كوسكي (نظام أسري)

كوسكي (باليابانية: 戸籍 بالروماجي: Koseki) يقصد به سجل الأسرة الياباني الذي يفرض على اليابانيين القيام بتسجيل أنفسم ضمن إطار أسرى مرجعي.[1][2][3] النواة الأساسية في هذا السجل هي الأسرة، وكل شخص عليه أن يكون ضمن أسرة معينة لها ربها. غالبًا ما يكون الأب هو ربها في السجل وتحته يسجل أطفاله وزوجه. يعتبر هذا السجل الأسري مرجعية في مسيرة حياة الفرد ومنعطفاتها، فعند النقل من مسكن لآخر يجب على رب الأسرة أن يحذف اسمه من بلدية المسكن السابق ثم يحدث العنوان الجديد لمسكنه في البلدية الجديدة، كما أنه يتضمن تآريخ الزواج والطلاق والتبني. لهذا السجل أهمية كبيرة عند اليابانيين فهو يطلب بكثرة عند التقدم في وظائف شاغرة في الشركات حيث يطلب متضمنًا جميع من في الأسرة من الإخوة والأخوات والوالد والوالدة وحالتهما إن كانا قد انفصلا، كما أنه يسجل المتبنى من الأطفال واللقطاء منهم، ويُعلمهم في السجل.

صورة لشهادة من سجل أسرة ما

انظر أيضا

مراجع

  1. Noms et changements de noms. Un aspect de la construction institutionnelle de l'identité japonaise (1868-1945)», in Genèses, 13, 1993, p. 54-75 نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. Geographies of Self and Other: Mapping Japan through the Koseki, in The Asia-Pacific Journal Vol 9, Issue 29 No 2, July 18, 2011 نسخة محفوظة 18 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. Anthony Rivière (20 septembre 2010). "La recherche des centenaires japonais est terminée : 230 000 manquent à l'appel". الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); no-break space character في |date= على وضع 3 (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)

    وصلات خارجية

    • بوابة اليابان
    • بوابة القانون
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.