قضاء الوركاء

قضاء الوركاء هو قضاء يقع جنوب العراق شرق مدينة الرميثة في محافظة المثنى ويعد امن المدن المهمة في التاريخ القديم فقد خرجت ومن هنا انطلقت أول كتابة في العالم وهي الكتابة المسمارية وأيضا أقدم الملاحم هي ملحمة كلكامش وقد خرجت تسمية العراق من مدينة الوركاء أو أورك وتبعد عن مدينة اور في محافظة ذي قار حوالي 35 ميلا[1].

قضاء الوركاء
تقسيم إداري
البلد
العراق  

السكان

يعيش في المدينة حاليا عشائر عربية تدين بالإسلام حسب المذهب الشيعة الاثني عشرية، ويقدر عدد سكان المدينة بحوالي 96 الف نسمة تقريبا بحسب تقديرات عام 2014[2].

التاريخ الحديث

كان المدينة من المدن التي شاركت في ثورة العشرين وثاني مدينة تشارك في الثورة بسبب قربها من مدينة الرميثة وكذلك كانت من المدن التي قاومت الغزو الأمريكي للعراق سنة 2003 ومعارك التي حدثت في المثنى. يتبع القضاء حالياً ( 2016م ) ناحية واحدة هي ناحية الكرامه الواقعة على بعد 15 كم عن مركز القضاء وتبعد 20 كم عن مركز اثار الوركاء يسكن ناحية الكرامة مجموعة من السكان ينتمون إلى عشائر ال غانم والصفران والبركات وال توبة . ومن المعلوم ان القضاء تم اقراره واعتماده من قبل وزارة التخطيط والبلديات في 2006 حيث تم استحداث مع ناحية الكرامة في هذا التاريخ بعد جهود وسعي حثيث من قبل معتمد المرجعية في الوركاء( الكرامة ) الشيخ ستار صالح سايب الصفراني وذلك من خلال مراجعة الجهات ذات العلاقة وانشاء دراسة خاصة بالموضوع الامر الذي فرض على اعضاء مجلس المحافظة ولكون المنطقة تحمل الامتداد التاريخي والمقومات فقد تم التصويت من قبل المجلس وبعدها بفترة تمت المصادقة من قبل الحكومة المركزية .

انظر أيضا

مراجع

  1. تاريخ الوركاء
  2. وزارة البلديات والأشغال العامة - محافظة المثنى - تاريخ 2014
    • بوابة العراق
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.