قناة رومانية

بنى الرومان القدماء في الغالب العديد من القنوات لخدمة أي مدينة كبيرة في امبراطوريتهم، بالإضافة إلى العديد من البلدات الصغيرة والمواقع الصناعية ساعد في ازالة النفايات.و هناك وصف جيد لأساليب البناء من فيتروفيوس في عمله De Architectura والذي كتبه في القرن الأول قبل الميلاد. وقدّم كتابه عونا كبيرا لفرونتينوس، وهو الجنرال الذي عين في أواخر القرن الأول الميلادي لإدارة العديد من القنوات في روما. فقد اكتشف وجود اختلاف بين المياه من المصدر ومياه الامدادات وذلك بسبب وجود أنابيب غير مشروعة مدرجة في بعض القنوات لتحويل المياه، وقد قدم تقريرا عن جهوده الرامية إلى تحسين وتنظيم النظام إلى الإمبراطور نيرفا في نهاية القرن الأول الميلادي. ويعرف تقرير التحقيق معه ب De aquaeductu. بالإضافة إلى قنوات المياه والبناء، بنى الرومان العديد من الإنفاق والقنوات المحفورة في باطن الأرض، وعادة مع بطانة من الطين. كانت هذه القنوات تخدم المواقع الصناعية مثل منجم الذهب، رصاص ومناجم القصدير، والحديد والمطاحن المائية والحمامات. فقد كانت القنوات الصناعية أرخص بكثير من تصميم البناء، ولكن جميع القنوات تطلبت مسحا جيدا لضمان تدفق منتظم وسلس للمياه.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية.
(إنجليزية) en:Roman aqueduct ← (عربية) قناة رومانية
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.