمهورية اللبنانية بشكليها السياسي والجغرافي. لا يزال قضاء الشوف واحداً من أكثر المناطق تنوعاً دينياً في لبنان، وفقاً للناخبين المسجلين تنقسم المنطقة حالياً بنسب متساوية من السكان الدروز والمسلمين السُنَّة والمسيحيين (الموارنة والروم الكاثوليك). يشكل كل من الدروز والسنَّة 30% من السكان، والباقي 40% من المسيحيين.[2]

انظر أيضًا

مراجع

  1.  "صفحة قضاء الشوف في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2 يناير 2020.
  2. دائرة جبل لبنان الرابعة الشوف ، عاليه [Mount Lebanon, Fourth Department: Chouf–Aley] (PDF). القوات اللبنانية. مؤرشف من الأصل (PDF) في 31 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 31 أكتوبر 2018.

    مصادر خارجية

    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة لبنان
    • بوابة جغرافيا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.