كأس العرش

كأس العرش أو كأس المغرب هي بطولة في رياضة كرة القدم تبناها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وتجمع الأندية المغربية الذين يلعبون بنظام خروج المهزوم حتى يصل فريقان للمباراة النهائية. وبخلاف بطولة الدوري في المغرب التي بدأت سنة 1916 قبل استقلال المغرب عن فرنسا وإسبانيا، فإن مسابقة الكأس لم تنظم إلا بعد الاستقلال حيث أن أول موسم لهذه المسابقة كان سنة 1957. وقد سماها العاهل المغربي الراحل محمد الخامس بكأس العرش ولا زالت تحمل نفس الاسم رسميا إلى الآن. أول نادي يفوز بهذه الكأس كان نادي المولودية الوجدية . منذ تأسيس الكأس كان نظام المبارة الواحدة إلا أنه تم تعديل هذا النظام إلى ذهاب وإياب.

كأس العرش المغربي لكرة القدم


الجهة المنظمة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم  
تاريخ الإنشاء 1956
الرياضة كرة القدم
البلد المغرب
القارة الكاف (أفريقيا)
المؤسس محمد الخامس
عدد الفرق جميع الفرق المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم
أحدث بطل الاتحاد البيضاوي (1)
الأكثر فوزا الجيش الملكي (11)
يتأهل إلى كأس الاتحاد الأفريقي
مسابقات متعلقة بطولة اتصالات المغرب
القنوات الناقلة الرياضية (قناة)
قناة بي إن سبورت

بطل كأس العرش يتأهل بشكل مباشر إلى كأس الاتحاد الإفريقي، أما إذا كان بطل الكأس هو نفسه بطل الدوري في ذلك الموسم أو مشاركا في مسابقة دوري أبطال أفريقيا، فإن النادي الذي لعب النهائي هو الذي يعوضه في المسابقة الخارجية، ويعتبر الجيش الملكي النادي الأكثر تتويجا بلقب كأس العرش ب 11 لقبا كرقم قياسي. و أكبر نتيجة في كأس العرش هي التي انهزم بها فريق الوداد الرياضي أمام الغريم التقليدي الرجاء الرياضي بحصة خمسة أهداف لواحد سنة 1995.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.