كريستوفر هيتشنز

كريستوفر إيريك هيتشنز (بالإنجليزية: Christopher Hitchens)‏ (13 أبريل 1949 - 15 ديسمبر 2011) هو مؤلف وكاتب عمود ومقالات وخطيب وناقد أدبي وديني وناقد اجتماعي وصحفي بريطاني-أمريكي. كان هيتشنز المؤلف والمؤلف المساعد والمحرر أو المحرر المساعد لأكثر من 30 كتاب، من ضمنها خمسة مجاميع من المقالات السياسية والثقافية والأدبية. لقد جعل منه الخطاب المناهض في الجدال موضوعًا رئيسيًا في الخطاب العام، مما أدى إلى جعله شخصية فكرية مثقفة ومثيرة للجدل. ساهم في مجلة نيوستيتسمان، ذا نيشن، The Weekly Standard، ذا أتلانتيك، لندن ريفيو أوف بوكس، The Times Literary Supplement، سلايت، Free Inquiry، وفانيتي فير.

كريستوفر هيتشنز
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Christopher Eric Hitchens)‏ 
الميلاد 13 أبريل 1949  
بورتسموث  
الوفاة 15 ديسمبر 2011 (62 سنة)  
هيوستن  
سبب الوفاة سرطان ،  وسرطان المريء ،  وذات الرئة القصبية  
الإقامة واشنطن  
مواطنة المملكة المتحدة (13 أبريل 1949–)
الولايات المتحدة (2007–) 
إخوة وأخوات
الحياة العملية
الحركة الأدبية إلحاد  
المدرسة الأم جامعة أوكسفورد (التخصص:فلسفة وسياسة واقتصاد )
كلية باليول بجامعة أوكسفورد  
المهنة صحفي ،  وكاتب ،  وكاتب مقالات  ،  وكاتب سير ذاتية ،  وناقد أدبي ،  وعالم سياسة    
الحزب حزب العمال الاشتراكي  
اللغة الأم الإنجليزية ،  وإنجليزية بريطانية  
اللغات إنجليزية بريطانية ،  والإنجليزية  
أعمال بارزة الإله ليس عظيما ،  والوضع التبشيري: الأم تريزا بين النظرية والتطبيق ،  والموت  
تأثر بـ جورج أورويل ،  وليون تروتسكي ،  وتوماس بين ،  وتوماس جفرسون ،  وجورج إليوت ،  وفلاديمير نابوكوف ،  وسلمان رشدي ،  وكولم توبين ،  وإدوارد سعيد ،  وألبير كامو  
التيار إلحاد  
الجوائز
جائزة ريتشارد دوكينز  (2011)
جائزة الامبراطور ليس لديه ملابس  (2007)
جائزة لانان الأدبية  (1991) 
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

بعد أن وصف نفسه بأنه اشتراكي ديموقراطي، وماركسي ومناهض للشمولية، انفصل عن اليسار السياسي بعدما وصفه «رد الفعل الفاتر» لليسار الغربي للجدال الدائر حول رواية The Satanic Verses، متبوعةً باحتضان اليسار لبيل كلينتون والحركة المناهضة لحرب تدخل حلف شمال الأطلسي في البوسنة والهرسك في تسعينات القرن الماضي. كما أن دعمه للحرب على العراق فصله أكثر. تضمنت كتاباته نقد للشخصيات العامة مثل بيل كلينتون، وهنري كسنجر، والأم تريزا وديانا أميرة ويلز. كان الأخ الأكبر للصحفي المحافظ والمؤلف بيتر هيتشنز. كما دعا إلى فصل الكنيسة عن الدولة.

باعتباره ناقد للألوهية، فإنه يعتبر مفاهيم الإله أو القوة العليا معتقدات شمولية تقيد الحرية الفردية. وقال أنه يؤيد حرية التعبير والاكتشاف العلمي، وأنها تتفوق على الدين كمدونة سلوك أخلاقية للحضارة البشرية. وقد أصبحت مقولته الشهيرة «ما يمكن تأكيده بدون دليل يمكن نفيه بدون دليل» معروفةً باسم شفرة هيتشنز.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.