قوة الطرد المركزي

قوة الطرد المركزي أو القوة النابذة (بالإنجليزية: Centrifugal force) هي في الأصل قوة غير حقيقية لا وجود لها، مع أن البعض يعتقد بوجودها وقد يستند عليها في شرح بعض النظريات والحساب مثل كتلة الشمس.[1][2][3] وفي الميكانيكا الكلاسيكية، يُقصد بها إمّا قوة العطالة أو رد الفعل المقابل لقوة الجذب المركزي.

ركاب الأرجوحة الدورانية ينزاحون إلى الخارج تحت فعل القوة المركزية الطاردة.

لو اعتقدنا بوجودها فما تفسير الآتي: لو افترضنا أن جسم h كتلته m = 2 kg ويتحرك دورانيا بسرعة v = 5 m/s ويبعد عن مركز الدوران بنصف قطر ثابت r == 0.5m, فنحسب القوة الطاردة المركزية والقوة المركزية:

القوة الطاردة المركزية = ,

وهي تساوي 100N في هذه الحالة (=100 نيوتن)

حيث:

  • m كتلة الجسم
  • R المسافة بين محور الجسم ومحور الدوران (نصف قطر الدوران).
  • v السرعة المنتظمة التي يتحرك بها الجسم .

أما القوة المركزية = تساوي القوة الطاردة المركزية ولكن في عكس اتجاهها ؛ يعني 100N

إذا محصلة القوى تساوي صفراً، وهذا يعني حسب قانون نيوتن أن الجسم يجب أن يتحرك بخط مستقيم وسرعة ثابتة وليس في دائرة (هذه هي حركة المقلاع).

إذا ما تفسير هذا الدفع بعيدا عن المركز : نحن نعلم أن للأجسام قصورا ذاتياً، حيث تميل الأجسام المتحركة إلى الاستمرار في الحركة في سرعة ثابتة وفي خط مستقيم ،ولذلك ينزع الجسم المتحرك في مسار دائري إلى الخروج عن مساره عند كل نقطة ليتحرك بسرعة ثابتة وفي خط مستقيم غير أن القوة التي تسحبه في اتجاه المركز (القوة الجاذبة المركزية) تجبره على الاستمرار في مساره الدائري.ويمكن أن نستنتج أن الدفع إلى الخارج لا توجد قوة تسببه ، إنما هو ناتج عن القصور الذاتي للأجسام.

انظر أيضا

المراجع

  1. "معلومات عن قوة الطرد المركزي على موقع jstor.org". jstor.org.
  2. "معلومات عن قوة الطرد المركزي على موقع snl.no". snl.no. مؤرشف من الأصل في 27 مايو 2019.
  3. "معلومات عن قوة الطرد المركزي على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 30 مارس 2019.

    Physics Principles and problems By McGrawHill

    • بوابة الفيزياء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.