كولومبيا البريطانية

كولومبيا البريطانية (بالإنجليزية: British Columbia) هي مقاطعة كندية تقع في أقصى غرب البلاد. بدأ احتلال جزيرة فانكوفر في سنة (1849 م)، ثم اندمجت أرضها الجبلية في سنة (1866 م) في مستعمرة كولومبيا، وأصبحت مستعمرة في سنة (1871 م)، تبلغ مساحتها (944,735) كيلو متراً مربعاً، وسكانها في سنة 2009 كان 4,419,974 نسمة، وعاصمتها مدينة فكتوريا، وأهم مدنها مدينة فانكوفر وبرنس جورج.

كولومبيا البريطانية
(بالإنجليزية: British Columbia)[1]
(بالفرنسية: Colombie-Britannique) 
 

 
علم
الشعار:(باللاتينية: Splendor Sine Occasu) 
 

إحداثيات: 54°30′N 124°30′W   [2]
تاريخ التأسيس 1871 
سميت لـ الجزر البريطانية ،  وكريستوفر كولومبوس  
تقسيم إداري
البلد
كندا [3][4] 
التقسيم الأعلى كندا  
العاصمة فكتوريا ، كولومبيا البريطانية  
خصائص جغرافية
  المساحة 944735 كيلومتر مربع  
عدد السكان
عدد السكان 4841078 (1 أكتوبر 2017)[5] 
الكثافة السكانية 5.124 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية زمن منطقة المحيط الهادئ  
اللغة الرسمية الإنجليزية  
الرمز البريدي V 
رمز الهاتف 236،  و778،  و250،  و604 
رمز جيونيمز 5909050 
أيزو 3166 CA-BC 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
معرض صور كولومبيا البريطانية  - ويكيميديا كومنز 

التاريخ

يرجع انطلاق التاريخ الإنساني للمنطقة التي باتت تُعرف باسم كولومبيا البريطانية إلى آلاف من السنين التي خلت. وقد عُثر على لقى أثرية في كولومبيا البريطانية تعود بتاريخها إلى حد 13,500 عام، مع البدء بتحريات حول الاحتمال المثير لوجود مواقع تحت الماء.

لقد أثرت جغرافية الأرض بالتطور الثقافي للشعوب، وسمحت في بعض المناطق ببلوغ هذا التطور الثقافي حد إقامة القرى الدائمة والمنشآت الاجتماعية المركبة ونشوء سلسلة واسعة من اللغات. تُقسم كولومبيا البريطانية وفق النظرية الأنثروبولوجية إلى ثلاث مناطق ثقافية، الساحل الشمالي الغربي والهضبة والشمال، وقد تطورت الأمم الأولى في كل من هذه المناطق عادات وتقاليد ومنهجيات معيشية ناسبت الموارد في البيئة المحيطة. يتوفر سمك السلمون في قسم كبير من كولومبيا البريطانية، وقد شكل عنصرًا أساسيًا من النظام الغذائي حيث وُجد. ويُستخدم مصطلح «قبل التماس» لوصف الفترة الزمنية التي سبقت حصول التماس بين الأمم الأولى والمستكشفين الأوروبيين، وقد اختلف التوقيت الدقيق لهذا التماس وفقًا للظروف، لكنه حدث في الساحل بين سبعينيات القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر، إلا أنه حدث في وقت لاحق ضمن المناطق الداخلية.

الموقع

يحدها المحيط الهادي وألاسكا من الغرب والشمال الغربي، وفي الشمال المقاطعات الشمالية، ومن الشرق ولاية ألبرتا، ومن الجنوب الولايات المتحدة، وأمام سواحلها جزر فكوفر.

الأرض

يغلب على أرض الولاية المظهر الجبلي المضرس، فتبدأ من الغرب بسلسلة جبال الساحل على شكل جزر جبلية أمام شواطئ كولومبيا، ويلي الشاطئ مباشرة سلاسل جبلية هي امتداد لسلاسل كاسكيد في الولايات المتحدة، وتقطع هذه السلاسل الساحلية لتعبر من خلال الأنهار، ويلي الجبال الساحلية هضبة ضيقة ثم سلاسل جبال الروكي في شرق هذه الهضبة، ثم تنحدر الروكي شرقاً نحو إقليم البراري. ويعتمد اقتصادها على صناعة الاخشاب.

المناخ

يتنوع المناخ نتيجة تنوع السطح، وتقع المنطقة في مهب الرياح الغربية الدافئة، وهذا قلل من قسوة برودتها، ويقل المدى الحراري في المناطق الساحلية، فالشتاء معتدل والصيف دافئ، ثم يزداد المدى الحراري فوق المرتفعات فيظهر الشتاء البارد الطويل، وتهبط الحرارة إلى ما دون درجة التجمد، والصيف قصير دافئ، والأمطار غزيرة على السواحل وتقل نحو الداخل، والصورة النباتية متنوعة فعلى السواحل تنمو الغابات الصنوبرية، وتقل الأشجار نحو الداخل.

المصدر

  1. النص الكامل متوفر في: http://archives.leg.bc.ca/EPLibraries/leg_arc/document/ID/LibraryTest/741793246 — الباب: 4
  2.   "صفحة كولومبيا البريطانية في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2019.
  3.  "صفحة كولومبيا البريطانية في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2019.
  4.   "صفحة كولومبيا البريطانية في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2019.
  5. http://www5.statcan.gc.ca/cansim/a26?&id=0510005
    • سيد عبد المجيد بكر، "الجالية المسلمة في الأمريكتين والبحر الكاريبي".
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة كندا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.