كونستانس البورغندية

كونستانس البورغندية (8 مايو 1046 – 1093) هي ملكة قشتالة وليون القرينة كزوجة ألفونسو السادس ملك قشتالة الثانية، وفهي أبنة روبرت الأول دوق بورغندي الوحيدة من خلال زواجه الأولى من هيلي من سيمور وبالتالي حفيدة الملك روبرت الثاني ملك فرنسا، ووالدة الملكة أوراكا ملكة قشتالة، وكذلك هي عمة هنريك من بورغندي الذي أصبح لاحقاً كونت البرتغال؛ كانت كونستانس قبل زواجها من ألفونسو كانت متزوجة من هيو الثاني، كونت شالون في 1065 ودام هذا الزواج طلية أربعة عشر سنة حتى وفاته في 1079 إلا أن الزواج لم يخلف أي أبناء،[1] وفي أواخر العام نفسه أصبحت متزوجة من ألفونسو بحيث يعتبر زواج مدبر، ولكنه لقى في البداية معارضة شديدم من قبل البابوية بسبب القرابة بينها وبين زوجته الأولى آغنيس من أكيتاين التي لم يُعرف مصيرها الأخيرة (إما طُلقت أو تُوفيت).

كونستانس البورغندية
(بالفرنسية: Constance de Bourgogne) 

ملكة ليون القرينة
ملكة قشتالة القرينة
إمبراطورة كل الإسبان
الفترة 1079–1093
مرافق yes
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 8 مايو 1046(1046-05-08)
تاريخ الوفاة 1093
مواطنة
فرنسا  
الزوج هيو الثاني كونت شالون
ألفونسو السادس ملك قشتالة
أبناء أوراكا ملكة قشتالة  
الأب روبرت الأول دوق بورغندي
الأم هيلي دي سيمور-إن-بريونيه
أخوة وأخوات
عائلة أسرة بورغندي (بالميلاد)
أسرة خيمينيز (بالزواج)
نسل أوراكا ملكة قشتالة

كان لكونستانس دور أسياسي في جلب طقوس الرومانية بدلاً من طقوس القوطية في كنائس قشتالة.[2]

توفيت كونستانس في 1093،[3] تاركا ابنتها البالغة من العمر أربعة عشر عاماً[4] تركةً ورائها أبنة واحدة ذو أربعة عشر عاماً، في حين زوجها سرعان ما اتخذ زوجة ثالثة، إلا أنه لم يحصل على الأبن الذكر إلا من خلال عشيقته زائدة الذي أصبح الوريث بعد إزاحة أبنتها، ومع ذلك توفي في إحدى المعارك الدائرة مع المسلمين، تاركاً أبنتها على رأس ورثة العرش، والملكة التالية بعد وفاة ألفونسو في 1109.

المراجع

  1. Cawley، Charles، BURGUNDY DUCHY NOBILITY, Medieval Lands، Medieval Lands database، Foundation for Medieval Genealogy,
  2. Cawley، Charles، BURGUNDY Dukes, Medieval Lands، Medieval Lands database، Foundation for Medieval Genealogy,
  3. Elorza, Juan C.; Vaquero Lourdes, Belen Castillo, Martha Black (1990). Junta de Castilla y León. Ministry of Culture and Welfare ( ed.). The Pantheon Real de las Huelgas de Burgos. The burials of the kings of León and Castile, 2nd edition, Editorial Evergráficas SA, pp. 54.
  4. Cawley، Charles، CASTILE, Medieval Lands، Medieval Lands database، Foundation for Medieval Genealogy,
    • بوابة فرنسا
    • بوابة المرأة
    • بوابة أعلام
    • بوابة ملكية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.