كفن

الكفن هو غطاء خاص يستخدم لتغطية الموتى. والتكفين هو أحد مراحل تجهيز الميت عند المسلمين للدفن، تلك المراحل التي تشمل الغسل والتكفين والصلاة عليه ثم دفنه. ويستخدم في الشرائع الأخرى بأساليب مختلفة. ويسبق التكفين مرحلة الغسيل للميت للطهارة [1].

موتى -من أنصار محمد مرسي- تم تكفينهم

الكفن في غالب الأحيان مكون من قطعة واحدة إلى ثلاثة قطع من القماش الأبيض للرجال وواحدة إلى خمسة للنساء، يتم لف سائر أنحاء الجسد به عدا الوجه. وتكره المغالاة في ثمنه ولكن يجب أن يكون نظيفا طاهرا ومعطرا. وكفن الحاج والمعتمر هو ملابس إحرامه، حيث يغسل ويكفن دون تطيب كونه محرما [1].

أشهر الأكفان في العالم موجود في مدينة تورينو الإيطالية ويعرف باسم كفن تورينو. وأهميته تأتي من الاعتقاد السائد بأنه كان كفن المسيح [2]. قام البابا بإخفائه إبان الحرب العالمية الثانية خوفا من أن يأمر هتلر قواته من الاستيلاء عليه [3].

مراجع

  1. كتاب فقه السنة - تأليف السيد سابق - المجلد الأول - الناشر دار الكتاب الغربي - بيروت - لبنان - باب الجنائز - من ص 519 إلى ص 3520
  2. موسوعة بريتانيكا تاريخ الولوج 17 مايو 2010 نسخة محفوظة 12 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. Sky News - Mysterious Shroud Of Turin Goes On Display تاريخ الولوج 16 مايو 2010


    • بوابة الأديان
    • بوابة الإسلام
    • بوابة ثقافة
    • بوابة موت
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.