كلية العلوم السياسية (جامعة بغداد)

كلية العلوم السياسية أو ( كلية القانون والسياسة سابقاً ) قبل أن ينفصلا في أواسط الثمانينات ، هي إحدى كليات جامعة بغداد العريقة والتي تعود نشأتها إلى عام 1959 حيث بدء إنشاء قسم للعلوم السياسية في كلية الآداب ، ثم انتقل القسم إلى الاقتصاد ، وفي عام 1963 تم تاسيس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، وباعادة تنظيم جامعة بغداد عام 1969 ، أصبح قسم العلوم السياسية جزءاً من كلية القانون والسياسة ، ومقر الكلية كان في منطقة الوزيرية . وفي عام 1987 تحول القسم إلى كلية مستقلة جديدة باسم ( كلية العلوم السياسية ) .

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2011)

كان على إدارتها العديد من الأستاذة وفي عام 1986 شغل منصب " عميد كلية القانون والسياسة " الدكتور محمد الدوري الذي كان ممثلاً سابقاً عن العراق في الأمم المتحدة أبان غزو أمريكا ودول الحلف للعراق . بعد ان تم فصلها عن كليه القانون وأصبحت كليه العلوم السياسية اصبح الدكتور شفيق السامرائي أول عميد لكليه العلوم السياسية وانتقل مقرها إلى باب المعظم مجاور كليه الآداب وأصبح الدكتور طارق الكسار معاونا للعميد. كانت كليه مميزه حيث يحاظر فيها كبار العلماء والأساتذة من أمثال الاستاذ الدكتور صادق الأسود و الدكتور عبد الرضا الطعان والدكتور غانم محمد صالح والأستاذ عبد اللطيف القصير والدكتور حافظ علوان حمادي والدكتور حسام الغرباوي والدكتور سعد ناجي جواد والدكتوركاظم هاشم النعمة والدكتور علي الهيمص والدكتور سعد حقي والأستاذ خليل الحديثي والدكتور عبد القادر فهمي والدكتور طارق الهاشمي والدكتور حميد شهاب والدكتور سعد البزاز والأستاذ فكرت نامق والدكتوره بلقيس الناصري والاستاذه الدكتوره أنيسه السعدون والدكتور وميض عمر نظمي والدكتور غازي فيصل والدكتوره نازك احسان شيرزاد والدكتور هاني الحديثي والدكتور فاضل زكي والدكتور احمد النعيمي والدكتور احسان محمد أمين والدكتور رياض عزيز هادي والدكتور مازن الرمضاني والدكتور وليد الاعظمي واخرون........ درس في كلية القانون والسياسة انلعديد من السياسيين الحاليين الذين يشغلون مناصب في الدولة العراقية منهم :

- فائق الشيخ علي - سياسي ومحامي عراقي ولد عام 1963 في مدينة النجف الأشرف ، وعارض نظام صدام حسين ، وهو عضو حالي في مجلس النواب العراقي 2014 ، تخرج من الكلية عام 1987 .

- عقيل الطريحي - سياسي عراقي من مواليد محافظة كربلاء عام 1964 ويشغل منصب محافظ كربلاء الحالي .

- سلمان الجميلي - سياسي من مواليد عام 1963 يشغل منصب وزير التخطيط في الحكومة العبادي 2014 ، وكان عضواً سابقاً في مجلس النواب العراقي ، تخرج من الكلية عام 1987 .

- عالية نصيف - سياسية عراقية من مواليد عام 1963 وعضو في مجلس النواب العراقي لعدة دورات متتالية .

انظر أيضا

وصلات خارجية

الموقع الرسمي للكلية

المراجع

      • بوابة الجامعات
      This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.