كاروتين

الكاروتينات هي عبارة عن تربينات، صبغة بناء ضوئي لها لون برتقالي مهمة لعمليات التخليق الضوئي.[1][2][3]

الكاروتين هو المسؤول عن اللون البرتقالي للجزر

وهي سبب وجود اللون في الجزر، ويسبب لمن يأكل منه كميات كبيرة ليصبح لونهم أصفر قليلا. وهو لا يساهم بنشاط في التمثيل الضوئي، ولكنه ينقل الطاقة التي يمتصها اليخضور.

الكاروتين عبارة عن ثنائيات من فيتامين آي وله شكلين, α, وβ-كاروتين. ويمكن للنوعين أن يحفظا في الكبد، وبعكس فيتامين إيه، فالزيادة من الكاروتين ليست سامة ويمكن أن تتحول إلى فيتامين آي عند الحاجة له.

كاروتينيميا

الكاروتينيميا أو الهايبركاروتينيميا هو فائض الكاروتين في الدم ولكنه لا يؤدّي إلى التسمّم كفائض الفيتامين أ في الدم. على الرغم أن زيادة الكاروتين ليست خطيرة ولكنها يمكن أن تؤدي إلى تغيير لون البشرة ليصبح لونها برتقالي دون الملتحمة في العيون (من هنا يتمّ تمييزه من اليرقان). في معظم الأحيان يتم ربط هذه الحالة بتناول كميات كبيرة من الجزر، ولكنه يمكن ان تكون إشارة طبية لحالات أكثر خطورة.

اقرأ أيضاً

مراجع

  1. Valadon, L. R. G.؛ Mummery, Rosemary S. "Changes in Carotenoid Composition of Certain Roses with Age". Annals of Botany. 33 (4): 671–677.
  2. What can foods rich in beta-carotene do for you?نسخة محفوظة June 26, 2007, على موقع واي باك مشين.. Whfoods.org (2004-02-26). Retrieved on 2013-03-04.
  3. Olson, James Allen؛ Rock, Cheryl L.؛ Ross, A. Catharine؛ Underwood, Barbara A. (2006-04-23). "Dietary Supplement Fact Sheet: Vitamin A". NIH Office of Dietary Supplements website. وزارة الزراعة الأمريكية. مؤرشف من الأصل في 07 يوليو 2006. اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2007.

    وصلات خارجية

    Carotene

    • بوابة الكيمياء
    • بوابة ألوان
    • بوابة علم الأحياء
    • بوابة الكيمياء الحيوية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.