كلية

الكُلْية (جمعها كُلَى) (باللاتينية: Ren) هي عضو هام من أعضاء جسم الإنسان شبيه من حيث الشكل ببذرة الفاصوليا لونه بني مائل للحمرة، ولكن حجمها أكبر من بذرة الفاصوليا حيث يبلغ طولها حوالي 12 سم، وتعد الكلية العضو المسؤول عن تنقية وتصفية الدم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض (هي عملية تكون في داخل الخلية الحية وفيها يتم هدم المواد الممتصة من الطعام مثل البروتينات و الدهون وتحويلها إلى طاقة يستفيد منها جسم الكائن الحي)، وكذلك مسؤولة عن التحكم في حجم السوائل في الجسم وعن موازنة كمية العناصر الكهربية مثل الأيونات والأملاح، كما يطلق على العلم الذي يختص بدراسة وظائف الكلى طب الكلى (بالإنجليزية: Nephrology).

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها.
تحتوي هذه المقالة نصوصاً مُنْتَحَلَةً، أي منقولة حرفياً من مصدر آخر بوجه يَخْرُقُ سياسة حقوق التأليف والنشر في ويكيبيديا، وهذه سرقة فكرية. فضلا، راجع المصدر، وأصلح الأمر من خلال إزالة المحتوى المُنْتَحَلِ وإعادة صياغة مضمونه في متن المقالة، ثم الاستشهاد به بشكل صحيح. تحقق أيضاً من احتمال أن يكون المصدر نفسه منسوخاً من ويكيبيديا. (نقاش)
الكلية
الاسم اللاتيني
ren
منظر لكلية الإنسان من الخلف بعد إزالة العمود الفقري

كلية الغنم (الخروف)

تفاصيل
الشريان المغذي شريان كلوي
الوريد المصرف وريد كلوي
الأعصاب عقدة كلوية
يتكون من قشرة كلوية ،  ولب كلوي ،  ووحدة أنبوبية كلوية ،  وكأس كلوي ،  وحويضة الكلية  
جزء من جهاز بولي ،  وجهاز الغدد الصماء  
معرفات
غرايز ص.1215
ترمينولوجيا أناتوميكا 08.1.01.001  
FMA 7203 
UBERON ID 0002113،  و0000082 
ن.ف.م.ط.
ن.ف.م.ط. D007668 
دورلاند/إلزيفير Kidney
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.