كشاف اصطلاحات الفنون

كشاف اصطلاحات الفنون كتاب ألفه بالفارسية والعربية محمد بن علي التهانوي الهندي، فرغ من تأليفه سنة 1158 هـ.

علل التهانوي سبب تأليفه للكتاب حيث قال:

«إن أكثر ما يُحتاج به في تحصيل العلوم المدوّنة والفنون المروَّجة إلى الأساتذة هو اشتباه الاصطلاح، فإن لكل علم اصطلاحاً خاصاً به إذا لم يعلم بذلك لا يتيسّر للشارع فيه الاهتداءُ إليه سبيلاً ولا إلى انقسامه دليلاً، فطريق علمه إما بالرجوع إليهم أو إلى الكتب التي جمع فيها اللغات المصطلحة. ولم أجد كتاباً حاوياً لاصطلاحات جميع العلوم المتداولة بين الناس وغيرها. وقد كان يختلج في صدري أوان التحصيل أن أؤلِّف كتاباً حاوياً لاصطلاحات جميع العلوم، كافياً للمتعلم من الرجوع إلى الأساتذة العالِمين بها.[1]»

الطبعة العربية

ترجم كاملا إلى العربية تحت عنوان موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، وأشرف على ترجمته رفيق العجم وعلى تحقيقه علي دحروج وعلى نقل النص الفارسي إلى العربية عبد الله الخالدي وعلى الترجمة الأجنبية بالفرنسية والإنجليزية جورج زيناني. نشرت مكتبة لبنان االطبعة الأولى منه عام 1996.[2] الرقم الدولي المعياري للكتاب هو 978-2-7451-0047-4.

انظر أيضا

مراجع

  1. المبارك، مها. "التهانوي (محمد علي ـ)". الموسوعة العربية. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 12 كانون الأول 2011.
  2. الشاملة (تصفح، فهرس) نسخة محفوظة 22 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    • بوابة أدب عربي
    • بوابة كتب
    • بوابة اللغة العربية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.