كومودوس

كومودوس (31 أغسطس 161 - 31 ديسمبر 192) كان إمبراطورًا رومانيًا على نحو مشترك مع والده ماركوس أوريليوس من عام 176 حتى وفاة والده في عام 180، وحكم بمفرده حتى عام 192. يُنظر إلى فترة حكمه بشكل عام على نهاية الفترة الذهبية في تاريخ الإمبراطورية الرومانية المعروفة باسم باكس رومانا.

كومودوس
(باللاتينية: Lucius Aelius Aurelius Commodus)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 31 أغسطس 161(161-08-31)
الوفاة 31 ديسمبر 192 (31 سنة)
روما
سبب الوفاة خنق  
مكان الدفن قلعة سانت أنجلو  
مواطنة روما القديمة  
الزوجة بروتيا كريسبينا  
الأب ماركوس أوريليوس  
الأم فوستينا الصغرى  
إخوة وأخوات
عائلة الأباطرة الأنطونيين الرومان  
مناصب
إمبراطور روماني  
في المنصب
177  – 31 ديسمبر 192 
الحياة العملية
المهنة سياسي  
اللغات اللاتينية  

رافق ماركوس والده خلال الحروب الماركومانية في عام 172، وفي جولة في المقاطعات الشرقية في عام 176. أصبح أصغر قنصل في التاريخ الروماني في 177 وترقى إلى أغسطس مشارك (لقب روماني قديم، من ألقاب الأباطرة الرومان) مع والده، بعد أن حصل على لقب إمبراتور (أشبه بمرداف لمصطلح قائد) في 176.

خلال فترة حكمه المنفرد، تمتعت الإمبراطورية بفترة من الصراعات العسكرية القليلة مقارنةً بعهد ماركوس أوريليوس، ولكن سادت المكائد والمؤامرات، ما دفع القيادة إلى الأسلوب الديكتاتوري المتزايد الذي بلغ ذروته في عبادة شخصية شبيهة بالإله، حيث كان هو أشبه بغلادياتر في كولوسيوم. كان اغتياله عام 192 بمثابة نهاية للسلالة النيرفية الأنطونية. وخلفه برتيناكس، أول إمبراطور في العام العاصف للأباطرة الخمس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.