كأس السوبر الأوروبي

كأس السوبر الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Super Cup)‏ هي مباراة نهائية تقام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل الدوري الأوروبي يحصل الفائز في تلك المباراة على كأس البطولة، وتشرف اليويفا على هذة البطولة وتعتبر هي ثالث بطولة للأندية الأوروبية في الوقت الراهن من حيث الأهمية بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

كأس السوبر الأوروبي
شعار كأس السوبر الأوروبي

معلومات عامة
الرياضة كرة القدم
انطلقت 1972 (1972
(رسمية منذ 1973)
المنظم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
تواترها سنوية
عدد المشاركين 2
الموقع الرسمي الصفحة الرسمية
قائمة الفائزين
آخر بطل بايرن ميونخ (اللقب الثاني)
الأكثر تتويجا ميلان
برشلونة
(5 ألقاب لكلٍ منهما)
التسلسل الزمني للمنافسة

تم إستحداث البطولة اعتباراً من العام 1972 ولم تكن البطولة في نسختها الأولى عام 1972 رسمية، والتي حققها نادي أياكس أمستردام الهولندي بعد فوزه علي نادي سيلتيك الإسكتنلدي بنتيجة 6–3 بمجموع المبارتين. فكانت أول بطولة رسمية في عام 1973 والتي فاز بها على نادي أياكس أمستردام الهولندي على إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 6–1 في مجموع المباريتين..

كانت البطولة في بدايتها ومنذ استحدثها في عام 1973 تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتماد مباراة واحدة، وأصبحت تقام هذه المباراة على أرض محايدة. وأول فريق فاز بلقب البطولة من مبارتين هو نادي أياكس أمستردام الهولندي في عام 1973، بينما أول فريق فاز بلقب البطولة من مباراة واحدة هو نادي تشيلسي الإنجليزي في في عام 1999. وبعد تغيير نظام البطولة واعتمادها كمباراة واحدة، تم اختيار ملعب لويس الثاني في إمارة موناكو الفرنسية مكاناً دائماً للعب المباراة، لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم غير النظام وسمح لملاعب مختلفة باستضافة المباراة، وكانت أول مباراة أقيمت على ملعب لويس الثاني كانت بين نادي تشيلسي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني وانتهت بفوز تشيلسي بنتيجة 1–0. أول مباراة أقيمت بعيداً عن ملعب لويس الثاني كان في عام 2013 عندما أقيمت المباراة على ملعب إيدن أرينا في مدينة براغ التشيكية، وانتهت بفوز بايرن ميونخ بعدما تغلب على تشيلسي بركلات الترجيح 5–4 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2–2. في بداية البطولة كانت المباراة تجمع بين بطلي دوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس. واستمرت كذلك حتى العام 1999، عندما دمجت بطولة كأس الأندية أبطال الكؤوس مع كأس الاتحاد الأوروبي، وتصبح بعدها البطولة تقام بين بطلي دوري أبطال أوروبا وكأس الأتحاد الأوروبي. واستمر اسم بطولة كأس الأتحاد الأوروبي على هذا النحو حتى عام 2009، عندما تغير اسم بطولة كأس الاتحاد الأوروبي إلى الدوري الأوروبي. يعد ناديي ميلان وبرشلونة هما أكثر الأندية حصول على الكأس بواقع 5 مرات، ويعد برشلونة أكثر من تواجد في الكأس بـ9 مرات حصل خلالها على كأس البطولة في خمس مناسبات. بينما يعد الإيطالي كارلو أنشيلوتي والإسباني بيب غوارديولا أكثر المدربين فوزاً بالكأس، حيث فاز كارلو أنشيلوتي مرتين مع ميلان ومرة مع ريال مدريد، بينما فاز بيب غوارديولا مرتين مع برشلونة ومرة مع بايرن ميونخ.

حامل اللقب الحالي هو نادي بايرن ميونخ الألماني بعدما تغلب على نادي إشبيلية الإسباني بنتيجة 2–1، وذلك يوم 24 سبتمبر 2020.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.