كاسبار واينبرغر

كاسبار ويلارد "كاب" واينبرغر (بالإنجليزية: Caspar Weinberger)‏ (18 أغسطس 1917 - 28 مارس 2006) هو سياسي ورجل أعمال أمريكي. وكان جمهوريا بارزا وعمل في العديد من المناصب الحكومية والفدرالية لثلاثة عقود، بما في ذلك رئيس الحزب الجمهوري في كاليفورنيا، 1962-68. وأبرزها كان وزير الدفاع في عهد الرئيس رونالد ريغان من 1981 إلى 1987.

كاسبار واينبرغر
(بالإنجليزية: Caspar Weinberger)‏ 
 

مناصب
وزير الدفاع الأمريكي  
في المنصب
21 يناير 1981  – 23 نوفمبر 1987 
معلومات شخصية
الميلاد 18 أغسطس 1917  
سان فرانسيسكو  
الوفاة 28 مارس 2006 (88 سنة)
بانجور  
سبب الوفاة ذات الرئة  
مكان الدفن مقبرة أرلينغتون الوطنية  
مواطنة الولايات المتحدة  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية هارفارد
كلية هارفارد للحقوق  
المهنة محامي ،  وسياسي  
الحزب الحزب الجمهوري  
اللغات الإنجليزية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية ،  ونقيب  
الجوائز
 فارس الصليب الأكبر من رتبة الإمبراطورية البريطانية   
 وسام الحرية الرئاسي   
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

ولد واينبرغر في سان فرانسيسكو. وخدم في فرقة المشاة الحادية والأربعين في جبهة المحيط الهادئ زمن الحرب العالمية الثانية. ودخل السياسة كعضو في مجلس ولاية كاليفورنيا في الفترة من 1953 إلى 1959، وتولى منصب رئيس لجنة التجارة الاتحادية ومدير مكتب الإدارة والميزانية تحت رئاسة ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد. وهو رجل أعمال بارز من القطاع الخاص، أصبح فيما بعد نائب الرئيس والمستشار العام لشركة بكتل، ثم أصبح رئيس مجلة فوربس.

وتعتبر ولايته كوزير للدفاع ثالث أطول فترة في تاريخ الولايات المتحدة، وامتدت في السنوات الأخيرة من الحرب الباردة. وهو معروف أيضا بدوره الرئيسي في مبادرة الدفاع الإستراتيجي للإدارة ولأنه اتهم في قضية إيران - كونترا. حصل على وسام الحرية الرئاسي في عام 1987 ولقب الفروسية الفخري البريطاني من الملكة اليزابيث الثانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.