قواعد لعبة كرة السلة

قواعد لعبة كرة السلة هي القواعد واللوائح التي تحكم اللعب ، منظمين ومعدات وإجراءات لكرة السلة. معظم بطولات الدوري ، بما في ذلك الرابطة الوطنية لكرة السلة ، تنظم قواعدها الخاصة.[1][2][3] بالإضافة إلى ذلك فإن اللجنة الفنية للاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) تحدد قواعد اللعب الدولي.

غالبًا ما تتباين المقاييس والحدود الزمنية المتعلقة بقواعد كرة السلة التي سيتم تناولها في هذا الجزء بين المسابقات والاتحادات المختلفة، غير أنه سيتم الاعتماد على القواعد الدولية وقواعد دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA) في هذا الجزء.

يتمثل هدف مباراة كرة السلة النهائي في أن يتفوق أحد الفريقين المتنافسين على الفريق الآخر من حيث عدد النقاط التي يحرزها وذلك من خلال رمي الكرة داخل سلة هذا المنافس من أعلى مع العمل على منع هذا المنافس من أن يقوم هو الآخر بذلك. ويطلق على محاولة إحراز النقاط بهذه الطريقة اسم التسديد (shot).هذا وتُحتسب التسديدة الناجحة بنقطتين أو ثلاث نقاط (three points) إذا تم تنفيذها من خارج قوس الثلاث نقاط والذي يبعد عن السلة بمقدار 6.25 مترًا (20 قدمًا و6 بوصات) في المباريات الدولية و23 قدمًا و9 بوصات (7.24 مترًا) في مباريات دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA).

مراجع

  1. "Official Basketball Rules 2014" (PDF). الاتحاد الدولي لكرة السلة. 2014. مؤرشف من الأصل (pdf) في 08 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ October 27, 2014.
  2. Williamson، Debbie (August 2013). 2013-14 and 2014-15 Women's Basketball Rules. Indianapolis: The National Collegiate Athletic Association. صفحة 6. مؤرشف من الأصل في 02 سبتمبر 2019.
  3. NBA.com BLOCK-CHARGE. الرابطة الوطنية لكرة السلة. نسخة محفوظة 12 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة كرة السلة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.