كأس العالم 2010

كأس العالم لكرة القدم 2010 هي النسخة التاسعة عشرة من كأس العالم لكرة القدم، وهي أول بطولة تقام في القارة الإفريقية، و تحديدًا في جنوب أفريقيا؛ أقيمت البطولة من 11 يونيو إلى 11 يوليو 2010، بعدما وقع الاختيار عليها بعد منافسة مع مصر والمغرب كي يصبح أحدهم أول بلد أفريقي يُضيِّف النهائيات. فكان اختيار قارة أفريقيا لتكون مضيفة كأس العالم 2010، جزءًا من سياسة المداورة قصيرة الأجل، و التي ألغيت في عام 2007،[5] وهي بمداورة ضيافة الحدث بين القارات. خمس دول أفريقية وضعت على قائمة الراغبين بضيافة كأس العالم 2010: مصر، المغرب، جنوب أفريقيا وقد قُدِّم عرض مشترك من ليبيا وتونس. عقب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم السماح بضيافة مشتركة للمسابقة، قررت تونس الانسحاب من عملية الاستضافة. وقررت اللجنة عدم النظر في طلب ليبيا حيث إنه لم يعد يفي بجميع الشروط المنصوص عليها في لائحة المتطلبات الرسمية.

كأس العالم لكرة القدم 2010
FIFA World Cup 2010
South Africa 2010
الشعار الرسمي لكأس العالم لكرة القدم 2010
تفاصيل المسابقة
البلد المضيف  جنوب أفريقيا
التواريخ 11 يونيو – 11 يوليو (31 يوم)
الفرق 32
الأماكن 10 (في 9 مدن مضيفة)
المراكز النهائية
البطل  إسبانيا
الوصيف  هولندا
المركز الثالث  ألمانيا
المركز الرابع  الأوروغواي
إحصائيات المسابقة
المباريات الملعوبة 64
الأهداف المسجلة 145 (2٫27 لكل مباراة)
الحضور 3٬178٬856 (49٬670 لكل مباراة)
أفضل هداف(ين) دييغو فورلان
توماس مولر
ويسلي سنايدر
دافيد فيا
(5 أهداف)[1]
أفضل لاعب(ين) دييغو فورلان[2]
أفضل لاعب شاب توماس مولر[3]
أفضل حارس مرمى إيكر كاسياس[4]

لُعبت المباريات على عشرة ملاعب في تسع مدن مضيفة في جميع أنحاء البلاد، حيث عقدت المباراة النهائية على ملعب سوكر سيتي في جوهانسبرغ، وهي أكبر مدن جنوب أفريقيا. وقد اختير اثنان وثلاثون منتخبًا للمشاركة عن طريق تصفيات مؤهلة عبر العالم التي بدأت في أغسطس 2007.

جرت بعض الخلافات خلال تصفيات البطولة، في المواجهة الثانية من الملحق بين فرنسا وجمهورية إيرلندا أثير جدل واسع بعد أن قام قائد المنتخب الفرنسي تييري هنري بلمس الكرة بيده في الوقت المتأخر من المباراة، مما مكن فرنسا من التأهل على حساب إيرلندا.[6] و طالبت إيرلندا بإعادة المباراة، لكن الطلب قوبل بالرفض من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.[7][8] و نتيجة لذلك، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم مراجعة استخدام تكنولوجيا أو حكام اضافيين على أعلى مستوى في جنوب أفريقيا.[9] وكانت بطولة كأس العالم 2010, هي كأس العالم الأولى التي لم يظهر بها فريق لأول مرة في تاريخه (حيث لم تشارك سلوفاكيا سابقا تحت اسمها الحالي، فاعتبرها الفيفا كاستمرارية لمنتخب تشيكوسلوفاكيا الذي لعب لآخر مرة في بطولة كأس العالم 1990).

لُعبت المباراة النهائية على ستاد البنك الوطني الأول، بقيادة الحكم الإنجليزي هاوارد ويب، وجمع النهائي بين هولندا وإسبانيا،[10] وهذه المرة الأولى في التاريخ التي تصل بها إسبانيا للمباراة النهائية لكأس العالم، كما أن هولندا لم تبلغ المباراة النهائية منذ 32 سنة وتحديدًا منذ أن لعبت في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1978.وكان نهائيًا أوروبيًا خالصًا للمرة الثانية على التوالي بعد نهائي كأس العالم لكرة القدم 2006 بين إيطاليا وفرنسا.

حُظي النهائي بأكبر عدد من البطاقات في نهائيات كأس عالم، وكان عدد البطاقات المكتسبة أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق، وهو 6 بطاقات في نهائي كأس العالم 1986 بين الأرجنتين و ألمانيا[11]. عدد البطاقات المكتسبة في المباراة 14 بطاقة صفراء منها 9 لمنتخب هولندا، و 5 من نصيب منتخب إسبانيا [11]، وقد طُرد جون هيتينغا بعد تلقيه بطاقتين صفراوين. و كانت البطاقة الصفراء الموجهة لنايجل دي يونغ بعد ركله تشابي ألونسو في صدره في الشوط الأول، قد أثارت غضب الكثير، منهم روب هيوز والذي اعتقد بأنه كان يجب إعطاءه بطاقة حمراء.[12] تغلبت إسبانيا، بطلة أوروبا على هولندا 1–0 بعد الوقت الإضافي، بهدف سجله اللاعب أندريس إنيستا في الدقيقة 116.[13] وبذالك تمكنت إسبانيا من تحقيق لقبها العالمي الأول، وقد كانت هذه المرة الأولى التي تفوز دولة أوروبية بالمسابقة خارج القارة العجوز.[14]

اختيار المضيف

أشخاص يشاهدون كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا

اختيرت أفريقيا لتكون مضيفة كأس العالم 2010 كجزء من سياسة قصيرة الأجل، ألغيت في عام 2007،[5] وهي بمداورة ضيافة الحدث بين القارات. خمس دول أفريقية وضعت على قائمة الراغبين بضيافة كأس العالم 2010: مصر، المغرب، جنوب أفريقيا وقد قدم عرض مشترك من ليبيا وتونس. عقب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم السماح باستضافة مشتركة للمسابقة، قررت تونس الانسحاب من العملية. وقررت اللجنة عدم النظر في طلب ليبيا حيث إنه لم يعد يفي بجميع الشروط المنصوص عليها في لائحة المتطلبات الرسمية.

أعلن العرض الفائز من قبل جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في مؤتمر صحفي عقد يوم 15 مايو 2004 في زوريخ؛ في الجولة الأولى من التصويت حققت جنوب أفريقيا 14 صوتا، فيما حققت المغرب 10 أصوات و لم تحصل مصر على صوت. جنوب أفريقيا التي كانت قد أخفقت في الفوز بحق استضافة الحدث في 2006، منحت بالتالي حق ضيافة هذه المسابقة.[15]

خلال عامي 2006 و 2007، انتشرت شائعات في مصادر الأخبار المختلفة بأنه يمكن أن ينقل كأس العالم 2010 إلى بلد آخر.[16][17] فرانز بيكنباور، هورست شميت ويقال إن بعض التنفيذيين في الاتحاد الدولي لكرة القدم، أعربوا عن قلقهم إزاء التخطيط والتنظيم ووتيرة استعدادات جنوب أفريقيا.[16][18] وأعرب مسؤولون بالاتحاد الدولي لكرة القدم مرارًا عن ثقتهم في جنوب أفريقيا باعتبارها البلد المضيف، مشيرا إلى أن هناك وجود لخطة طوارئ فقط لتغطية الكوارث الطبيعية، كما كان لها مكان في السابق في كأس العالم لكرة القدم.[19]

التصفيات

أقيمت قرعة تصفيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 في 25 نوفمبر 2007 بمدينة ديربان في البلد المضيف جنوب أفريقيا. حيث شهدت التصفيات مشاركة 204 منتخب قاري من أصل 208 للتنافس على المقاعد الـ31 المتبقية، والتي ستُحدَّد من خلال عملية التصفيات، بعدما خُصِّص مقعد واحد لمنتخب جنوب أفريقيا بصفته منتخب البلد المضيف، بينما اضطرت إيطاليا للمشاركة في التصفيات.

خلافات

جرت بعض الخلافات خلال تصفيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010، كان أولها في المباراة الثانية بين فرنسا وإيرلندا في ملحق كأس العالم 2010 من تصفيات الملحق الأوروبي، حيث وقعت أحداث أثارت جدلًا واسعا، بعد أن قام قائد المنتخب الفرنسي تييري هنري بتسجيل هدف بيده في وقت متأخر من المباراة، مما مكن فرنسا من التأهل على حساب أيرلندا. و طالبت إيرلندا بإعادة المباراة، لكنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم قابل الطلب بالرفض.[6] وبعدها طلبت إيرلندا المشاركة في بطولة كأس العالم كمنتخب رقم ثلاثة وثلاثين، لكن الطلب قوبل مرة أخرى بالرفض.[7][8] نتيجة لذلك، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم مراجعة استخدام تكنولوجيا أو حكام إضافيين على أعلى مستوى في جنوب أفريقيا.[9] واحتجت كوستاريكا على هدف فوز الأوروغواي في تصفيات الملحق القاري،[20] في حين شهدت مباراة مصر و الجزائر أحداث شغب من الجانبين. وفيما يتعلق بموضوع اللعب النظيف، قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويدي سيب بلاتر:

إنني أناشد جميع اللاعبين والمدربين الالتزام بقواعد اللعب النظيف. نحن نريد أن نثبت بأن كرة القدم في عام 2010 هي أكثر من مجرد ركل الكرة، حيث إن لها قيمة اجتماعية وثقافية ... لذلك نحن نطلب من لاعبين 'بالالتزام باللعب النظيف' لكي وأن يكونوا مثالا لبقية العالم.[21]

نظام التصفيات

  • أوروبا (الاتحاد الأوروبي) - 13 مقعدًا: تقسم المنتخبات المشاركة إلى 9 مجموعات، أبطالها يتأهلون مباشرة إلى كأس العالم. بينماتخوض أفضل ثمانية منتخبات منبي ن أصحاب المركز الثاني الدور الثاني. الفرق الثمانية ستوزع على 4 مواجهات ذهاب وإياب، المنتخبات الأربعة الفائزة ستتأهل إلى كأس العالم.
  • آسيا (الاتحاد الآسيوي) - 4 مقاعد ونصف: بحيث يتأهل بطل المجموعة ووصيفها مباشرة إلى كأس العالم، بينما يلعب ثالث المجموعة مع ثالث المجموعة الأخرى في مباراتين، الفائز منها يواجه خامس الترتيب في قارة أمريكا الجنوبية.
  • أمريكا الجنوبية (اتحاد أمريكا الجنوبية) - 4 مقاعد مضمونة ونصف: تلعب المنتخبات العشرة في مجموعة واحدة بحيث تتأهل المنتخبات الأربعة الأوائل مباشرة إلى كأس العالم، بينما ينافس المركز الخامس على التأهل عندما يواجه المتأهل من الملحق الآسيوي.
  • أفريقيا (الاتحاد الإفريقي) - 5 مقاعد: تقسم الفرق على 5 مجموعات، بحيث يتأهل بطل ووصيف المجموعة للدور المقبل. المنتخبات العشرة المتأهلة سوف توضع في 5 مواجهات ذهاب-و-إياب الفائز من كل مواجهة سيتأهل مباشرة لكأس العالم.
  • أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (اتحاد أمريكا الشمالية): 3 مقاعد ونصف: تقسم المنتخبات إلى 3 مجموعات يتأهل بطل المجموعة ووصيفها إلى الدور المقبل. بحيث تشارك جميعها في مجموعة واحدة، يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرة لكأس العالم بينما يلعب صاحب المركز الرابع مباراة الملحق مع المتأهل من تصفيات قارة أوقيانوسيا.
  • أوقيانوسيا (اتحاد أوقيانوسيا) - نصف مقعد: حيث يلعب بطل تصفيات قارة أوقيانوسيا مع رابع الترتيب في تصفيات قارة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي.

قائمة المنتخبات المتأهلة

فيما يلي المنتخبات المتأهلة لكأس العالم، مرتبة على حسب ترتيبها في تصنيف الفيفا العالمي للمنتخبات.[22]

الجوائز المالية

المركز الجائزة المالية[23]
الجائزة
(مليون $ دولار أمريكي)
الجائزة
(مليون € يورو)
البطل 30 25
الوصيف 24 22
المركز الثالث 20 17
المركز الرابع 18 15
دور الثمانية 14 12
دور الستة عشر 9 7.5
الدور الأول 8 5

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قيمة الجوائز المالية المقدمة في كأس العالم لكرة القدم 2010، والتي تبلغ حوالي 420 مليون دولار أمريكي (308 مليون يورو[23] بما في ذلك 40 مليون دولار أمريكي (30 مليون يورو) للأندية المحلية، أي بزيادة مقدارها 60٪ بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006.[24] بصفة عامة، حصلت كل المنتخبات المشاركة على مبلغ و قدره 32 مليون دولار أمريكي (26 مليون يورو) لتغطية تكاليف الإعداد.[25]

  • 8 ملايين دولار أمريكي: لكل منتخب خرج بعد دور المجموعات (16 فريقا) (أي 8.65 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 9 ملايين دولار أمريكي: لكل منتخب خرج بعد دور الستة عشر (8 فرق) (أي 9.73 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 14 مليون دولار أمريكي: لكل منتخب خرج بعد ربع النهائي (4 فرق) (أي 15.14 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 18 مليون دولار أمريكي: صاحب المركز الرابع (أي 19.47 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 20 مليون دولار أمريكي: صاحب المركز الثالث (أي 21.63 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 24 مليون دولار أمريكي: الوصيف (أي 25.96 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 30 مليون دولار أمريكي: الفائز (أي 32.44 مليون دولار أمريكي في 2015)

في عام 2008 توصل الاتحاد الدولي لكرة القدم لاتفاق مع أندية جي-14 للأندية الأوروبية، يقضي بدفع الاتحاد الدولي لكرة القدم 40 دولار أمريكي (35 مليون يورو) للأندية المحلية التي يشارك لاعبوها في منافسات كأس العالم لكرة القدم، في المقابل تُحل مجموعة جي-14، وتُسقط مطالباتهم بتعويضات مالية تعود تاريخها إلى عام 2005، جراء إصابات اللاعبين أثناء مشاركتهم في المباريات الدولية مع منتخباتهم. مثل إصابة مايكل أوين لاعب نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي في كأس العالم 2006.[26][27][28]

المنشئات

الملاعب

في عام 2005، أصدر المنظمون قائمة مؤقتة تتكون من ثلاثة عشر مدينة مرشحة (في كل مدينة ملعب على الأقل) لاحتضان فعاليات كأس العالم وهي: بلومفونتين، كيب تاون، ديربان، جوهانسبرغ (ملعبين)، كيبمبرلي، كليركسدورب، نيلسبرويت، أوروكني، بولوكوان، بورت إليزابيث، بريتوريا، وروستنبورغ. خُفِّض عدد الملاعب إلى عشرة، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عنها رسميًا في 17 مارس 2006.[29]

كانت هناك مخاوف من تأثير ارتفاع الملاعب عن سطح البحر على حركة الكرة،[30][31] وعلى إنتاجية اللاعبين.[32][33] حيث إن 6 ملاعب من أصل 10 اختيرت لضيافة الحدث ترتفع عن سطح البحر بـ 1200 متر، و تعد ملاعب مدينة جوهانسبرغ هي الأعلى بارتفاع يصل إلى 1750 متر.[34][35] أما ترتيب الملاعب الباقية من حيث الارتفاع هي: ملعب سوكر سيتي وملعب إليس بارك، 1753م؛ ملعب رويال بافوكينغ، 1500م؛ ملعب فري ستيت، 1400م؛ ملعب بيتر موكابا، 1310م؛ ملعب لوفتوس فيرسفيلد، 1214م؛ ملعب مبومبيلا، 1660م؛ ملعب كيب تاون، ملعب موزيس مابيدا وملعب نيلسون مانديلا بالقرب من سطح البحر.[34][36]

جوهانسبرغ كيب تاون ديربان جوهانسبرغ
سوكر سيتي[37][38] ملعب كيب تاون ملعب موزيس مابيدا ملعب إليس بارك
26°14′5.27″S 27°58′56.47″E 33°54′12.46″S 18°24′40.15″E 29°49′46″S 31°01′49″E 26°11′51.07″S 28°3′38.76″E
السعة: 84,490 السعة: 64,100 السعة: 62,760 السعة: 55,686
بريتوريا بورت إليزابيث
ملعب لوفتوس فيرسفيلد ملعب نيلسون مانديلا
25°45′12″S 28°13′22″E 33°56′16″S 25°35′56″E
السعة: 42,858 السعة: 42,486
بولوكوان نيلسبرويت بلومفونتين روستنبورغ
23°55′29″S 29°28′08″E 25°27′42″S 30°55′47″E 29°07′02.25″S 26°12′31.85″E 25°34′43″S 27°09′39″E
ملعب بيتر موكابا ملعب مبومبيلا ملعب فري ستيت ملعب رويال بافوكينغ
السعة: 41,733 السعة: 40,929 السعة: 40,911 السعة: 38,646

جميع الملاعب التالية طُوِرت لتلبية مواصفات الفيفا:

المعسكرات

في فبراير 2014، أعلن الفيفا عن أماكن تواجد المنتخبات المشاركة.[43] حيث سيتواجد 15 منتخبًا في مقاطعة خاوتينغ، 7 منتخبات في مقاطعة كوازولو ناتال، و 4 منتخبات في مقاطعة كيب الغربية، و 3 منتخبات في مقاطعة الشمالية الغربية ومنتخب واحد في كل من كيب الشمالية وكيب الشرقية ومقاطعة مبومالانجا.[44]

القرعة النهائية

اعتمدت اللجنة المنظمة على نظام القرعة في 2 ديسمبر 2009. اعتمد التصنيف على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر أكتوبر 2009 وانضمت سبعة منتخبات إلى جانب جنوب أفريقيا في المستوى الأول في القرعة النهائية وهي الأرجنتين وإيطاليا وهولندا وأسبانيا وألمانيا وإنجلترا والبرازيل على رؤوس المجموعات الثمانية. ولم يوضع فريقان من نفس الاتحاد في نفس المجموعة، باستثناء المنتخبات الأوروبية، حيث يمكن وقوع منتخبين كحد أقصى في مجموعة واحدة.[45]

كما هو الحال في بطولات كأس العالم السابقة، وزع الفيفا المنتخبات الباقية وعددها 24 منتخباً على الأوعية الثلاثة الأخرى طبقا لمعايير رياضية وإقليمية.[46] وتنص قواعد القرعة على عدم وقوع أكثر من فريقين أوروبيين في مجموعة واحدة كما تنص على عدم وقوع أكثر من فريق واحد من كل اتحاد قاري آخر في مجموعة واحدة،[47] لتجنيب منتخبات القارة الواحدة من المواجهة المبكرة في مجموعة واحدة.[48] وبسبب عدم تساوي المنتخبات في الأوعية الأربعة.[49]

من أجل توزيع عادل بين القارات سُحبت قرعة منتخبات الفئة الثالثة على شرط أن لا يقع منتخب ينتمي إلى قارة أمريكا الجنوبية مع الأرجنتين أو البرازيل وأن لا يقع منتخب ينتمي إلى قارة أفريقيا مع المضيف . لتحقيق هذا الأمر فإن أول منتخبين أفريقيين وضعا في مجموعتي البرازيل والأرجنتين بينما تُركت المجموعة الأولى التي تضم جنوب أفريقيا مؤقتا حتى يُختار منتخب من قارة أمريكا الجنوبية [50]. نتيجة لذلك فقد أوقعت قرعة نيجيريا في المجموعة الثانية مع الأرجنتين و ساحل العاج في المجموعة السابعة مع البرازيل على التوالي بينما وقعت الجزائر في المجموعة الثالثة في حين وقع المنتخب الأمريكي الجنوبي الأوروغواي في المجموعة الأولى مع المضيف جنوب أفريقيا [51].

الفئة 1 (المضيف و أفضل 7 منتخبات) الفئة 2 (آسيا, أمريكا الشمالية و أوقيانوسيا) الفئة 3 (أفريقيا و أمريكا الجنوبية) الفئة 4 (أوروبا)

 جنوب أفريقيا
 البرازيل
 إسبانيا
 هولندا
 إيطاليا
 ألمانيا
 الأرجنتين
 إنجلترا

 أستراليا
 اليابان
 كوريا الشمالية
 كوريا الجنوبية
 هندوراس
 المكسيك
 الولايات المتحدة
 نيوزيلندا

 الجزائر
 الكاميرون
 ساحل العاج
 غانا
 نيجيريا
 تشيلي
 باراغواي
 الأوروغواي

 الدنمارك
 فرنسا
 اليونان
 البرتغال
 صربيا
 سلوفاكيا
 سلوفينيا
  سويسرا

الحكام

أعلن الفيفا قائمة مؤقتة ضمت 52 حكمًا مرشحًا، من ضمنهم حكمان مساعدان،[52] من خلال برنامجها للمساعدة في التحكيم لإدارة المباريات 38,[53] ثم اعلنت لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم عن القائمة النهائية في 5 فبراير 2010،[54] و التي شملت 30 حكما، منهم أربعة من آسيا، ثلاثة من أفريقيا، ستة من أمريكا الجنوبية، أربعة من أمريكا الشمالية، اثنان من أوقيانوسيا وعشرة من أوروبا.[55]

قاد الحكم الأوزبكي رافشان إيرماتوف المباراة الافتتاحية بين منتخب جنوب أفريقيا ومنتخب المكسيك، بينما قاد الإنجليزي هاورد ويب المباراة النهائية بين منتخبي ألمانيا وأسبانيا، مما جعله أول حكم يقود كل من نهائي دوري أبطال أوروبا ونهائي كأس العالم لكرة القدم في نفس العام.[56]

قوائم الفرق

المنتخبين البرازيلي والكوري الشمالي قبل مباراتهم في دور المجموعات

كما هو الحال مع في بطولة كأس العالم 2006، فكل منتخب مشارك في البطولة يجب أن يتكون من 23 لاعبًا (بينهم ثلاثة حراس مرمى وجوبا). وعلى المنتخبات الوطنية المشاركة تأكيد القائمة النهائية المتكونة من 23 لاعبا قبل موعد لا يتجاوز 10 أيام من انطلاق البطولة، أي في 21 يونيو 2010 كحد أقصى. وفي حالة إصابة لاعب إصابة تبعده عن البطولة، فإن منتخبه لديه الحق بإبداله بلاعب آخر في أي وقت حتى 24 ساعة قبل المباراة الأولى للفريق.[57]

يلعب أكثر من نصف اللاعبين المشاركين في البطولة والذين يبلغ عددهم 736 لاعبًا في أكبر خمس دوريات محلية أوروبية و أقوىاها؛ ففي الدوري الإنجليزي الممتاز هنالك 117 لاعب، و الدوري الألماني هنالك 84 لاعباً، و في الدوري الإيطالي الممتاز هنالك 80 لاعبًا، وفي الدوري الإسباني هنالك 59 لاعباً، و أخيرا في الدوري الفرنسي هنالك 46 لاعباً.[58] تشكيلة منتخبات إيطاليا وألمانيا وإنجلترا تتكون من لاعبين يلعبون كلهم في دوريهم المحلي، بينما العكس تمامًا مع منتخب نيجيريا الذي يلعب كل لاعبوه خارج البلاد. ويعتبر نادي برشلونة الإسباني أكثر نادي شارك لاعبوه في منافسات كأس العالم بواقع 13 لاعبًا، منهم 7 في المنتخب الإسباني. في حين أن هنالك 7 أندية أخرى كان لها 10 لاعبين مشاركين أو أكثر.[59]

من الطرائف أن نسخة كأس العالم لكرة القدم 2010 هي النسخة الأولى التي شهدت تواجد ثلاثة أشقاء جيري، جوني وويلسون بلاسيوس في تشكيلة منتخب واحد، وهو منتخب الهندوراس لكرة القدم.[60]

نظام البطولة

بطولة كأس العالم 2010 تضم 32 منتخبًا من قارات العالم الست. تتنافس هذه المنتخبات لمدة شهر كامل في أرض الدولة المضيفة لنيل شرف الفوز بلقب البطولة. المرحلة الأولى من المنافسات تبدأ بدور المجموعات. ويتكون دور المجموعات من 8 مجموعات، ويلعب كل أربعة منتخبات في مجموعة، يتأهل بطلها ووصيفه إلى الدور المقبل.[61] وتُقسَّم المنتخبات المشاركة على أربع مستويات بالاعتماد على تصنيف الفيفا العالمي للمنتخبات وطبقا لمعايير رياضية وجغرافية.[46] ومنذ عام 1998 أقرّت بعض القواعد في تقسيم المنتخبات، ومنها ما نص على عدم وقوع أكثر من فريقين أوروبيين في مجموعة واحدة كما تنص على عدم وقوع أكثر من فريق واحد من كل اتحاد قاري آخر في مجموعة واحدة،[49] لتجنيب منتخبات القارة الواحدة من المواجهة المبكرة في مجموعة واحدة.[48] وبسبب عدم تساوي المنتخبات في الأوعية الأربعة.[62]

يخوض كل منتخب 3 مباريات في دور المجموعات ضد الفرق الأخرى في نفس المجموعة. وتُلعب الجولة الأخيرة في المجموعة بتوقيت واحد للحفاظ على العدل بين جميع الفرق الأربعة.[63] أكثر فريقين حصدًا للنقاط يتأهلان للدور المقبل. ومنذ عام 1994 تستخدم النقاط لترتيب الفرق ضمن المجموعة، فتُمنح ثلاث نقاط للفوز ، واحدة للتعادل ولا شيء للخسارة، بعدما كان في السابق يحصل الفائز على نقطتين فقط. وفي حالة تساوي النقاط تُطبَّق قوانين الفيفا التالية:[64]

تضم مرحلة خروج المغلوب المنتخبات الستة عشر التي تأهلت من مرحلة المجموعات في البطولة. هناك أربعة أدوار من هذه المرحلة، مع كل دور يُقصى نصف عدد الفرق التي دخلت تلك المرحلة. الأدوار المتتالية هي دور الستة عشر، الدور ربع النهائي، ونصف النهائي، والمباراة النهائية. وكانت هناك أيضا مباراة فاصلة لتحديد أصاحب المركز الثالث والرابع. أي تعادل في كل مباراة من مرحلة خروج المغلوب بعد لعب 90 دقيقة يعقبها ثلاثون دقيقة من الوقت الإضافي؛ وإذا بقيت النتيجة متعادلة، يُحتَكم إلى ضربات ترجيحية لتحديد الفريق المتأهل إلى الدور المقبل.[57]

دور المجموعات

  البطل
  الوصيف
  المركز الثالث
  المركز الرابع
  ربع النهائي
  دور الستة عشر
  دور المجموعات

أدت منتخبات أمريكا الجنوبية بقوة، مع ذهاب كل الفرق الخمسة إلى مراحل خروج المغلوب (أربع منها تصدرت مجموعتها). وكان الحكم على الأداء الكلي للمنتخبات الأفريقية بمناسبة ضيافة القارة للمرة الأولى للحدث مخيبًا للآمال من قبل مراقبين مثل اللاعب الكاميروني روجيه ميلا.[67] من بين الدول الأفريقية الست فقط ثلاثة فازوا مباراة، وواحدة فقط (غانا) تأهلت إلى الدور الثاني.

فقط ستة من بين ثلاثة عشر منتخب أوروبيا ذهبوا إلى دور الستة عشر وهو رقم قياسي منخفض منذ اعتماد دور الستة عشر في 1986. كلا منتخبي نهائي البطولة الماضية فرنسا وإيطاليا خرجا من الجولة الأولى من البطولة، وهو ما يحدُث للمرة الأولى في كأس العالم.[68] نيوزيلندا أنهت مشاركتها بالبطولة كالمنتخب الوحيد الذي لم يهزم بعد تعادله في مباريات مجموعته الثلاث، ولكن أنهتها خلف منتخبي باراغواي وسلوفاكيا.

مفاتيح الألوان في جدول الترتيب
فرق تأهلت لدور الستة عشر
فرق خرجت من دور المجموعات

المجموعة الأولى

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 الأوروغواي 74+040123
 المكسيك 41+231113
 جنوب أفريقيا 42531113
 فرنسا 13412103




المجموعة الثانية

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 الأرجنتين 96+170033
 كوريا الجنوبية 41651113
 اليونان 33522013
 نيجيريا 12532103


المجموعة الثالثة

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 الولايات المتحدة 51+340213
 إنجلترا 51+120213
 سلوفينيا 40331113
 الجزائر 12202103
الجزائر 0 – 1 سلوفينيا
التقرير  79' روبرت كورين


المجموعة الرابعة

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 ألمانيا 64+151023
 غانا 40221113
 أستراليا 43631113
 صربيا 31322013
صربيا 0–1 غانا
التقرير  85' (ركلة جزاء) غيان


المجموعة الخامسة

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 هولندا 94+150033
 اليابان 62+241023
 الدنمارك 33632013
 الكاميرون 03523003


المجموعة السادسة

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 باراغواي 52+130213
 سلوفاكيا 41541113
 نيوزيلندا 30220303
 إيطاليا 21541203

سلوفاكيا 0 – 2 باراغواي
التقرير  27' انريكه فيرا
 86' كريستيان ريفيروس

المجموعة السابعة

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 البرازيل 73+250123
 البرتغال 57+070213
 ساحل العاج 41+341113
 كوريا الشمالية 0111213003


المجموعة الثامنة

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 إسبانيا 62+241023
 تشيلي 61+231023
  سويسرا 40111113
 هندوراس 13302103
هندوراس 0 - 1 تشيلي
تقرير  34' جيان بوسجور


مرحلة خروج المغلوب

جميع أوقات المباريات حسب توقيت جنوب أفريقيا (UTC+02)

تضم مرحلة خروج المغلوب المنتخبات الستة عشر التي تأهلت من مرحلة المجموعات في البطولة. هناك أربع أدوار من هذه المرحلة، مع كل دور يُقصى نصف عدد الفرق التي دخلت تلك المرحلة. الأدوار المتتالية هي دور الستة عشر، الدور ربع النهائي، ونصف النهائي، والمباراة النهائية. وكانت هناك أيضا مباراة فاصلة لتحديد أصاحب المركز الثالث والرابع. أي تعادل في كل مباراة من مرحلة خروج المغلوب بعد لعب 90 دقيقة تعقبه ثلاثون دقيقة من الوقت الإضافي؛ وإذا بقيت النتيجة متعادلة، يُحتَكم إلى ضربات ترجيحية لتحديد الفريق المتأهل إلى الدور المقبل.[69]

دور الستة عشر ربع النهائي نصف النهائي النهائي
                           
26 يونيو – بورت إليزابيث            
  الأوروغواي  2
2 يوليو – جوهانسبرغ
  كوريا الجنوبية  1  
  الأوروغواي (ضرب.)  1 (4)
26 يونيو – روستنبورغ
    غانا  1 (2)  
  الولايات المتحدة  1
6يوليو – كيب تاون
  غانا (ب.و.إ.)  2  
  الأوروغواي  2
28 يونيو – ديربان
    هولندا  3  
  هولندا  2
2 يوليو – بورت إليزابيث
  سلوفاكيا  1  
  هولندا  2
28 يونيو – جوهانسبرغ
    البرازيل  1  
  البرازيل  3
11 يوليو – جوهانسبرغ
  تشيلي  0  
  هولندا  0
27 يونيو – جوهانسبرغ
    إسبانيا (ب.و.إ.)  1
  الأرجنتين  3
3 يوليو – كيب تاون
  المكسيك  1  
  الأرجنتين  0
27 يونيو – بلومفونتين
    ألمانيا  4  
  ألمانيا  4
7 يوليو – ديربان
  إنجلترا  1  
  ألمانيا  0
29 يونيو – بريتوريا
    إسبانيا  1   المركز الثالث
  باراغواي (ضرب.)  0 (5)
3 يوليو – جوهانسبرغ 10 يوليو – بورت إليزابيث
  اليابان  0 (3)  
  باراغواي  0   الأوروغواي  2
29 يونيو – كيب تاون
    إسبانيا  1     ألمانيا  3
  إسبانيا  1
  البرتغال  0  

دور الستة عشر

لعبت المنتخبات الفائزة بالمجموعات الثمانية ضد المنتخب الوصيف من المجموعة الأخرى في هذه الدور.

تميز هذه الدور بقرارات تحكيمية مثيرة للجدل، بما في ذلك:

هذه الأخطاء التحكيمية القاتلة، أجبرت سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على الاعتذار لمنتخبي إنجلترا والمكسيك عن القرارات المتخذة ضدهم، وقال "بالأمس تحدثت مع الاتحادات المعنية عن اخطاء الحكام، أنا أعتذر إلى إنكلترا والمكسيك."[70] ووعد بلاتر بإعادة فتح النقاش بشأن استخدام تكنولوجيا تقنية خط المرمى من اجل البت في أي غموض، ما يسهل على الحكم الأساسي والحكام الأربعة المساعدين اتخاذ القرارات. وقال "سنناقش المجلس الدولي لكرة القدم بشأن استخدام تكنولوجيا تقنية خط المرمى في الاجتماع المقبل في يوليو."[70] وجاءت دعوة بلاتر أقل من أربعة أشهر من تصريح الأمين العام بالاتحاد الدولي لكرة القدم جيروم فالكي أن باب النقاش من أجل تكنولوجيا خط المرمى قد أقفل بعدما صوت المجلس الدولي لكرة القدم بالرفض.[70]







كأس العالم لكرة القدم 12010
الستة عشر
 باراغواي0 – 0 (ب.و.إ.)اليابان 
تقرير

دور ربع النهائي

شهد دور ربع النهائي من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 3 مواجهات جمعت بين منتخبات القارة الأوروبية و منتخبات أمريكا الجنوبية، انتهت جميعها لصالح المنتخبات الأوروبية. حيث فازت ألمانيا على الأرجنتين بنتيجة ثقيلة قوامها 4–0، في حين فازت هولندا على البرازيل بنتيجة 2-1، وكانت هذه أول خسارة للبرازيليين في مباراة لكأس العالم تقام خارج أوروبا سوى في ركلات الترجيح منذ عام 1950. وبلغت أسبانيا المربع الذهبي لأول مرة منذ عام 1950 بعد الفوز على الباراغواي 1–0. وبهذا أصبحت الأوروغواي المنتخب الأمريكي الجنوبي الوحيد الذي بلغ نصف النهائي، بعد أن أطاح بمنتخب غانا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1–1.


كأس العالم لكرة القدم 2010
ربع النهائي
 الأوروغواي1 – 1 (ب.و.إ.)غانا 
فورلان  55' تقرير مونتاري  45+2'


دور نصف النهائي

تأهلت هولندا إلى النهائي للمرة الثالثة بتاريخها، بعد فوزها على الأوروغواي بنتيجة 3–2. بينما بلغت أسبانيا مباراتها النهائية الأولى بعد أن فازت على ألمانيا بنتيجة 1–0. وأصبح نهائي كأس العالم لكرة القدم 2010 أول نهائي كأس عالم من دون تواجد المنتخبات الأربعة الأكثر نجاحا: وهي البرازيل، إيطاليا، ألمانيا والأرجنتين.


مباراة المركز الثالث

في مباراة المركز الثالث، فازت ألمانيا على الأوروغواي بنتيجة 3–2، وأحرزت المركز الثالث. و أصبحت ألمانيابذلك صاحبة الرقم القياسي لأكثر المنتخبات إحرازًا للمركز الثالث في كأس العالم (4 مرات)، في حين أصبحت الأوروغواي أكثر المنتخبات إحرازًا للمركز الرابع (3 مرات).

 الأوروغواي3-2ألمانيا 
كافاني  28'
فورلان  51'
تقرير مولر  19'
يانسن  56'
خضيرة  82'
الحضور: 36,254
الحكم: بينيتو أركوندياي (المكسيك)[71]

النهائي

أقيمت المباراة النهائية في يوم 11 يوليو 2010 في ملعب سوكر سيتي، جوهانسبرغ. وتغلبت إسبانيا على هولندا بهدف واحد، أتى بالوقت الإضافي من قبل أندريس إنيستا. سجل إنيستا أكثر الأهداف تأخيرا في تاريخ نهائي كأس العالم لكرة القدم (116').[72] الفوز أهدى إسبانيا لقبها الأول في كأس العالم، لتصبح المنتخب الثامن الذي يفوز به. ذلك جعلهم الفائز الأول الجديد من دون أفضلية على أرضهم من البرازيل في 1958،[73] والفريق الأول الفائز بالتحفة العالمية الذي خسر مباراته الافتتاحية.[11]

حُظي النهائي بأكبر عدد من البطاقات في نهائيات كأس عالم، وكان عدد البطاقات المكتسبة أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق، وهو 6 بطاقات في نهائي كأس العالم 1986 بين الأرجنتين و ألمانيا[11]. عدد البطاقات المكتسبة في المباراة 14 بطاقة صفراء منها 9 لمنتخب هولندا، و 5 من نصيب منتخب إسبانيا [11]، وقد طُرد جون هيتينغا بعد تلقيه بطاقتين صفراتين. و كانت البطاقة الصفراء الموجهة لنايجل دي يونغ بعد ركله تشابي ألونسو في صدره في الشوط الأول، قد أثارت غضب الكثير، منهم روب هيوز والذي اعتقد بأنه كان يجب إعطاءه بطاقة حمراء[12]. حصل أندريس إنييستا على بطاقة صفراء أيضًا بسبب نزعه لقميصه أثناء احتفاله بالهدف. تحت القميص الذي كان يلبس سترة بيضاء مكتوب عليها بخط اليد ( Dani Jarque siempre con nosotros ) ((بالعربية)) وهو قائد نادي إسبانيول الأسباني الذي توفي في 2009 جراء أزمة قلبية مفاجئة خلال المعسكر التدريبي لفريقه في إيطاليا.[74]

حفل تتويج منتخب أسبانيا بلقب كأس العالم 2010.

الإحصائيات

الهدافون

الفائز بلقب هداف بطولة كأس العالم هو المهاجم الألماني توماس مولر. اختير مولر على حساب اللاعبين الثلاثة لأنه صنع أهدافًا أكثر حيث بلغت 3 أهداف بينما صنع ويسلي شنايدر وديفيد فيا هدفًا ولم يصنع دييغو فورلان أي هدف.[75]

5 أهداف
4 أهداف
3 أهداف
هدفان
هدف
هدف عكسي

الانضباط

أوقف 28 لاعبًا بعد حصول (13 لاعبًا) على بطاقة صفراء ثانية، في حين حصل (8 لاعبين) على بطاقة حمراء واحدة، وحصل (7 لاعبين) على بطاقة صفراء تبعتها بطاقة حمراء.

الجوائز

فريق النجوم

اختير أعضاء فريق النجوم من خلال استفتاء طرح على شبكة الإنترنت، حيث استطاع المصوتون اختيار فريقهم المفضل، في تشكيلة 4-4-2. وكانت فترة التصويت قد امتدت إلى الساعة 11:59 ليلاً من يوم 11 يوليو 2010.[78] 6 لاعبين من أصل 11 اختيروا في التشكيلة، بالإضافة إلى المدرب، كانوا من ضمن منتخب أسبانيا، أما اللاعبون الخمسة الباقون فكانوا لاعبين من منتخب ألمانيا، و لاعبًا من كل من منتخب البرازيل و منتخب الأوروغواي و منتخب هولندا.[79][80]

ترتيب المنتخبات

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد نهاية البطولة ترتيبا لجميع المنتخبات المشاركة. الترتيب جاء بناء على نتائج المنتخبات، التقدم في البطولة، وقوة المنافس. ترتيب المنتخبات كان كالتالي:[81]

ترتيب المنتخبات

بعد وقت قصير من انتهاء نهائي كأس العالم لكرة القدم 2010، أصدرت الاتحاد الدولي لكرة القدم الترتيب النهائي للبطولة. واستند الترتيب على نتائج المنتخبات في المسابقة، ويتم تصنيف ال 32 فريقاً على أساس المعايير التي استخدمت من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم. وكان الترتيب النهائي على النحو التالي:[82]

فيسنتي ديل بوسكي أختير مدرباً لفريق كل النجوم.
الترتيب المنتخب المجموعة لعب فاز تعادل خسر له عليه الفرق النقاط
1 إسبانياالثامنة760182+618
2 هولنداالخامسة7601126+618
3 ألمانياالرابعة7502165+1115
4 الأوروغوايالأولى7322118+311
ودعوا البطولة من دور ربع النهائي
5 الأرجنتينالثانية5401106+412
6 البرازيلالسابعة531194+510
7 غاناالرابعة522154+18
8 باراغوايالسادسة513132+16
ودعوا البطولة من دور ال 16
9 اليابانالخامسة421142+27
10 تشيليالثامنة420235−26
11 البرتغالالسابعة412171+65
12 الولايات المتحدةالثالثة41215505
13 إنجلتراالثالثة412135−25
14 المكسيكالأولى411245−14
15 كوريا الجنوبيةالثانية411268−24
16 سلوفاكياالسادسة411257−24
ودعوا البطولة من دور المجموعات
17 ساحل العاجالسابعة311143+14
18 سلوفينياالثالثة31113304
19  سويسراالثامنة31111104
20 جنوب أفريقياالأولى311135−24
21 أسترالياالرابعة311136−34
22 نيوزيلنداالسادسة30302203
23 صربياالرابعة310223−13
24 الدنماركالخامسة310236−33
25 اليونانالثانية310225−33
26 إيطالياالسادسة302145−12
27 نيجيرياالثانية301235−21
28 الجزائرالثالثة301202−21
29 فرنساالأولى301214−31
30 هندوراسالثامنة301203−31
31 الكاميرونالخامسة300325−30
32 كوريا الشماليةالسابعة3003112−110

الرموز

التعويذة

زاكومي تعويذة كأس العالم لكرة القدم 2010

زاكومي (مواليد 16 يونيو 1994) هو تميمة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 في جنوب أفريقيا . هو نمر مرح ورياضي شعره أخضر وقُدِّم في 22 سبتمبر 2008.[83] جاءت تسميته من خلال التالي : زا (ZA) الرمز الكودي لجنوب أفريقيا و كومي (KUMI) كلمة تعني بلغة الجنوب الأفريقيين الرقم عشرة والذي يعود إلى سنة إقامة البطولة.[84]

الأغنية الرسمية

واكا واكا (هذا الوقت لافريقيا) (بالإنجليزية: Waka Waka This time for africa) (بالإسبانية: Waka Waka Esto es África) هي أغنية بوب من كلمات وغناء المغنية الكولومبية شاكيرا وفرقة فريشلي غراوند من جنوب أفريقيا. وهي الأغنية الرسمية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2010.[85] أصدرت في 7 مايو 2010 على شبكة الإنترنت وشبكات التداول والتحميل مثل آيتونز،[86] ولقيت الأغنية نجاحًا باهرًا حول العالم وكان لها استقبال كبير ونقد إيجابي وأصبحت أغنية عالمية.[87]

أنتجت الأغنية ضمن البوم استمع! الألبوم الرسمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 والذي أصدر في 31 مايو 2010.وأصدرت نسخة أخرى من الأغنية ضمن ألبومها الغنائي السابع Sale El Sol (شروق الشمس).[88] و قد قامت كل من شاكيرا وفرقة فريشلي غراوند بأداء أغنية واكا واكا في حفل افتتاح كأس العالم في مدينة سويتو في 10 يونيو 2010، والختام في 11 يوليو 2010.[89]

الكرة الرسمية للبطولة

كرة المباريات

أديداس جابولاني (بالإنجليزية: Adidas Jabulani) (بالعربية: لنتحفل) هي إصدارة من كرات القدم من إنتاج شركة أديداس للأقمشة الرياضية في ألمانيا.[90] صُمِّمت كرة جابولاني في جامعة لوبورو في المملكة المتحدة،[91] وقد أعلن عنها رسميًا في كيب تاون.[92]

استخدمت هذه الكرة لأول مرة في كأس العالم للأندية في دولة الإمارات العربية المتحدة بشهر ديسمبر سنة 2009م، وذلك لكي تتاح الفرصة ليجرّبها اللاعبون في مباريات حقيقة. وذلك قبل أن تختار الكرة الرسمية لكأس العالم عام 2010.[93] انتقد الكثير من لاعبي كأس العالم كرة جابولاني، وخصوصًا حراس المرمى، إذ اشتكوا من صعوبة توقُّع مسار حركتها للتمكُّن من صدها,[94] منهم حارس مرمى المنتخب الإسباني كاسياس. وكان من الأسباب أنه ليس من السهل الإمساك بالكرة، فأحيانًا يتمكن الحارس من الإمساك بها إلا أنَّها تفلت من بين يديه إلى المرمى، وقد تسدد باتجاهاتٍ غريبة يصعب على الحراس توقعها مسبقًا.[95]

الفوفوزيلا

رجل ينفخ الفوفوزيلا

فوفوزيلا (Vuvuzela كما تلفظ حسب لغة زولو) عبارة عن آلة نفخ تستخدم عادة في ملاعب كرة القدم في جنوب أفريقيا. تسمى أيضاً ليباتاتا Lepatata حسب لغة سيتسوانا. هناك اختلاف على أصل التسمية إلا أن الغالبية تقول إن الاسم جاء من الصوت المصدر من الآلة وهو "فو فو" قتكون الفوفوزيلا هي صانعة الفوفو.

الفوفوزيلا عبارة عن آلة نفخ تشبه البوق في مظهرها العام، ويبلغ طولها حوالي المتر، وتصنع إما من الصفائح المعدنية أو من اللدائن. تصدر الفوفوزيلا عند النفخ بها صوتًا يشبه صوت الفيلة.[96] وقد تصل شدة الصوت الصادر عنها إلى 120 ديسيبل.[97]

بدأ استعمال الفوزافيلا كأداة لدعوة الناس إلى الاجتماعات وقُدمت على أنهاآلة ترمز لجنوب أفريقيا في عام 2004 عندما قُبِل طلب جنوب أفريقيا لضيافة كأس العالم. أثارت الفوفوزيلا الكثير من الانتقادات إبان كأس القارات 2009 ونهائيات كأس العالم 2010 بسبب صوتها المزعج وشكوى العديد من اللاعبين لعدم قدرتهم على التركيز فضلا عن عدم تمكنهم من سماع التعليمات أو الكلام فيما بينهم وطالبوا بحجبها إلا أن رئيس الفيفا جوزيف بلاتر صرح بأنها جزء من الثقافة الأفريقية ويجب أن تُتقبّل.[98]

أحداث

الأخطبوط بول

الأخطبوط بول

الأخطبوط بول (باللاتينية: Paul) (ولد في 26 يناير 2008،[99] نفق في 26 أكتوبر 2010) هو أخطبوط لقى اهتمامًا إعلاميًا كبيرًا على المستوى العالمي نظرًا لتوقعه الصحيح للفائزين في مباريات كرة القدم، خصوصًا التي يكون منتخب ألمانيا لكرة القدم طرفًا فيها.[100] ولد في إنجلترا، ثم نقل إلى أحواض الحياة البحرية بمدينة أوبرهاوزن الألمانية.[101] نجح الأخطبوط بول أيضًا في توقع المنتخب الفائز في نهائي كأس العالم لكرة القدم 2010 وهو ما حدث بالفعل، عندما تغلب منتخب أسبانيا على منتخب هولندا بنتيجة 1-0، حيث مال الأخطبوط إلى الصندوق الذي يحمل علم منتخب أسبانيا.[102]

أخطاء تحكيمية

لويس سواريز (يسار الصورة).

في 27 يونيو أقيمت مباراتان في الدور الثمن النهائي. في المباراة الأولى لم يحتسب الحكم هدفا صحيحا للانجليزي فرانك لامبارد في مرمى ألمانيا وفي المباراة الثانية احتسب الحكم الهدف الأرجنتيني الأول في مرمى المكسيك على الرغم من وقوع اللاعب الأرجنتيني في مصيدة التسلل مما أدى إلى تجدد الجدل حول استخدام تكنولوجيا خط المرمى [103]. سدد لاعب الوسط الإنجليزي لامبارد الكرة من خارج منطقة الجزاء حيث اصطدمت بالعارضة وسقطت في خلف الخط ثم قام الحارس الألماني مانويل نيوير بإبعادها. الحكم المساعد ماوريسيو إسبينوسا والحكم خورخي لاريوندا لم يحتسبا الهدف ولكن الإعادة التلفزيونية أثبتت أن الكرة تخطت بالفعل خط المرمى وكانت النتيجة وقتها تأخر الإنجليز 1-2 وانتهت بخسارتهم بنتيجة 1-4 [104].

سجل كارلوس تيفيز هدفًا للأرجنتين في مرمى منتخب المكسيك من موقع تسلل عندما كانت النتيجة 0-0 وعلى الرغم من منع الاتحاد الدولي لكرة القدم إعادة اللقطات على الشاشات الكبيرة داخل الملعب إلا أن القيمين على الملعب أعادوا اللقطة والتي بينت أن تيفيز متقدم بمسافة ياردة أو أكثر بقليل عندما مرر ليونيل ميسي الكرة إليه. احتساب الهدف أثار احتجاج المكسيكيين ولكن الحكم الإيطالي روبيرتو روسيتي تمسك بقراره. في نهاية المباراة فازت الأرجنتين 3-1 [105]. بعد عدة أيام اعترف رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر بأخطاء الحكام الواضحة في مباراتي إنجلترا أمام ألمانيا والأرجنتين أمام المكسيك وقدم اعتذاره إلى الاتحادين المكسيكي والإنجليزي [106].

في الدور الربع النهائي أبعد مهاجم الأوروغواي لويس سواريز الكرة بيده من على خط المرمى ليمنع هدفا لصالح غانا في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني [107] مما أجبر الحكم على إشهار البطاقة الحمراء في وجهه وطرده من الملعب ولكن مهاجم منتخب غانا أسامواه غيان أضاع ركلة الجزاء المحتسبة وفي النهاية فازت الأوروغواي 4-2 بركلات الجزاء الترجيحية. وبما أن منتخب غانا كان آخر منتخب أفريقي مشارك في البطولة فقد اعتبرت وسائل الإعلام الأفريقية سواريز عدو الشعب الأفريقي الأول [108] واتهمت المنتخب الأوروغواياني بالغش. سواريز بعدها لم يقدم اعتذاره عن الخطأ الذي قام به بل افتخر بما فعله واعتبره إنجاز لصالح منتخب بلاده [109]. وانتقد الصربي ميلوفان راييفاتش مدرب غانا تصريح سواريز بينما دافع عنه مدرب الأوروغواي أوسكار تاباريز. على الرغم من أن في إمكانية الاتحاد الدولي زيادة عدد المباريات التي سيوقف بها اللاعب المطرود الذي كان تصرفه منافيًا للسلوك أو ضد اللعب النظيف إلا أنه لم يفعل واكتفى حسب القانون بإيقافه لمباراة واحدة مما أثار الجدل حيث قال مذيع هيئة الإذاعة البريطانية بول فليتشر إن جميع اللاعبين سيقومون بما فعله لتجنب الخسارة حتى لو كان على حساب اللعب النظيف والروح الرياضية [110].

التحضيرات

قامت جنوب أفريقيا الدولة المضيفة ببناء خمسة ملاعب جديدة خصيصًا للبطولة، وأعيد تأهيل خمسة ملاعب أخرى. وكان من المتوقع أن تكون تكاليف البناء 8.4 مليار راند (ما يزيد قليلا عن 1 مليار دولار أمريكي أو 950 مليون يورو):[111] كما طورت جنوب أفريقيا أيضا البنية التحتية في المواصلات العامة داخل المدن المضيفة، بما في ذلك مترو جوهانسبرغ وغيرها من أنظمة المترو، وشبكات الطرق الرئيسية.[112] ففي مارس 2009، أكد داني جوردان رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم 2010، أن جميع الملاعب في ستكون مكتملة وجاهزة في غضون ستة أشهر.[113]

أعلنت جنوب أفريقيا عن حزمة من التدابير الخاضة لضمان أمن وسلامة المشجعين، وفقًا لشروط الاتحاد الدولي لكرة القدم،[114] بما في ذلك فرض قيود مؤقتة، لتنظيم و تقليل من عمليات التحليق في الأجواء المحيطة بالملاعب.[115] في حفل أقيم بمناسبة 100 يوم قبل بداية الحدث، أشاد رئيس الفيفا جوزيف بلاتر باستعداد جنوب أفريقيا لهذا الحدث.[116]

في 8 يوليو 2009، أضرب عن العمل ما يقارب 70000 عامل بناء من الذين يعملون على بناء الملاعب الجديدة.[117] فالغالبية العظمى منهم يتلقون أجرًا شهريًا بلغ 2500 راند (حوالي 192 جنيه استرليني، 224 يورو، 313 دولار أمريكي).[118] لكن زعمت النقابات أن بعض العمال كانوا يتقاضون أجورًا أقل بكثير مما يستحقونه. وقال متحدث باسم الاتحاد الوطني لعمال المناجم لهيئة إذاعة جنوب أفريقيا أنه " إذا استمر العمل بدون أجر" فالإضراب سيستمر حتى تنزل العقوبات على الهيئة المنظمة.[119] حُلّ الإضراب بسرعة، وعاد العمال إلى العمل في غضون أسبوع من بدء الإضرابات. وتم الانتهاء من جميع الملاعب و مشاريع البناء في الوقت المحدد.[120]

التكلفة الإجمالية حسب مضيفي نهائيات كأس العالم الأخيرة (بما في ذلك الملاعب والنقل والأمن)
التكلفة العامة[121][122][123][124]
السنةالبلدإجمالي التكلفة
(مليون دولار أمريكي $)
إجمالي التكلفة
(مليون دولار أمريكي $) (بعد التضخم)
1994 الولايات المتحدة3047
1998 فرنسا340487
2002 كوريا الجنوبية/ اليابان50006,489
2006 ألمانيا60006,948
2010 جنوب أفريقيا40004,282

آثار الضيافة

A FIFA World Cup Trophy Tour aeroplane, sponsored by كوكا كولا. (2010)

الأمن

نفى رئيس اللجنة المنظمة داني جوردان أن يتكرر هجوم على بعثة منتخب مثلما حدث في يناير عندما هاجم متمردون حافلة بعثة منتخب توغو أثناء مشاركته في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2010 في أنغولا [125]. تحدثت تقارير صحفية عن سرقات لسياح من الصين، البرتغال، إسبانيا، اليابان، كولومبيا، وكوريا الجنوبية.[126] تعرض 3 لاعبين من المنتخب اليوناني لسرقة 1300 يورو في غرفهم [127].

في 18 يونيو وبعد نهاية مباراة إنجلترا والجزائر استطاع مشجع تجاوز الحاجز الأمني الذي شكله الاتحاد الدولي لكرة القدم والدخول إلى المنطقة الخضراء والدخول إلى غرفة تبديل ملابس المنتخب الإنجليزي حيث كان يهدف إلى لقاء الأمير ويليام والأمير هنري ولكنهما كانا قد غادرا للتو وبعدها طالب الاتحاد الإنجليزي الاتحاد الدولي بتعزيز الأمن حول بعثته.[128]

الإخلاء

مثلما هو الحال في كل نسخ كأس العالم لكرة القدم،[129] دائمًا ما تصاحب البطولة بعض الأحداث المهمة. ففي هذه النسخة، قامت جنوب أفريقيا بعملية إخلاء للعديد من أحياء الفقراء بغية جعل المدينة أجمل، و لجذب السياح، و من أجل إخفاء شكل الفوضى والتخلص من سكان الأكواخ.[130][131][132][133][134] ففي 14 مايو 2009، قامت حركة مناهضة لتلك الأحداث أطلق عليها (لغة زولو:Abahlali baseMjondolo) اتخذت الحركة من مدينة ديربان مركزًا لها. قامت الحركة برفع قضية للمحكمة تشكتي فيها إخلاء المواطينين عن مساكنهم، و تسكينهم في مخيمات مؤقتة خلال فترة كأس العالم 2010.[135][136] وقد كسبت الحركة شعبية محلية كبيرة، و كسبت أيضًا دعاية إعلامية محلية و دولية، ونددت بتلك الأفعال.[137][138][139] بل وهددت ببناء أكواخ خارج ملعب كيب تاون للفت الانتباه إلى أوضاعهم.[140][141]

الإعلام

حقوق البث

بيعت حقوق البث لكأس العالم لكرة القدم 2010 للقنوات الناقلة في كل منطقة على حدة إما مباشرة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، أو من خلال شركات أو منظمات مثل منظمات مرخصة مثل اتحاد البث الأوروبي، منظمة أمريكا اللاتينية للتلفزة، وغيرها.[142] توقع الاتحاد الدولي لكرة القدم أن تكون بطولة كأس العالم 2010 الأكثر مشاهدة في تاريخ نهائيات كأس العالم لكرة القدم،[143] بعدما تواجد المئات من المذيعين، المراسلين من 70 بلد، لنقل أحداث البطولة إلى 2.6 مليار شخص، بمتوسط ما يقارب من 400 مليون مشاهد في المباراة الواحدة. وقدر الفيفا أن نحو 700 مليون مشاهد قد تابعوا المباراة النهائية لكأس العالم.[144]

لعبة الفيديو

كأس العالم لكرة القدم 2010 (بالإنجليزية: 2010 FIFA World Cup؛) هي اللعبة الفيديو الرسمية الخاصة بمسابقة كأس العالم لكرة القدم 2010، وهي جزء من سلسلة ألعاب فيديو كأس العالم لكرة القدم، أطلقت في 8 أبريل2010 على أنظمة بلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360،[145] بينما أطلقت في 8 أبريل2010 على أنظمة الكمبيوتر.[146] اللعبة مطورة من قبل شركة EA Canada وهي من نشر EA Sports.[147]

الفيلم

استُخْدِمتْ تقنية سوني لتصوير أحداث البطولة البطولة،.[148] حيث صُوِّرت 25 مباراة باستخدام كاميرات ثلاثية الأبعاد. فتم الحصول على العديد من اللقطات من خلال كاميرا سوني متعددة صور.[149][150] وأنتجت لعبة كرة قدم ثلاثية الأبعاد من أجل الفيفا.[151]

مهرجان الفيفا للمشجعين

مهرجان الفيفا للمشجعين هو حدث نظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم يسمح للناس بمشاهدة مباريات بطولة كأس العالم في جو رياضي بدلا من مشاهدة المباريات في المنزل.[152] أعلن الفيفا أنه ستُعقد عدة مهرجانات ضمن مهرجان الفيفا للمشجعين في كل مدينة من المدن العشرة المضيفة لفعاليات كأس العالم في جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى عدة مدن عالمية مثل سيدني وريو دي جانيرو وباريس وبرلين وروما ومكسيكو سيتي.[153] وكان أشهر تلك المهرجانات هو مهرجان ديربان.[154]

انظر أيضا

المصادر

  1. "اللاعبون المسجلون لأكبر عدد من الأهداف". FIFA.com. الاتحاد الدولي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 15 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 6 يوليو 2012.
  2. "Adidas Golden Ball". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2012.
  3. "Hyundai Best Young Player". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2012.
  4. "Adidas Golden Glove". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2012.
  5. "FIFA end World Cup Rotation". Mail & Guardian Online. 29 أكتوبر 2007. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2010. اطلع عليه بتاريخ 20 يونيو 2010.
  6. "FIFA statement on FAI request". FIFA. 20 نوفمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 20 نوفمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 20 نوفمبر 2009.
  7. "Blatter apologises over comments". Press Association. 2 ديسمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 03 ديسمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 3 ديسمبر 2009.
  8. "FAI tries to set record straight". Irish Times. 2 December 2009. مؤرشف من الأصل في 3 ديسمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 03 ديسمبر 2009.
  9. "FIFA reject extra referees proposal". Press Association. 2 ديسمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 3 ديسمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 3 ديسمبر 2009.
  10. FIFA World Cup™ Archive - FIFA.com نسخة محفوظة 31 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  11. "South Africa 2010 in numbers"، FIFA.com، FIFA، 13 July 2010، مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2010، اطلع عليه بتاريخ 18 July 2010
  12. Hughes، Rob (11 July 2010). "World Cup Final Needed More Red Cards". نيويورك تايمز. The New York Times. مؤرشف من الأصل في 24 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 July 2010.
  13. Stevenson، Jonathan (11 July 2010). "Netherlands 0–1 Spain". بي بي سي. بي بي سي. مؤرشف من الأصل في 11 July 2010. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2010.
  14. Dall، James (11 July 2010). "World domination for Spain". سكاي سبورت. BSkyB. مؤرشف من الأصل في 12 July 2010. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2010.
  15. "Host nation of 2010 FIFA World Cup – South Africa". الاتحاد الدولي لكرة القدم. 15 مايو 2004. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 8 يناير 2006.
  16. Harding، Luke (12 يونيو 2006). "Doubt over South Africa 2010". الغارديان. London. مؤرشف من الأصل في 10 أبريل 2008. اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2006.
  17. Craig، Jermaine (3 يوليو 2006). "Fifa denies SA may lose 2010 World Cup". The Star. مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2010. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2006.
  18. "Beckenbauer issues 2010 warning". بي بي سي. 20 سبتمبر 2006. مؤرشف من الأصل في 29 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 أكتوبر 2006.
  19. Yoong، Sean (8 مايو 2007). "FIFA says South Africa 'definitely' will host 2010 World Cup". Associated Press. اطلع عليه بتاريخ 15 مايو 2007.
  20. Harris، Nick (1 ديسمبر 2009). "Blatter: we need goal line officials at World Cup President urges change as Fifa considers Ireland's appeal to be '33rd nation' at finals". The Independent. لندن. مؤرشف من الأصل في 3 مايو 2010. اطلع عليه بتاريخ 5 يناير 2010.
  21. "الفيفا يحقق في لمسة يد تييري هنري". بي بي سي سبورت. 2 ديسمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 3 ديسمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 3 ديسمبر 2009.
  22. Rankings shown are those in May 2010, but the rankings used for selecting the seven non-host seeds were those of October 2009 FIFA نسخة محفوظة 30 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  23. "FIFA Executive Committee holds historic meeting in Robben Island". FIFA.com. FIFA. 3 December 2009. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2012.
  24. جوائز مالية ضخمة في كأس العالم. نسخة محفوظة 3 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  25. "World Cup money pot increased to $576m". reuters.com. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 25 أبريل 2014.
  26. "Fifa are adding insult to injury". The Journal. 1 March 2007. مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2012. اطلع عليه بتاريخ 03 يوليو 2009.
  27. "G14 starts legal fight with Fifa". BBC Sport. British Broadcasting Corporation. 6 September 2005. مؤرشف من الأصل في 18 نوفمبر 2006. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2009.
  28. "G-14 football group is disbanded". BBC Sport. British Broadcasting Corporation. 15 February 2008. مؤرشف من الأصل في 3 December 2009. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2009.
  29. "2010 Soccer World Cup Fan Parks & 2010 Host Cities". Google Earth Community. 29 October 2007. مؤرشف من الأصل في 2 يونيو 2008. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2011.
  30. Edwards، Piers (23 February 2010). "Fifa medical chief downplays World Cup altitude effect". BBC Sport. BBC. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2010.
  31. "Altitude will have impact on World Cup ball". MSNBC. 4 December 2009. مؤرشف من الأصل في 5 نوفمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2010.
  32. "Altitude training and physical performance for high altitude football". مؤرشف من الأصل في 15 July 2010. اطلع عليه بتاريخ 29 يونيو 2010.
  33. Jackson، Jamie (7 June 2010). "World Cup 2010: England's altitude training will be tested against USA". The Guardian. London. مؤرشف من الأصل في 10 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2010.
  34. "Quick guide to the ten World Cup grounds". Racing Post. Centurycomm. مؤرشف من الأصل في 27 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2010.
  35. "And the city to avoid...". Soccer America. 3 September 2009. مؤرشف من الأصل في 1 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2010.
  36. "And the city to avoid...". Soccer America. 3 September 2009. مؤرشف من الأصل في 1 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2010.
  37. "Soccer City Stadium – Johannesburg". FIFA.com. FIFA. مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2011.
  38. "ملعب سوكر سيتي – جوهانسبرغ". FIFA.com. الاتحاد الدولي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2019.
  39. "الملاعب". مدينة جوهانسبرغ. مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2011. اطلع عليه بتاريخ 8 مارس 2010.
  40. "ملاعب التدريب". بلدية نيلسون مانديلا. مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 19مارس 2010.
  41. "2010 FIFA World Cup Programme Office". City of Tshwane. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2010.
  42. "مقطتفات 2010". كأس العالم لكرة القدم جنوب أفريقيا 2010. مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ 5 مارس 2010.
  43. 32 teams, 32 World Cup base camps نسخة محفوظة 10 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  44. http://www.capetownmagazine.com/base-camps-2010-soccer-world-cup
  45. "نظام القرعة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2010" (PDF). الاتحاد الدولي لكرة القدم. 2009. مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 4 ديسمبر 2009.
  46. "FIFA sets 2014 seeding parameters". ESPN. 4 أكتوبر 2013. مؤرشف من الأصل في 31 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 4 أكتوبر 2013.
  47. "Final draw procedures" (PDF). FIFA.com. 3 ديسمبر 2013. مؤرشف من الأصل (PDF) في 18 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 4 ديسمبر 2013.
  48. "Draw procedures approved". FIFA. 3 ديسمبر 2013. مؤرشف من الأصل في 8 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 3 ديسمبر 2013.
  49. Farley، Richard (2013-12-3). "2014 FIFA World Cup Draw: Here's how it's going to work". NBC Sports. مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 07 ديسمبر 2013.
  50. (PDF) https://web.archive.org/web/20190821200703/https://www.fifa.com/mm/document/tournament/finaldraw/01/14/22/91/fwc2010_final_draw_procedure_en_021209.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 أغسطس 2019. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  51. FIFA.com - 2010 FIFA World Cup South Africa - Final Draw نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  52. "Crunch time for top referees". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. 4 February 2010. مؤرشف من الأصل في 8 نوفمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2010.
  53. "List of referees preselected for South Africa 2010". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. 24 October 2008. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2010. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2010.
  54. "30 referees from 28 countries appointed for 2010 FIFA World Cup". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. 5 February 2010. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2010. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2010.
  55. "الحكام". FIFA.com. الاتحاد الدولي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 8 فبراير 2015. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2010.
  56. "Englishman Howard Webb to referee final". بي بي سي سبورت. 9 يوليو 2010. اطلع عليه بتاريخ 9 يوليو 2010.
  57. "Regulations – FIFA World Cup Brazil 2014" (PDF). FIFA.com. مؤرشف من الأصل (PDF) في 24 سبتمبر 2015.
  58. "Where the players are based". The Global Herald. 8 June 2010. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2016.
  59. FIFA. "2010 FIFA World Cup Regulations" (PDF). الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل (PDF) في 11 ديسمبر 2018.
  60. "South Africa 2010 in numbers"، FIFA.com، الفيفا، 13 يوليو 2010، مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2010، اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2010
  61. "Formats of the FIFA World Cup final competitions 1930–2010" (PDF). FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. مؤرشف من الأصل (PDF) في 4 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2008.
  62. Previously, due to there being fewer finals places and a bigger ratio of European finalists, there had been several occasions where three European teams were in a single group, for example, 1986 (West Germany, Scotland, and Denmark), 1990 (Italy, Czechoslovakia, and Austria), and 1994 (Italy, Republic of Ireland, and Norway). ("History of the World Cup Final Draw" (PDF). FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. مؤرشف من الأصل (PDF) في 6 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 مايو 2014. )
  63. This practice has been installed since the كأس العالم لكرة القدم 1986. In some cases during previous tournaments, for example, Argentina 6–0 Peru in كأس العالم لكرة القدم 1978 and فضيحة خيخون in كأس العالم لكرة القدم 1982, teams that played the latter match were perceived to gain an unfair advantage by knowing the score of the earlier match, and subsequently obtaining a result that ensured advancement to the next stage. ("1978 Argentina". CBC. مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2006. ; "Meet Zakumi, the face of 2010". IOL. 2008-09-22. مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2010. اطلع عليه بتاريخ 23 سبتمبر 2008. )
  64. "Regulations of the 2010 FIFA World Cup" (PDF). FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. صفحة 41. مؤرشف من الأصل (PDF) في 5 نوفمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2010.
  65. "معايير كسر التعادل" (PDF). FIFA.com. مايو 2013. مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 ديسمبر 2018.
  66. "قوانين البطولة" (PDF). FIFA.com. مايو 2013. مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 ديسمبر 2018.
  67. "Milla Disappointed With Africa". Soccer365.com. 9 يوليو 2010. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2011.
  68. "Champions Italy crash out of World Cup". CNN. 24 يونيو 2010. مؤرشف من الأصل في 5 أكتوبر 2018.
  69. "Regulations 2010 FIFA World Cup South Africa" (PDF). FIFA. 2010. مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 ديسمبر 2018.
  70. "World Cup 2010: Blatter apologises for disallowed goal". بي بي سي سبورت. 29 يونيو 2010. مؤرشف من الأصل في 2 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 29 يونيو 2010.
  71. "Referee designations: matches 63 – 64". FIFA.com. الاتحاد الدولي لكرة القدم. 8 يوليو 2010. مؤرشف من الأصل في 8 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 8 يوليو 2010.
  72. "Roja, Oranje provide numbers aplenty"، FIFA.com، FIFA، 12 يوليو 2010، مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2010، اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2010
  73. البرازيل فازت بلقبها الأول في السويد. "كؤوس عالمية سابقة". الاتحاد الدولي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 17 مارس 2015.
  74. وفاة - وفاة داني خاركي قائد إسبانيول عن 26 عاما جراء أزمة قلبية مفاجئة نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  75. The race for the Adidas Golden Boot نسخة محفوظة 15 يوليو 2010 على موقع واي باك مشين.
  76. "Golden Boot". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2012.
  77. "Awards". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2012.
  78. "Dream Team Game – Rules". FIFA.com. FIFA. مؤرشف من الأصل في 7 July 2010. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2010.
  79. "Spaniards dominate All-Star Team". FIFA.com. FIFA. 15 July 2010. مؤرشف من الأصل في 18 July 2010. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2010.
  80. "Dream Team Game – Winners". FIFA.com. FIFA. مؤرشف من الأصل في 7 July 2010. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2010.
  81. "England slip to worst Cup ranking". BBC News. 13 يوليو 2010. مؤرشف من الأصل في 29 ديسمبر 2018.
  82. "England slip to worst Cup ranking". BBC News. 13 July 2010. مؤرشف من الأصل في 29 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2011.
  83. "Zakumi - a Mascot with attitude". FIFA.com. مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2010.
  84. "Meet Zakumi, the face of 2010". IOL. 2008-09-22. مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2010. اطلع عليه بتاريخ 23 سبتمبر 2008.
  85. Madeloni، Dave (23 June 2011). "Freshly Ground rides 'Waka Waka' wave". Brattleboro Reformer. MediaNews Group. مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2014.
  86. "Waka Waka (This Time for Africa) [The Official 2010 FIFA World Cup Song] {feat. Freshlyground} - Single". متجر آي تيونز. أبل. مؤرشف من الأصل في 12 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 فبراير 2014.
  87. Scharges، John. "Freshlyground talks about Shakira, soccer and success". Cape Town Magazine. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2014.
  88. O'Brien، Jon. "Sale el Sol - Shakira". أول ميوزيك. Rovi Corporation. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2014.
  89. "IFA and Sony Music Entertainment select "Waka Waka (This Time For Africa)" by Shakira featuring Freshlyground as FIFA World Cup 2010™ Official Song". سوني للترفيه الموسيقي. 26 April 2010. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2014.
  90. Jabulani: The official matchball نسخة محفوظة 30 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  91. "Jabulani Official World Cup Ball Review". مؤرشف من الأصل في 16 January 2010. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2010.
  92. "adidas JABULANI Official Match Ball of the 2010 FIFA World Cup". مؤرشف من الأصل في 20 January 2010. اطلع عليه بتاريخ 29 يناير 2010.
  93. ""Jabulani" wird Bundesliga-Spielball". مؤرشف من الأصل في 17 July 2010. اطلع عليه بتاريخ 04 يوليو 2010.
  94. Ghosh، Pallab (2010-06-04). "'Engineers defend World Cup football amid criticism'". BBC News. مؤرشف من الأصل في 15 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2010.
  95. Sunday's World Cup 2010 Round Up
  96. "V is for Vuvuzela". FIFA. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2010. اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2008.
  97. Nina Schulze/Merlin Scholz: Das sind die Krachmacher aus Lüdenscheid. In: Bild.de, 30. Oktober 2009. نسخة محفوظة 19 أغسطس 2010 على موقع واي باك مشين.
  98. "فوفوزيلا: رمز لجنوب أفريقيا". FIFA.com. 19 يونيو 2009. مؤرشف من الأصل في 27 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2010.
  99. "Muere el pulpo Paul [Paul the Octopus dies]". الباييس. 26 October 2010. مؤرشف من الأصل في 3 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 يونيو 2014.
  100. "Paul the World Cup 'psychic' octopus: Rock The Week | Metro News". Metro. UK. 2014. مؤرشف من الأصل في 2 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2014.
  101. "World Cup 2010: 10 things you didn't know about Paul the psychic octopus"، ديلي تلغراف، London، 7 July 2010، مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2017، اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2014
  102. Christenson, Marcus. "Psychic octopus Paul predicts Spain to beat Holland in World Cup final", The Guardian, 9 July 2010. نسخة محفوظة 02 يوليو 2013 على موقع واي باك مشين.
  103. England v Germany: Fifa want 'better refereeing' not goal-line technology - Telegraph نسخة محفوظة 30 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  104. England v Germany: Frank Lampard denied goal by Uruguayan linesman - in pictures - Telegraph نسخة محفوظة 30 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  105. Argentina 3-1 Mexico
  106. BBC Sport - Football - World Cup 2010: Blatter apologises for disallowed goal نسخة محفوظة 23 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  107. Luis Suarez is new World Cup villain after 'hand of God' claim | Football | The Guardian نسخة محفوظة 28 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  108. "2010 World Cup - CBSSports.com / News / Latest News" en. مؤرشف من الأصل في 9 يوليو 2010. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2019.
  109. World Cup 2010: Uruguay's Luis Suárez revels in second coming of Hand of God - Telegraph نسخة محفوظة 08 يوليو 2010 على موقع واي باك مشين.
  110. BBC - Paul Fletcher: Luis Suarez - hero or villain? نسخة محفوظة 22 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  111. "SA faces R8.4bn stadium bill". News24. 1 أكتوبر 2006. مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2006. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2006.
  112. "Joburg pursues bus rapid transit system in bid to ease gridlock by 2010". Engineering News. Creamer Media. 2 نوفمبر 2007. مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 2 نوفمبر 2008.
  113. "SA 2010 venues 'ready by October'". بي بي سي. 26 مارس 2009. مؤرشف من الأصل في 3 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2009.
  114. "2010 FIFA World Cup South Africa Special Measures Act, 2006" (PDF). Republic of South Africa, Minister of Sport and Recreation – Online Government Gazette No. 28593. 10 مارس 2006. مؤرشف من الأصل (PDF) في 3 نوفمبر 2006. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2006.
  115. "Additional Aviation Coordination and Security measures during the 2010 World Cup" (PDF). South African Civil Aviation Authority. 7 مايو 2009. مؤرشف من الأصل (PDF) في 24 يونيو 2012. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2009.
  116. "SA marks 100 days to World Cup". Africa Review. 2 March 2010. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2010. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2010.
  117. "World Cup construction workers strike in SAfrica". ESPN Soccernet. Associated Press. 8 July 2009. مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2009.
  118. "S Africa strike hits stadium work". BBC News. 8 July 2009. مؤرشف من الأصل في 9 July 2009. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2009.
  119. "NUM members working on 2010 stadiums ready for massive strike action". SABC News. SABC. 7 July 2009. مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2011. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2009.
  120. "2010 construction strike ends". Sapa. South African Government. 15 July 2009. مؤرشف من الأصل في 21 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2011.
  121. "2014 FIFA World Cup cost". Estadao.com.br. مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ 9 أغسطس 2013.
  122. "Last World Cups costs". Futebolinterior.com.br. 28 ديسمبر 2012. مؤرشف من الأصل في 22 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 9 أغسطس 2013.
  123. "1998 World Cup cost". Cdcc.sc.usp.br. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 9 أغسطس 2013.
  124. "1994 World Cup cost" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 4 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 9 أغسطس 2013.
  125. "World Cup boss Danny Jordaan allays security concerns". BBC Sport. 9 January 2010. مؤرشف من الأصل في 10 January 2010. اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2010.
  126. "Foreigners robbed in South Africa ahead of World Cup". Xinhua News. 11 June 2010. مؤرشف من الأصل في 12 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2010.
  127. Greece players suffer hotel thefts - Telegraph نسخة محفوظة 15 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  128. Evans، Martin؛ Rayner، Gordon؛ Laing، Aislinn (19 June 2010). "World Cup 2010: Police hunt angry fan who entered England dressing room". The Daily Telegraph. London: Telegraph Media Group. مؤرشف من الأصل في 20 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2010.
  129. "Hallmark Events and Evictions". Worldpress. 7 February 2008. مؤرشف من الأصل في 5 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2010.
  130. David Smith (12 June 2009). "World Cup 2010: Football brings defining moment for South Africa". London: The Guardian. مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2012. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2010.
  131. Alan Cowell World Cup Whose Meaning Goes Beyond Soccer New York Times, 28 December 2009 نسخة محفوظة 14 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  132. "'Economic cleansing' in BBC's World Cup backyard, Stewart Maclean". The Independent. 22 March 2010. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2010.
  133. Mohammed Allie South Africans fight eviction for World Cup car park BBC News 2 June 2010 نسخة محفوظة 24 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  134. Kicked Out for the Cup? Christopher Worth Newsweek, 4 June 2010 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  135. "Shack Dwellers Fight Demolition in S. Africa Court". OneWorld.net. 15 May 2009. مؤرشف من الأصل في 29 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2010.
  136. "Pooh-slinging Slums Act showdown at Con Court". Mail & Guardian Online. 16 May 2009. مؤرشف من الأصل في 15 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2010.
  137. "South Africa's Poor Targeted by Evictions, Attacks in Advance of 2010 World Cup". Democracy Now!. 1 October 2009. مؤرشف من الأصل في 17 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2010.
  138. Steele، Jonathan (30 December 2009)، "Why 2010 Could Be An Own Goal for the Rainbow Nation"، The Guardian، مؤرشف من الأصل في 2 فبراير 2012، اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2010
  139. South Africa's World Cup stadium of slums Socialist Worker, 9 February 2010 نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  140. Toussaint Losier A Quiet Coup: South Africa's largest social movement under attack as the World Cup Looms Left Turn Magazine, June 2010 نسخة محفوظة 28 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
  141. Francis Hweshe Shack dwellers threat to Cup The Sowetan, 1 June 2010 نسخة محفوظة 26 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  142. "FIFA World Cup South Africa 2010: Media Rights Licensees" (PDF). FIFA. 27 November 2009. صفحة 17. مؤرشف من الأصل (نسق المستندات المنقولة) في 11 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2009.
  143. "Beaming 2010 to the world". FIFA.com. FIFA. 2 June 2010. مؤرشف من الأصل في 14 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2011.
  144. "700 million to watch World Cup Final". The Spy Report. Media Spy. 12 July 2010. مؤرشف من الأصل في 15 July 2010. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2010.
  145. Ingham، Tim (7 April 2010). "FIFA World Cup 2010 demo released tomorrow". Computer and Video Games. مؤرشف من الأصل في 21 December 2014. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2015.
  146. Workman، Robert (19 February 2010). "2010 FIFA World Cup South Africa Preview". GameDaily. مؤرشف من الأصل في 23 February 2010. اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2010.
  147. Ekberg، Brian (26 January 2010). "FIFA World Cup 2010 Q&A With Simon Humber". غيم سبوت. مؤرشف من الأصل في 7 February 2010. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2015.
  148. "World Cup games to be filmed in 3D". BBC News. 3 December 2009. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2010.
  149. Mistry، Bhavna (8 April 2010). "Sony providing HDC-1500 cameras for FIFA World Cup". AV Interactive. مؤرشف من الأصل في 13 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2010.
  150. "Sony Product Detail Page HDCP1". Sony. مؤرشف من الأصل في 4 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2010.
  151. "Sony Preps for World Cup 3D". Broadcasting & Cable. 22 March 2010. مؤرشف من الأصل في 5 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2010.
  152. "FIFA Fan Fest locations confirmed". مؤرشف من الأصل في 26 فبراير 2015. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2014.
  153. "FIFA Fan Fest". FIFA. مؤرشف من الأصل في 14 June 2010. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2010.
  154. Sikiti da Silva، Issa (5 June 2010). "FIFA Fan Fests: some facts and figures". Bizcommunity.com. مؤرشف من الأصل في 3 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2011.

    وصلات خارجية

    • بوابة كرة القدم
    • بوابة أفريقيا
    • بوابة كأس العالم
    • بوابة جنوب أفريقيا
    • بوابة عقد 2010
    • بوابة كرة القدم في أفريقيا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.