كنزا ربا

كنزا ربا ويعني باللغة المندائية الكنز العظيم وهو أحد الكتب المقدسة لدى الديانة الصابئية المندائية ويعتقدون أنه يجمع صحف آدم و شيث و سام ويتألف الكتاب من 18 كتاباً في 62 سورة تقع في حوالي 600 صفحة وهو بقسمين:

  • القسم الأول: ويتضمن سفر التكوين وتعاليم "الحي العظيم" والصراع الدائر بين الخير والشر والنور والظلام وكذلك هبوط "النفس" في جسد آدم ويتضمن كذلك تسبيحاً للخالق وأحكام فقهية ودينية.
  • القسم الثاني: ويتناول قضايا "النفس" وما يلحقها من عقاب وثواب.
تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (أكتوبر 2016)

ويؤمن الصابئة المندائيون بأن هذا الكتاب هو كلام الله ووصاياه التي أوحى بها إلى أنبيائه الذين بعثهم في القوم الصابئين، ويؤمن الصابئون من خلال كتابهم وكتبهم المقدسة الأُخرى من أن آدم يمثل رأس سلالة البشر لأول الخلق وأول الأنبياء والمرسلين وحامل لأول رسالة سماوية توحيدية متمثلة في ديانتهم التوحيدية الأولى.

لذا تعد ديانة الصابئة هي أول ديانة موحدة، وأول ديانة عارفة للحيّ القيوم، وسار على خطى ونهج رسالة النبي آدم جميع أنبياء الصابئة المندائيين وبقية المرسلين في العالم أجمع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.