قوة أساسية

القوى الأساسية أو التآثرات الأساسية (بالإنجليزية: Fundamental Interaction أو Fundamental Force) وهي مجموعة الطرق التي تتفاعل وتتآثر بها الجسيمات الأولية فيما بينها .و غالبا ما توصف هذه القوى أو التآثرات عن طريق حقول فيزيائية، وغالبا ما يتوسط هذه الحقول أفعالا تبادلية عديدة لبوزونات قياسية (بالإنجليزية: gauge boson) بين الجسيمات باختلافاتها. ويمكن عدّ مجموعة التآثرات التالية أساسية نظرا لمهمتها البحتة في تفسير بعض الظواهر الكونية التي تمس جانب من جوانب إحدى القوى الكونية .

  • القوى الأساسية الأربع:

تعد القوى الكونية من القوى ذات الصيت المادي في جل أرجاء الكون حيث تلعب هذه القوى أدوارا مهمة في تفسير بضعا من الظواهر الكونية ذات لب يسوده اللبس والغموض ، وهذه القوى الكونية أربع وهي كالتالي :

  • قانون الجذب العام (قوة ):هو القانون الرابع من قوانين الحركة لنيوتن ويعد من القوانين النيوتنية حيث أن مدى قوى هذا الجذب ضعيف ومجال تأثيراتها تكمن في مجالات ذات قوى جذب كبيرة .
  • القوى الكهرومغناطيسية: تلعب هذه القوى أدوارا أساسية في التفاعلات الكيميائية والبيولوجية حيث أن مداها ليس بنهائي ولا أثر لها في المجال الفلكي إذ أن محتوى الماديات الكونية تعد موحدة ومتعادلة كهربائيا وتدخل ضمن مجال القوى النووية الضعيفة .
  • القوى النووية القوية:و هي قوى جذب مداها قصير جدا حيث أن طول تأثيراتها لا تتعدى لب النواة أو خارجها .
التآثرالنظرية الحاليةوسائط التآثرالقوة النسبية[1]السلوك بعيد المدىالمجال(م)
قويةكروموديناميك كمومي
(QCD)
غلوونات1038
(انظر الشرح أدناه)
10−15
كهرومغناطيسيإلكتروديناميك كمومي
(QED)
فوتونات1036لانهاية
ضعيفةالنظرية الإلكتروضعيفةبوزونات دبليو وزد102510−18
الثقالة أو الجاذبيةنسبية عامة
(GR)
غرافيتون (لم يكتشف بعد)1اللانهاية

انظر أيضا

مراجع

  1. Approximate. The exact strengths depend on the particles and energies involved.
    • بوابة الفيزياء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.