كولومبيا

كولومبيا (رسميًا: جمهورية كولومبيا (بالإسبانية: República de Colombia)‏) هي جمهورية دستورية تتكون من 32 إدارة لا مركزية، تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية. يحدها من الشمال البحر الكاريبي ومن الشرق فنزويلا والبرازيل ومن الجنوب بيرو والإكوادور ومن الشمال الغربي بنما ومن الغرب المحيط الهادي وهي الدولة الوحيدة في أمريكا الجنوبية التي تملك سواحل على المحيط الهادئ والبحر الكاريبي. تضم كولومبيا عدة جزر وأرخبيل سان أندريس وبروفيدنسيا. بيئياً، كولومبيا واحدة من أكثر 17 دولة تنوعاً في عدد الكائنات الحية التي تؤويها، وتعدّ الأكثر من حيث عدد الكائنات الحية لكل وحدة مساحة في العالم.

  

كولومبيا
(بالإسبانية: República de Colombia)‏ 
علم كولومبيا   شعار كولومبيا   

 

الشعار الوطني
(بالإسبانية: Libertad y Orden)‏ 
النشيد :نشيد كولومبيا الوطني  
الأرض والسكان
إحداثيات 4°N 74°W  
أعلى قمة جبل بيكو كريستوفال كولوم  
أخفض نقطة المحيط الهادئ (0 متر ) 
المساحة 1141748 كيلومتر مربع  
عاصمة بوغوتا  
اللغة الرسمية الإسبانية  
التعداد السكاني 49065615 (2017) 
متوسط العمر
74.381 سنة (2016) 
الحكم
نظام الحكم جمهورية  
رئيس كولومبيا   إيفان دوكي (7 أغسطس 2018–) 
رئيس كولومبيا   إيفان دوكي  
السلطة التشريعية الكونغرس الكولومبي  
السلطة التنفيذية حكومة كولومبيا  
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 1810 
مؤشر التنمية البشرية
المؤشر
0.747 (2017) 
معدل البطالة 9.4 نسبة مئوية (2014) 
اقتصاد
معدل الضريبة القيمة المضافة
السن القانونية 18 سنة عمر  
سن التقاعد 57 سنة عمر  
بيانات أخرى
العملة بيزو كولومبي  
البنك المركزي بنك الجمهورية  
رقم هاتف
الطوارئ
123   
المنطقة الزمنية ت ع م-05:00  
جهة السير يمين    
رمز الإنترنت ‎.co‎  
أرقام التعريف البحرية 730 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
أيزو 3166-1 حرفي-2 CO 
رمز الهاتف الدولي +57 

المناطق التي تعرف الآن بكولومبيا كانت مأهولة بسكانها الأصليين، ومنهم شعب المويسكا والكيمبايا وتايرونا. وصل الإسبان عام 1499 وبدأوا حملة من الغزو والاستعمار أدت في النهاية إلى إنشاء غرناطة (أو غرينادا) الجديدة والتي تتبع التاج الإسباني (بالإسبانية: Virreinato de Nueva Granada)، وعاصمتها بوغوتا. حصلت على الاستقلال من إسبانيا عام 1819، ولكن مع حلول عام 1830 كانت كولومبيا الكبرى قد انهارت بانفصال فنزويلا والإكوادور. ما يعرف الآن بكولومبيا وبنما كوّنت جمهورية غرناطة الجديدة (أو جرانادا). عام 1858 جربت الدولة الجديدة الفدرالية فأصبحت تعرف باتحاد جرينادين الكونفدرالي، وبعدها بولايات كولومبيا المتحدة عام 1863، حتى تم إعلان جمهورية كولومبيا عام 1886 وانفصال بنما عام 1903.

كولومبيا كانت أول حكومة دستورية في أمريكا الجنوبية، ومروجاً مهماً لمنظمة البلدان الأمريكية، في البداية عن طريق كونغرس بنما ولاحقاً كمؤسس منظمة الدول الأمريكية. كولومبيا كانت قد دخلت في حرب لمدة عام مع البيرو بسبب نزاع إقليمي ودخلت الحرب الكورية كحليف لكوريا الجنوبية. منذ ستينيات القرن العشرين، عانت الدولة من نزاح مسلح غير متناظر ومنخفض الشدة. تصاعد النزاع في التسعينيات، لكنه تراجع بشكل ملحوظ منذ بداية عام 2000.

تعدّ كولومبيا من القوى والوسطى وهي ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، وعضو في مجموعة السيفتس (بالإنجليزية: CIVETS)‏ التي تتكون من الستة أسواق الناشئة الأكثر ريادة. صناعاتها الأساسية تتضمن الصناعات الغذائية والمنسوجات والألبسة والأحذية والكيماويات والمشروبات والإسمنت والبن وقصب السكر وبذورالزيتوالزهور ومنتجات زراعية أخرى ومنتجات الغابات والمنتجات السمكية المصنعة والزمرد والبلاستيك والسبائك الحديدية والفحم والذهب والنفط والنيكل والأعمال المصرفية والخدمات المالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.