كول أوف ديوتي: مودرن وورفير 3

كول أوف دوتي: مودرن وورفير 3 (بالإنجليزية: Call of Duty: Modern Warfare 3؛ يترجم كـ « نداء الواجب: الحرب الباردة الحديثة 3 »)‏ هي لعبة فيديو من نوع تصويب منظور الشخص الأول من تطوير إنفنتي وارد بتعاون مع سلدجهمر غيمز وريفن سوفتوير في تطور نظام اللعب الجماعي.[5] ونشرتها شركة أكتيفجن لأجهزة إكس بوكس 360، وبلاي ستيشن 3، ووي، ونينتندو دي إس، وأنظمة مايكروسوفت ويندوز. هذه اللعبة الثالثة في سلسلة «مودرن وورفير»، واللعبة الثامنة في سلسلة «كول أوف دوتي» . تمتاز اللعبة بانتشار واسع في ألعاب الفيديو، وتضم ثلاثة أقسام وهي المهمات واللعب عن طريق الانترنت وspecial ops. ويُقال ان الاستديو يعمل على إصدار ريماستر لنمط القصة في المستقبل.

كول أوف دوتي: مودرن وورفير 3
Call of Duty: Modern Warfare 3

المطور إنفنتي وورد
سلدجهمر غيمز
ريفن سوفتوير (تطوير اللعب الجماعي)
تريارك (نسخة وي)
إن-سبيس (نسخة نينتندو دي إس)
الناشر أكتيفجن
الموزع ستيم ،  ومتجر همبل  ،  ونينتندو إي شوب  
الموسيقى براين تايلر
سلسلة اللعبة « كول أوف دوتي »
محرك اللعبة آي دبليو إنجين 5.0
النظام مايكروسوفت ويندوز
بلاي ستيشن 3
إكس بوكس 360[1]
وي[2]
نينتندو دي إس[3]
تاریخ الإصدار 8 نوفمبر، 2011[4]
نوع اللعبة تصويب منظور الشخص الأول
النمط لعب فردي، لعب جماعي
الوسائط قرص بصري
توزيع رقمي  
مدخلات لوحة المفاتيح  
التقييم
ESRB: 
PEGI: 
لعمر 18
USK: 
لعمر

الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

الجيم بلاي - أسلوب اللعب

أسلوب اللعب في هذا الجزء يشبه الجزء السابق MW2 لكن ستطرا عليه بعض التغييرات حيث ستتحكم بالافراد الثلاثة التابعين للمنظمة الخاصة Delta force وهم Price، Soap والجندي Yuri كالعادة ستلعب كفريق تقريبا في جميع المهمات، وهذا رائع جدا لانك ستلقى يد المساعدة من طرفهم، الشيء الجميل هو انهم يعطونك المعلومات عن كل ماهو قادم نحوك مثلا يقولون لك : هناك 5 جنود وقناص في الفوق على بعد 19 متر، كما يمكنك أيضا توجيه الاوامر لكن الا في بعض الحالات مثلا عندما لا يستطيع سيقول لا استطيع وهكذا، كالعادة في العاب FPS ستجد خريطة في الجانب الايسر توفر لك جميع المعلومات بدقة وهذا شيء جميل جدا، كما أن هناك مهام في الليل وهذا سيؤدي إلى صعوبة الرؤية وايضا صعوبة التصويب، لكن هناك حل وهي النظارة الليلية التي تمكنك من الرؤية بسهولة تامة.اما من ناحية التصويب فهو سلس ودقيق فمثلا إذا صوبت على رأسه فحالته ستكون الموت لان الرصاصة ستذهب للمكان المشار إليه، كما أن السلاح سيتطور كل مرة وهذا جميل جدا.

الذكاء الاصطناعي أو الـ(AI) وعمر اللعبة

الذكاء الاصطناعي، في هذا الجزء جيد لا نقول سيء لنبدا مع الاعداء، الاعداء في هذا الجزء ستجدهم كانهم اغبياء يعني تستطيع القضاء عليهم بسهولة تامة إذا درجة الصعوبة قليلة الا اولئك الكبار كماكروف..الخ، ستجدهم اذكياء المهم كنت انتظر الكثير في الـ(AI) لكن هو يعجبني كثيرا صراحة، وهنالك ذكاء البطل الذي تلعب به هو ذكاؤك أنت ممزوجا بالذكاء الممنوح لك من طرف مطوري اللعبة يعني حتى ولو وضعت خطة لانهاء المهمة ستجد ان اللاعب له إمكانيات محدودة هكذا سيتوجب عليك البحث عن طريقة أخرى تتلاءم مع ما يمكنه فعله يعني ان الذكاء الاصطناعي في هذا الجزء أو في هذه اللعبة جيد لان الذكاء الاصطناعي هو أهم شيء.الآن لنذهب إلى عمر اللعبة، عمر اللعبة في هذا الجزء متوسط يعني ليس سيء المهم هو المهمات حيث أنها متناسقة ومفهومة وجيدة أيضا، حيث اني انهيتها في يومين رغم اني لا العبها كثيرا والشيء الجميل فيها هو انك لن تمل منها لانك تستطيع اللعب اون لاين دون نسخة اصلية.

الأسلحة

الاسلحة في هذا الجزء كثيرة ورائعة فهناك القناصات والرشاشات المتنوعة مثل : M4A1، MP7، MP5K ,P90 ,AK 47 , يمكنك الاستعانة برشاش ذاتي الإطلاق ما عليك الا بوضعه وتفعيله والباقي اتركه عليه مثلا عندما يمر أحد من هناك سيكون مصيره الموت، كما يوجد هناك القنابل مثل : M67 Grenade , Flash bang وايضا المسدسات مثل : Desert Eagle، Dual Scope والعديد منها.وايضا تم تصميم الاسلحة بدقة عالية، وهذا يدخل ضمن الاشياء الجميلة والممتازة في هذا الجزء، كما أن هناك اسلحة سوف تستفيد منها كثيرا، سلاح قاذف الصواريخ RPG الذي يمكنك عن طريقه أن تقوم بإطلاق القذيفة على المروحيات في السماء وعلى الدبابات، والسلاح الثاني هو C4 هذه القنابل تستطيع زرعها في الدبابات .والبنايات ثم تقوم بالضغط على زر التحكم لتدميرها، اما السلاح الذي سوف تستخدمه بشكل كبير هو الرشاش الهجين الذي تستطيع أن تقتل عن طريقه الكثير من الحراس وإصابة أي رأس حارس في حال كنت دقيق، وايضا يمكنك ان تستخدم جهاز الراديو الخاص بك الذي يمكنك من التحكم في مدافع الطائرات الحليفة وتدمير الاهداف الكبيرة كالطائرات والدبابات والصغيرة كالمشاة .

الرسومات

الرسومات، كالعادة مثل الأجزاء السابقة اقصد MW1 وMW2 لكنها جيدة ليست سيئة.نعم لان الصور تتكلم، فقد شهدنا العديد من التطورات على هذه النقطة الأساسية المهمة جدا في عالم الفيديو لان الكل يعطي لهذه النقطة أهمية كبيرة، هذا امر اكيد لان اللعبة إذا كانت الرسوم لديها ضعيفة فلن تستمتع بلعبها وستمل منها في دقيقة، هذه المرة Sledgehammer ستجعلك تشعر وكانك في عالم حقيقي انا اقصد في الصور، فما بالك عندما تلعبها، بالتاكيد ستقول ابداع في ابداع، يا عزيزي القارئ انا لا ابالغ في أي شيء وانما هي مجرد حقيقة، الحركات متسلسلة تماما في هذا الجزء فمثلا عندما تغير السلاح مجسدة كانك في الواقع، بالاظافة إلى الركض أو الجري لم تتغير من أول جزء من سلسلة MW.كما أن الشيء الجميل فيها هو القنابل الغزيرة التي تتساقط من الطائرات كأنها أمطار، حيث انك ستتعلم بالتفصيل الممل كيف تقوم بتدمير المباني، كل هذا بفضل المحرك الرائع l'IW 5.0 engine ، بالطبع هو من صنع شركة : id Software.و الذي يعني ان اللعبة تحتاج إلى جهاز جيد لتعمل بالشكل الصحيح .

الأصوات

الاصوات، في هذا الجزء رائعة لان ادائها متقن وجيد إلى حد بعيد، فالتمثيل الصوتي واضح جدا ستفهمه دون قراءة الترجمة فمثلا عندما تتكلم معك القوات الجوية الخاصة عبر الهاتف ستتخللها نغمة من الحقيقة اقصد طريقة اداء الاصوات كانهم حقا في حرب، كما لا ننسى اصوات الاسلحة فهي جميلة جدا ورائعة فالتاثيرات الصوتية التي تضاف عليها تتركنا ندخل في عالم الحقيقة أو عالم يفوق الخيال، دعنا من اصوات الاسلحة لان الاصوات ككل رائعة ومتقنة.لكن الشيء الجميل في الاصوات هو الاوامر التي تصدر من القادة بخصوص العدو إذا دخل إلى المنطقة المحددة يعني الامر يشبه الحقيقة وتأتي مكتوبة في الاسفل، وبصراحة الاصوات لا يتخللها أي عيوب ولا أي جمود فلا يوجد تشويش في السمع أثناء اللعب أو أي شيء آخر.اما فيما يخص الموسيقى فهي حاضرة بشكل ممتاز.اما الاصوات بشكل عام اقصد الانفجارات..الخ.فهي جيدة أيضا وممتازة.

التقييمات من الموقع المعروف IGN

- الأسلوب : الجانب الإيجابي للعبة بدون منازع، فكل شيء صمم في الحقيقة صمم في اللعبة اقصد الأسلحة المتنوعة قنابل، مسدسات، ونفس الشيء بالنسبة للخرائط MAPS حيث يوجد في اللعبة : 20 خريطة مختلفة لكن فيها السئة والجيدة، أما التحكم فهو جيد وسلسل والاستجابة تكون سريعة. لذا من هذه الناحية تستحق التقييم : 9/10 .

- الجرافيزم : للاسف لم يتطور لحد الآن، لكن التصاميم فيها جميلة، والتأثيرات البصرية مؤشر خير دليل على قولي فسنجد أن الأسلحة مصممة بعناية، ونفس الشيء بالنسبة للشخصيات. لذا حازت على التقييم التالي والذي تستحقه عن جدارة : 8.5/10.

- الأصوات : تعتبر هذه الناحية جيدة بشكل عام، فالتمثيل الصوتي للأبطال الثلاث : Price، Soap وYuri جيد ولا يتخلله عيوب ولا أي جمود، ونفس الشيء بالنسبة لصوت الرصاص والمدافع ... إلخ، المهم أخذت التقييم التالي 8/10 .

القصة: قصة اللعبة كلاسيكية تقريبا فنحن نتحدث عن أحداث تجري خلال عامي : 2016 و 2017 يعني سنواتنا هذه، بحيث ستحظى بحرب عالمية ثالثة بين أمريكا، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا وروسيا وحلفائها، وهدفها الهيمنة على العالم والسيطرة عليه، وتقييمها كان : 8.5/10

. - التقييم العام للعبة : 9/10

روابط خارجية

مصادر

التقرير الشامل الحملة Campaign

  1. Ivan, Tom (2011-05-26). "Modern Warfare 3: No lead platform, says Infinity Ward". CVG. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 مايو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. Kato, Matthew (2011-08-03). "Call Of Duty: Modern Warfare 3 Confirmed For Wii". غيم إنفورمر. مؤرشف من الأصل في 19 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ‘Modern Warfare 3′ Invading the Nintendo DS Handheld نسخة محفوظة 28 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. Hoggins, Tom (2011-05-17). "Call of Duty: Modern Warfare 3 release date". ديلي تلغراف. مؤرشف من الأصل في 03 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  5. Fritz, Ben (2011-01-20). "Activision calls in reinforcements for next Call of Duty game". لوس أنجلوس تايمز. مؤرشف من الأصل في 13 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 فبراير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة الهند
    • بوابة روسيا
    • بوابة اليونان
    • بوابة فرنسا
    • بوابة نيويورك
    • بوابة إيطاليا
    • بوابة ألمانيا
    • بوابة باريس
    • بوابة أدب عربي
    • بوابة ألعاب فيديو
    • بوابة عقد 2010
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.