كحول

الكحول تحريف الغَوْل[1] (جمعها: كحولات، أغوال) هو مصطلح يطلق في الكيمياء العضوية على جميع المركبات التي تحتوي مجموعة وظيفية أو الزمرة الوظيفية الهيدروكسيل مرتبطة بسلسلة هيدروكربونية مفتوحة أو حلقية. ومن الأمثلة على الكحولات:

CH3–CH2–CH2–OH
n-propyl alcohol,
propan-1-ol, or
1-propanol
isopropyl alcohol,
propan-2-ol, or
2-propanol
cyclohexanol isobutyl alcohol,
2-methylpropan-1-ol, or
2-methyl-1-propanol
tert-amyl alcohol,
2-methylbutan-2-ol, or
2-methyl-2-butanol
كحول أساسي كحول ثانوي كحول ثانوي كحول أساسي كحول ما بعد الثانوي
الكحوليات مواد ذات اشتعالية عالية، أي أنها قابلة للاشتعال بسهولة.

أصل الكلمة وعربيتها وتعريبها

“الكحول” وأل التعريف تنمّ عن ذلك، والسؤال هل هي أصلية في العربية أم دخيلة. في الواقع دخيلة ويعود أصلها إلى أقدم اللغات السامية، الأكادية، التي يعود تاريخ أقدم نقوشها إلى عام ٢٥٠٠ ق.م. تقريبا ومن أقدم ما وصلنا من كتابات في العالم. لغتان فقط، السومرية والمصرية القديمة لهما تراث مكتوب أقدم مما في الأكادية. أصحاب الأكادية، نسبة لمدينة “أكَد” التي أنشئت في القرن ٢٣ ق.م.، عاشوا في بلاد ما بين النهرين. هذه المدينة كانت عاصمة لإمبراطورية الملك سرجون. تفرعت الأكادية في غضون الألف الثاني ق.م. إلى لهجتين رئيسيتين، البابلية في الجنوب والأشورية في الشمال. أطلق ملوك منطقة الهلال الخصيب  أمثال سرجون الأول حتى سنحاريب ونبوخدنصر على أنفسهم لقب “ملوك المعمورة” وهيمنت حضارتهم ولغتهم على مناطق شاسعة. آنها اللغة الأكادية كانت لغة العلم والدين والقانون والدبلوماسية إذ أن ملوكا كثيرين في أرض كنعان والأناضول وفراعنة مصر تراسلوا بالأكادية. هكذا لا غرابة في دخول مصطلحات علمية متنوعة من الأكادية إلى لغات أخرى في منطقة الشرق الأوسط. من الكلمات الأكادية التي دخلت العبرية مثلا ننوه هنا بـ: דרור, מזל, מכס, מסכן, סריס (حرية وفي الأصل إلغاء الديون؛ حظ وفي الأصل برج سماوي؛ جمرك؛ مسكين؛ مخصيّ). هيمنة هذه الحضارة الأكادية دامت قرابة ألفي عام وتدهورت أولا في أشور ثم في بابل في القرن السادس ق.م. في تلك الفترة ظهرت وانتشرت اللغة الآرامية.

لفظة “كُحل” (kohl) في العربية مأخوذة من نظيرتها الأكادية “جُحْلو”، ذلك المسحوق، الإثمد،  غامق اللون، إيطينول،  الذي كانت تستعمله المرأة لتظليل جفونها لتجميلها والمثل العربي العامي “ أجا بدّو يكحلها عماها” معروف. من العربية اقترضت اللغات الأوروبية لفظة alcohol إذ لا وجود للصوت الحلقي حاء (guttural) فيها وفي اللغة الفنلندية مثلا نجد الصيغة المختصرة alko، المكتوبة على يافطة متاجر المشروبات الروحية. من الإيطينول إلى مساحيق وسوائل مستخرجة من عمليات التكرير والتنقية كان المشوار قصيرا. هكذا شاع هذا المعنى الجديد، المشروبات الروحية، وغدا وكأنه المعنى الوحيد للفظة. عرف الإنسان القديم الخمرة منذ آلاف السنين قبل الميلاد ونعلم

الخواص الفيزيائية والكيميائية

مركبات قطبية تمتاز بخاصية تكوين الاربطة الهيدروجينية بين جزيئاتها حيث أنها تحتوي على مجموعة الهيدروكسيل التي تعمل على تزايد التماسك بين الاربطة تمتاز بدرجة غليان وكثافة مرتفعتان، تذوب في المذيبات القطبية كالماء حيث إنها تكون مع الماء روابط هيدروجينية وتتميز كذلك بأنه كلما زادت كتلتها الجزيئية تقل درجة ذوبانه في الماء وتزداد درجة غليانه وانصهارة وكثافته.

التصنيف

  1. تبعا لعدد مجموعات الهيدروكسيل:
  • أحادية الهيدروكسيل، الصيغة العامة: CnH2n+2O

مثاله: الكحول الميثيلي

  • ثنائية الهيدروكسيل، الصيغة العامة: CnH2n+2O2

مثاله: الجليكول

  • ثلاثية الهيدروكسيل، الصيغة العامة: CnH2n+2O3

مثاله: الجلسرين أو الجلسرول

  • عديدة الهيدروكسيل، الصيغة العامة: CnH2n+2OX

مثاله: الجلوكوز

  1. تبعا لطبيعة ذرة الكربون المرتبطة مباشرة بمجموعة الهيدروكسيل:
  • أولية:الكحولات التي ترتبط فيها مجموعة الهيدروكسيل بذرة كربون ترتبط مباشرة بمجموعة ألكيل واحدة، الصيغة العامة: R-CH2-OH
  • ثانوية:الكحولات التي ترتبط فيها مجموعة الهيدروكسيل بذرة كربون ترتبط مباشرة بمجموعتي ألكيل، الصيغة العامة: R2-CH-OH
  • ثالثية:الكحولات التي ترتبط فيها مجموعة الهيدروكسيل بذرة كربون ترتبط مباشرة بثلاث مجموعات ألكيل، الصيغة العامة: R3-C-OH
  1. تصنيف الكحوليات الاحادية الهيدروكسيل:
  • تصنف جميع الكحوليات احادية الهيدروكسيل إلى كحوليات احادية الدرجة وثنائية الدرجة وثلاثية الدرجة ويستثنى من هذة التصنيفات الغول الميثيلي وذلك لأن ذرة الكربون المرتبطة بمجموعة الهيدروكسيل لاترتبط مباشرة بمجموعة ألكيل.

تسمية الكحولات

  • التسمية الشائعة: كحول + ألكيلي، مثال: كحول ميثيلي
  • التسمية النظامية: يتم اختيار أطول سلسلة كربونية مستمرة تحتوي على مجموعة الهيدروكسيل كمركب ألكاني أساسي ويضاف إليها المقطع "ول". ترقم السلسلة بحيث تعطى ذرة الكربون الحاملة لمجموعة لبهيدروكسيل أصغر رقم ممكن بغض النظر عن موقع المجموعات الفرعية الأخرى.

السُمية

التسمم بالكحول الميثيلي عن طريق الاستنشاق أو أبخرته أو عند غش المشروبات الروحية بدل من الغول الإيثيلي، طرحه من الجسم بطئ ويحتاج إلى عدة ايام.

  • الجرعة السامة : الجرعة المميتة حوالي ( 30-100 مل ) وتختلف من شخص للأخر والأشخاص المدمنين على المشروبات الكحولية يكونوا أشد حساسية.
  • المعالجة : اجراء التنفس الاصطناعي . يعطى حمض الفوليك وريديا لتسريع انطراح حمض النمل.
  • عند التسمم الهضمي تجرى عملية غسل معوي.
  • في حالة الجرعات الكبيرة تجرى عملية غسل للكلى.

مراجع

  1. ترجمة Alcohol حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 05 02 2017.
    • بوابة الكيمياء
    • بوابة كيمياء عضوية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.