كتابة كريلية

الكتابة الكِريلية (وقد يُقال «سِريلية»، وذلك بتأثير من اللغات اللاتينية والإنجليزية) نظام كتابة يُستخدم في عدة أبجديات عبر أوراسيا.

كتابة كريلية
نمط ألفبائية
لغات حروف مستعملة في الدول التالية:
 بيلاروسيا
 البوسنة والهرسك (غالبا في الأجزاء التي يسكنها الصرب)
 بلغاريا
 كازاخستان
 قيرغيزستان
 مقدونيا
 منغوليا (إضافة للكتابة المنغولية)
 الجبل الأسود (بالإضافة إلى اللاتينية)
 روسيا
 صربيا (بالإضافة إلى اللاتينية)
 طاجيكستان
 أوكرانيا
حقبة أبجدية سيريلية مبكرة exist c. 940
عائلة
أقران كتابة لاتينية
الأبجدية القبطية
أبجدية أرمنية
نظم الكتابة الجورجية
أبجدية غلاغوليتسية
يونيكود
٭ قد تحتوي هذه الصفحة على يونيكود الألفبائية الصوتية الدولية.

نسبة إلى القديسين كيريل وميثوديوس. هكذا تُلفظ في اللغات التي تستخدمها كالروسية) هي عائلة من الحروف الهجائية ذات مشتقات (مجموعات فرعية) مستخدمة في بعض الدول السلافية الشرقية والجنوبية (مثل لغات: بيلاروسيا، وبلغاريا، وجمهورية مقدونيا، وروسيا الاتحادية، والجبل الأسود وجمهورية صربيا والبوسنة والهرسك وأوكرانيا)، كما تستخدم في العديد من لغات جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابقة في بعض اللغات غير السلافية (مثل اللغات: الكازاخية، والقيرغيزية، والطاجيكية والمنغولية). كما استخدمت في الماضي الألفبائية الكيريلية للعديد من لغات أوروبا الشرقية، والقوقاز، وسيبيريا وغيرها.

يعود أصلها إلى بلغاريا، حيث ظهرت عدة كتابات أخرى قبل ظهورها في القرن العاشر للميلاد.

سُمّيت هذه الكتابة تكريما للأخوين البيزنطيين القديسين كِريلوس ومِثوديوس اللذان أنشآ الكتابة الغلاغوليتية. هذه الأخيرة انبثقت منها الكتابة الكريلية، والتي طوّرها وقعّدها أتباع كِريلوس ومِثوديوس.

في مطلع القرن 18 م، عرفت الكتابة الكريلية إصلاحات جسيمة من طرف القيصر الروسي بُطرُس العظيم، والذي كان قد عاد من بعثته في أورُبا الغربية. وقد أخذت الحروف الكريلية بموجِبها أشكالا مشابهة للحروف اللاتينية. أُزيلت عدّة حروف قديمة، وصُمّمت أُخر من طرف القيصر شخصيا (مثل الحرف Я (يا)، والذي هو مُستلهَم من الحرف اللاتيني R). وتمّ كذلك اعتماد فن الخط الغرب-أورُبّي.

مع انضمام بلغاريا إلى الاتحاد الأورُبي في الأول من يناير/كانون الثاني 2007، أصبحت الكريلية ثالث كتابة رسمية له بعد اللاتينية واليونانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.