قوس الجزيرة

قوس الجزيرة هو نوع من الأرخبيل، يتكون عادة من سلسلة من البراكين بمحاذاة قوسية الشكل، ويكون محاذيًا وقريبًا من حدود اثنتين من الصفائح التكتونية.[1][2][3]

تتشكل معظم أقواس الجزر كصفيحة تكتونية محيطية تنغرز تحت صفيحةأخرى، وفي أغلب الحالات، تنتج صهارة على عمق أسفل الصفيحة الرئيسية. ومع ذلك، يكون هذا صحيحًا فقط بالنسبة لأقواس الجزر التي هي جزء من مجموعة أحزمة جبلية تسمى أقواسًا بركانية، وهو مصطلح يستخدم عندما تتكون كل عناصر الحزام الجبلي قوسي الشكل من البراكين. على سبيل المثال، قد يكون من المعروف عن أجزاء كبيرة من سلسلة جبال الأنديز/ الكندية / وبأمريكا الوسطى أنها قوس بركاني، ولكنها ليست جزرًا (تقع على طول منطقة قارية)، وبالتالي فهي لا تصنف على أنها قوس جزيرة. ومن ناحية أخرى، فإن القوس الإيجي أو القوس الهيليني في منطقة البحر الأبيض المتوسط، الذي يتألف من العديد من الجزر مثل جزيرة كريت، هو قوس جزيرة ولكن ليس بركانيًا. وبالتوازي مع ذلك تجد القوس البركاني الإيجي الجنوبي، الذي هو عبارة عن قوس جزيرة بركاني من نفس النظام التكتوني.

التصنيف

هناك بعض الجدل حول جدوى التمييز بين أقواس الجزر والأقواس البركانية. فمصطلح "قوس الجزيرة البركاني" هو مجرد تصنيف فرعي لـ "قوس الجزيرة". ويتم إنشاء أقواس الجزر تكتونيًا كأحزمة جبلية قوسية الشكل تحت مستوى سطح البحر جزئيًا. وتمثل في الأساس وضعًا جغرافيًا وطوبوغرافيًا محددًا يكون فيه الحزام الجبلي غارقًا جزئيًا في المحيط. ويتألف العديد منها من البراكين، وبالتالي يمكن زيادة تصنيفها كأقواس جزر بركانية.

التكوين التكتوني

فيما يلي وصف موجز لمنطقة انغراز وعلاقتها بالبراكين، أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لأقواس الجزر (البركانية) (لمزيد من المعلومات، راجع الصفحة التي تشرح الانغراز):

في منطقة الانغراز، يستحث فقدان المواد المتطايرة من الصفيحة المنغرزة ذوبانًا جزئيًا للغلاف الرئيسي. تولد هذه العملية، المسماة ذوبان التدفق، صهارة قلوية منخفضة الكثافة تطفو لتدخل وتُقذف خلال غلاف الصفيحة الرئيسية. ويكون للسلسلة البركانية الناتجة شكل قوس موازٍ لحدود الصفيحة المتقاربة ومحدب تجاه الصفيحة المنغرزة. وترى إحدى النظريات، التي وضعت لتفسير شكل القوس، أنه ناتج عن الشكل الهندسي للصفيحة الكروية المتكومة على طول خط على سطح كروي، ولكن هذا التفسير يصلح للأقواس المتسعة جدًا فقط.

على الجانب المنغرز لقوس الجزيرة، توجد خنادق محيطية ضيقة وعميقة، تمثل أثر الحدود بين الصفائح المنخفضة والرئيسية على سطح الأرض. تنشأ هذه الخنادق بواسطة الجذب التثاقلي للصفيحة المنغرزة الكثيفة نسبيًا التي تجذب حافة الصفيحة الأمامية للأسفل. تقع العديد من الزلازل على طول هذه الحدود المنغرزة مع كون المركز الزلزالي على عمق متزايد تحت قوس الجزيرة: تحدد هذه الزلازل المناطق المنغرزة النشطة زلزاليًا.

تسمى أحواض المحيطات التي يتم تخفيضها بواسطة الانغراز "آثار محيطات" لأنها سوف تتقلص ببطء وتسحق في التصادم التكويني للجبال. وقد حدثت هذه العملية مرارًا وتكرارًا في التاريخ الجيولوجي للأرض.

أمثلة

قوس الجزيرةالدولةالخندقالحوض أو البحر الهامشيالصفيحة الرئيسيةالصفيحة المنغرزة
جزر ألوتيانالولايات المتحدةخندق ألوتيانبحر بيرنغصفيحة أمريكا الشماليةصفيحة المحيط الهادئ
جزر الكوريلروسياخندق كوريل كامشاتكابحر أوخوتسكصفيحة أمريكا الشماليةصفيحة المحيط الهادئ
أرخبيل الياباناليابانخندق اليابان، حوض نانكايبحر اليابانصفيحة أمريكا الشمالية، صفيحة أوراسيةصفيحة المحيط الهادئ، صفيحة بحر الفلبين
جزر ريوكيواليابانخندق ريوكيوبحر الصين الشرقي (حوض أوكيناوا)صفيحة أوراسيةصفيحة بحر الفلبين
جزر الفلبينالفلبينخندق جزر الفلبينبحر الصين الجنوبي، بحر سيليبسصفيحة أوراسيةصفيحة بحر الفلبين
جزر سونداأندونيسياخندق جاوةبحر جاوة، بحر فلوريسصفيحة أوراسيةالصفيحة الأسترالية
جزر أندمان ونيكوبارالهندخندق جاوة الشماليةبحر أندمانصفيحة أوراسيةالصفيحةالهندية الأسترالية
جزر إزو] و جزر بونين (جزر أوجاساوارا)اليابانخندق إزو-أوجاساواراصفيحة بحر الفلبينصفيحة المحيط الهادئ
جزر مارياناالولايات المتحدةخندق مارياناصفيحة بحر الفلبينصفيحة المحيط الهادئ
أرخبيل بسماركبابوا غينيا الجديدةخندق نيو بريتينصفيحة المحيط الهادئالصفيحة الأسترالية
جزر سليمان (أرخبيل)جزر سليمانخندق سان كريستوبالصفيحة المحيط الهادئالصفيحة الأسترالية
هبرديس الجديدةفانواتوخندق هبرديس الجديدةصفيحة المحيط الهادئالصفيحة الأسترالية
جزر تونغاتونغاخندق تونغاالصفيحة الأستراليةصفيحة المحيط الهادئ
جزر الأنتيلخندق بورتوريكولبحر الكاريبيالصفيحة الكاريبيةصفيحة أمريكا الشمالية، صفيحة أمريكا الجنوبية
جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبيةالمملكة المتحدةخندق جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبيةبحر سكوتياصفيحة سكوتياصفيحة أمريكا الجنوبية
القوس الإيجي، أو القوس الهيلينياليونانخندق شرق المتوسطبحر إيجةصفيحة بحر إيجه أو الصفيحة الهيلينيةالصفيحة الإفريقية
قوس جنوب بحر إيجه البركانياليونانخندق شرق المتوسطبحر إيجةصفيحة بحر إيجه أو الصفيحة الهيلينيةالصفيحة الإفريقية

أقواس الجزر القديمة

  • جزر إنسولار
  • جزر إنترمونتان

انظر أيضًا

  • حوض الأقواس تحت السطحية
  • قوس بركاني

مراجع

  1. "معلومات عن قوس الجزيرة على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019.
  2. "معلومات عن قوس الجزيرة على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019.
  3. "معلومات عن قوس الجزيرة على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 14 يوليو 2019.
    • بوابة علوم الأرض
    • بوابة جبال
    • بوابة براكين
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.