قياس نفسي

القياسات النفسية أو القياس النفسي هو حقل يهتم بنظريات وآليات قياس الإدراكات والتي تشمل قياس المعرفة والقدرات العقلية والتوجهات وسمات الشخصية وقياس التعلم. يُعنى العاملون بهذا الحقل بإعداد الاستبيانات والتحقق من صلاحيتها (Questionnaires) وفحوص تقييم الشخصية. ويشتمل ذلك على مهمتين بإعداد الأدوات وإجراء القياسات وبتطوير المقاربة النظرية لهذه القياسات. يحمل معظم العاملين في حقل القياسات النفسية مؤهلات في هذا المجال، وإن كان من الممكن أن يكونوا من اختصاصات مختلفة كالموارد البشرية والعاملين في مجال التعليم والتطوير والأخصائيين النفسيين العياديين.

يُعنى هذا المجال بالقياس الموضوعي للمهارات والمعارف، والقدرات، والتصرفات، وصفات الشخصية، والإنجاز التعليمي. يركز بعض الباحثين في مجال القياس النفسي على وضع أدوات التقييم والتحقق من فاعليتها، مثل الاستبيانات والاختبارات وآراء المُقيّمين واختبارات الشخصية. يركز آخرون على الأبحاث المتعلقة بنظرية القياس (على سبيل المثال، نظرية الاستجابة للعناصر؛ الارتباط داخل المجموعات).

يُوصف الممارسون بأنهم متخصصون بقياس العمليات النفسية، إذ يمتلكون مؤهلات نوعية ومعظمهم من علماء النفس الحاصلين على تدريب متقدم للخريجين. يعمل العديد منهم -بالإضافة إلى المؤسسات الأكاديمية التقليدية - لصالح الحكومة أو في أقسام الموارد البشرية، ويتخصص آخرون بوصفهم محترفين في مجال التعلم والتطوير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.