كلية الفنون الجميلة (بغداد)

معهد الفنون الجميلة والذي تأسس في بغداد عام 1936م بأسم معهد الموسيقى الوطني لدراسة الموسيقى العربية والغربية، وحاليا يسمى كلية الفنون الجميلة، وكان عميده الشريف محي الدين حيدر، ثم عين الاستاذ محمد شكري المفتي عميدا للمعهد عام 1961م.

وفي عام 1939م أضيف إليه فرع للرسم والنحت وفي عام 1940 تغير اسمه إلى معهد الفنون الجميلة، وأضيفت إليه فروع التمثيل، والإخراج، والرسم، لدراسة الدبلوم. وفي عام 1958، بدأت فكرة تأسيس أكاديمية الفنون الجميلة العليا التي تبناها الدكتور خالد الجادر، فأسست وزارة المعارف في العام الدراسي 1958- 1959 الأكاديمية، وتخرجت أول دورة في أكاديميـــــة الفنون الجميلة في العام الدراسي 1963- 1964م، ولقد تم تغيير اسم (أكاديمية الفنون الجميلة) إلى (كلية الفنون الجميلة) في عقد الثمانينات من القرن العشرين.

ومن أبرز الفنانين العراقيين الذين درسوا فيه الفنان جواد سليم إذ درس النحت، وكذلك الفنان فائق حسن الذي درس الرسم، بعد أن درسا الرسم والنحت في أوروبا، والفنان شاكر حسن آل سعيد.

ولقد كان الدوام في المعهد في بدايته مسائياً، مما أتاح الفرصة لمن يزاولون أعمالاً نهارية للدراسة فيه، ثم أضيف له قسم صباحي لتهيئة أساتذة فنون للمدارس، وقد أختير أساتذته على أساس خبرتهم الفنية وأشتغالهم العملي بأختصاصهم، فلم يكن مدرسوا المعهد الأوائل ممن يحملون شهادات عليا، لكنهم كانوا فنانيين فاعلين في مجالاتهم ومطلعين بشكل جيد على تأريخ الفن المعاصر، ويحملون مع هذا فكرة تأصيل التأريخ الحضاري الفني العراقي.

ثم بعد تحوله إلى أكاديمية الفنون الجميلة أسست فيه أقسام أخرى منها قسم الخط والزخرفة والذي يدرس فيه الطالب زخرفة اللوحات الفنية وزخرفة الخط العربي، ولقد تخرج من قسم الزخرفة والخط الكثير من الخطاطين والمزخرفين العرب ومنهم الخطاط المزخرف الأستاذ طه محمد البستاني، الذي تخرج منه عام 1978، ثم عمل مدرساً في الكلية من عام 1986 ولغاية عام 1995.

وكلية الفنون الجميلة في بغداد متخصصة بتعليم الفنون المختلفة كالرسم والنحت، والزخرفة والتمثيل والغناء واستعمال آلات الطرب وفنون الإخراج السينمائي المنوعة، ومختلف الفنون التشكيلية ومنه تكون بداية الطريق ليصبح الشخص فناناً بارعاً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.