كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك

كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك هي كنيسة كاثوليكية شرقية مستقلة مرتبطة في شركة تامة مع الكنيسة الكاثوليكية في روما بشخص رئيسها البابا. الموطن الأصلي لهذه الكنيسة هو الشرق الأوسط، وينتشر اليوم قسم من الروم الكاثوليك في بلاد المغترب، شأنهم في ذلك كشأن باقي مسيحيي الشرق. أمّا اللغة الطقسية الليتورجية لهذه الكنيسة فهي اللغة العربية.

كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك
شعار بطريركية أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك.

الدين المسيحية
المؤسس البطريرك كيرلس السادس طناس
الأصل بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس
الأماكن المقدسة
العقائد الدينية القريبة الطوائف الكاثوليكية إيمانيًا والطوائف الكنائس الأرثوذكسية طقسيًا
العائلة الدينية الديانات الإبراهيمية
عدد المعتنقين حوالي 1,650,000 نسمة
الامتداد سوريا، لبنان، فلسطين، إسرائيل، الأردن، تركيا، دول الخليج العربي، مصر، فرنسا، إيطاليا، كندا، أستراليا، الولايات المتحدة الإمريكية، المكسيك، فنزويلا والأرجنتين

لدى كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك درجة عالية من التجانس العرقي، حيث تعود أصول الكنيسة في الشرق الأدنى، خصوصًا في سوريا ولبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية. ينتشر الروم الملكيين الكاثوليك حاليًا في جميع أنحاء العالم بسبب الهجرة المسيحية والإضطهادات. في الوقت الحاضر تصل أعداد أتباع الكنيسة في جميع أنحاء العالم إلى نحو 1.6 مليون نسمة. وخارج الشرق الأدنى، نمت الكنيسة الملكانيّة أيضاً من خلال الزاوج المختلط والتحول الديني. وفي حين أن التقاليد الطقوسية البيزنطية للكنيسة الملكانيّة الكاثوليكيّة تتشارك فيها مع التقاليد الأرثوذكسية الشرقية، إلاّ أنّ الكنيسة كانت جزءاً من الكنيسة الكاثوليكيّة منذ تأكيد اتحادها مع الكرسي الرسولي في روما عام 1724.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.