كريوزوت

كريوزوت [1][2] (أو كريوسوت أو روح القطران) [3] هو مزيج من المركبات الكيميائية العضوية التي يحصل عليها من التقطير والتحلل الحراري للقطران. يمكن تصنيف مركبات الكريوزوت حسب المنشأ إلى كريوزوت قطران الفحم وكريوزوت قطران الخشب.

يستخدم الكريوزوت كمادة حافظة في حفظ الخشب وكمادة معقّمة.[2]

يعود أصل تسمية كلمة كريزوت من الإغريقية: κρέας (كرياس) بمعنى: لحم؛ ومن σωτήρ (سوتر) بمعنى: حفظ؛[4] إذ أن المواد الكيميائية في الكريوزت هي المسؤولة عن خواص اللحم المدخّن من حيث الثباتية والنكهة والرائحة.

التركيب

يتألف الكريوزوت عموماً من مزيج من كريوزول (حوالي 35%)؛ وجاياكول (حوالي 25%)؛ ومركبات كريسول (حوالي 22%)؛ بالإضافة إلى الفينولات وإيثيل الفينولات والزيلينولات.[5]

اقرأ أيضاً

المراجع

  1. ترجمة Creosote حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 12-02-2017..
  2. ترجمة Creosote حسب قاموس Thorndike Dictionary من مكتبة لبنان ناشرون.
  3. ترجمة Creosote حسب قاموس المغني الأكبر من مكتبة لبنان ناشرون.
  4. Schorlemmer، C. (1885). "The history of creosote, cedriret, and pittacal". Journal of the Society of Chemical Industry. Society of Chemical Industry. 4: 152–157.
  5. Lee، Kwang-Guen؛ Lee، Sung-Eun؛ Takeoka، Gary R.؛ Kim، Jeong-Han؛ Park، Byeoung-Soo (July 2005). "Antioxidant activity and characterization of volatile constituents of beechwood creosote". Journal of the Science of Food and Agriculture. USDA. 85:9: 1580–1586. doi:10.1002/jsfa.2156. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2012.
    • بوابة الفيزياء
    • بوابة كيمياء فيزيائية
    • بوابة الكيمياء
    • بوابة صيدلة
    • بوابة قطارات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.