كتابات أورخون

كتابات أورخون أو نقوش أورخون أو كتابات الغوك تورك أو الجوك تورك . وهي أول أثر كتاب معروف لدى الأتراك وهو مكتوب بالأبجدية التركية القديمة من قبل الغوك تورك. وقد خطَّ يولليج تيجين كتابات بيلجا كاغان وكول تيجين. ويولليج تيجين في نفس الوقت هو ابن أخ بيلجا كاغان. وقد نُقشت هذه الكتابات الأثرية بأمل بقائها للأبد على حجر يُسمى حجر البانغو. وهذا الحجر في الميثولوجيا التركية باقٍ للأبد.

وجدت كتابات أورخون في عام 1889 في منغوليا في وادي أورخون. هذه الكتابات تعود إلى خانية الغوك تورك الشرقية الثانية. ويحتمل بأن تاريخ كتاباتها يعود إلى بدايات القرن الثامن الميلادي. وقد خُطت كتابة كول تيجين في عام 732، وكتابة بيلجا كاغان في عام 735.

وقد تم فك كتابات أورخون في عام 1893 من قبل عالم اللغة الدنماركي فيلهلم تومسن وبمساعدة عالم اللهجات التركية الروسي فاسيلي رادولوف، وفي نفس العام في الخامس عشر من ديسمبر تم الإعلان عن هذا الاكتشاف للعالم في الأكاديمية الملكية الدنماركية للعلوم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.