كأس ديفيز

كأس ديفيز "(بالإنجليزية: Davis Cup)" هو أكبر مسابقات لعبة كرة المضرب للرجال على مستوى المنتخبات العالميَّة يديرها الاتحاد الدولي للتنس (ITF) وKosmos Holding ويتمّ التنافس عليها سنويًا بين فرق من الدول المُتنافسة في شكل خروج المغلوب، وقد وصفها المُنظمون بأنَّها "كأس العالم للتنس" ويُشارُ إلى الفائزين باسمِ فريق بطل العالم. بدأت المُنافسة في عام 1900 كتحدٍ بين بريطانيا العظمى والولايات المتحدة. وفي عام 2016 بلغَ عدد المنتخبات المُشاركة في المسابقة 135 منتخباً.

كأس ديفيز
الموسم الحالي
2019 Davis Cup


الجهة المنظمة الاتحاد الدولي لكرة المضرب  
تاريخ الإنشاء 1900 (1900
الرياضة كرة المضرب
المؤسس دوايت دافيس
عدد الفرق 18 (المجموعة العالمية)
أحدث بطل  إسبانيا
(اللقب السادس)
الأكثر فوزا  الولايات المتحدة
(32 لقب)
الموقع الإلكتروني DavisCup.com

تتصدر الولايات المتَّحدة المرتبة الأولى بعدد مرات الفوز بالبطولة بحصيلة 32 فوزاً بالمركز الأول و29 فوزاً بالمركز الثاني، تليها أستراليا بحصيلة 23 فوزا بالمركز الأول و18 بالمركز الثاني. البطل الحاليّ هو إسبانيا الذي أحرز لقبهِ السادس في عام 2019 .

تقابل مسابقة كأس ديفيز الخاصّة بالرجال مسابقة كأس فيد الخاصّة بالسيدات، وتُعد أستراليا، وجمهورية التشيك، والولايات المتَّحدة الدول الوحيدة التي فازت بلقب كأس ديفيز وكأس فيد في نفس العام.

لم تسمح كأس ديفيس للاعبين المُحترفين بالمنافسة حتَّى عام 1973 بعدَ خمس سنوات من بداية العصر المفتوح.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.