قطار الحرمين السريع

قطار الحرمين السريع مشروع سعودي، عبارة عن خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال 120 دقيقة فقط مرورًا بمحافظة جدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بطول 450 كم، وبطاقة استيعابية تبلغ 60 مليون مسافر سنويًا، وسرعة تشغيلية تصل إلى 300 كلم/ساعة، وتكلفة إجمالية 63 مليار ريال سعودي، ويُعد أول وأسرع قطار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتكون المشروع من 35 قطارًا، وكل قطار يحتوي على 13 عربة تبلغ سعة كل قطار 417 مقعدًا، وله خمس محطات: محطتان في مكة والمدينة، ومحطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وأخرى في وسط محافظة جدة. افتتح المشروع بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي في 25 سبتمبر 2018، بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز. بدأت أعمال بناء المشروع في 2009، وكان من المخطط أن يُفتتح في عام 2012، إلا أنه تأخّر اكتمال المشروع، كما جرى إرجاء تشغيله مرتين، وتغيير المواعيد التي حددها المسؤولين لانطلاقته، حتى أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة عن الموعد النهائي للتشغيل التجاري، وانطلقت أول رحلة تجارية للقطار في 11 أكتوبر 2018 من المدينة المنورة إلى جدة.

قطار الحرمين السريع
قطار الحرمين السريع

معلومات عامة
البلد  السعودية
نوع قطار فائق السرعة
نظام كهربائي
حالة تشغيل تجاري
مكان السعودية
نقطة البداية مكة المكرمة
نقطة النهاية المدينة المنورة
عدد المحطات 5
عدد الركاب (يومياً) 160 ألف
التشغيل
تاريخ الافتتاح الرسمي 25 سبتمبر 2018
إفتتاح 31 ديسمبر 2017 (تجريبي)
إعادة إفتتاح 8 ديسمبر 2019
المالك الحكومة
المشغل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية
الصفة مشروع حكومي
العربات 15 عربة لكل قطار (قاطرتين + 13 عربة)
معلومات تقنية
طول الخط 450 كم²
مقياس السكة 1٬435 mm (4 ft 81⁄2 in)
السرعة المشغلة 300 كم/ساعة
الموقع الإلكتروني قطار الحرمين السريع
 

ويعد مشروع قطار الحرمين السريع الأضخم في منظومة النقل العام، وأحد خطط الدولة السعودية لتوسعة النقل عبر الخطوط الحديدية، لمواكبة تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين، ولتخفيف الضغط على الطرق بين مكة وجدة والمدينة، عطفا على أنه وسيلة توفر النقل الآمن والسريع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.