كريم بلقاسم

كريم بلقاسم (1922 - 1970) من مواليد 14 ديسمبر 1922 بقرية تيزرى عيسى بدوار أيت يحي موسى (دائرة دراع الميزان) ولاية تيزي وزو بالجزائر وسط أسرة ميسورة الحال كان أبوه حسين تاجرا كبيرا عيّنته فرنسا كحارس للغابة واقترحت عليه منصب قايد لكنه رفض.

كريم بلقاسم
(بالعربية: كريم بلقاسم)‏، و(بالإنجليزية: Krim Belkacem)‏ 
كريم بلقاسم

معلومات شخصية
الميلاد 15 ديسمبر 1922
أيت يحي موسى -  الجزائر
الوفاة 18 أكتوبر 1970 ( 48 سنة)
فرانكفورت -  ألمانيا
مكان الدفن مقبرة العالية
طبيعة الوفاة إغتيال
الجنسية جزائرية
الديانة الإسلام
مناصب
وزير الشؤون الخارجية الجزائري  
في المنصب
18 يناير 1960  – 9 أغسطس 1961 
وزير الداخلية والجماعات المحلية  
في المنصب
9 أغسطس 1961  – 22 يوليو 1962 
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  ودبلوماسي ،  وعسكري  
الحزب جبهة التحرير الوطني
اللغات الفرنسية  
الخدمة العسكرية
الفرع القوات البرية الفرنسية  
الرتبة عقيد  
المعارك والحروب ثورة التحرير الجزائرية  
التوقيع

انضم إلى مدرسة ساروي Sarroy بالعاصمة ونال منها شهادة الدراسة Certificat D'etude عرف النضال مبكرا إذ انخرط في صفوف حزب الشعب بعد 1945 ومنذ 1947 آمن بفكرة الثورة كخيار وحيد لذلك لجأ إلى السرية وتحصن بالجبال يكون الخلايا العسكرية لليوم الموعود.

عند اندلاع الثورة كان أحد مفجريها وأحد قادة جبهة التحرير الوطني منذ النشأة إذ شارك في الاجتماعات التي سبقت أول نوفمبر 1954 (عضو مجموعة الستة)، وأصبح قائدا للمنطقة الثالثة "القبائل"،وقاد العمليات العسكرية الأولى ضد المراكز والقوات الفرنسية في منطقة القبائل، وأشرف على هيكلة وتأطير المجاهدين بالمنطقة بمساعدة اعمر اوعمران ومحمدي السعيد. شارك في مؤتمر الصومام وصار عضوا في لجنة التنسيق والتنفيذ بعد مؤتمر الصومام.

بعد تأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية شغل منصب وزير القوات المسلحة في التشكيلة الأولى. وزير الشؤون الخارجية في الثانية، ووزير الداخلية في التشكيلة الثالثة. شارك في مفاوضات إيفيان وكان من بين الموقعين عليها كرئيس للوفد الجزائري. اغتيل بعد الاستقلال في 18 أكتوبر 1970 في فندق بمدينة فرانكفورت، ألمانيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.