كونغرس جمهورية الدومينيكان

كونغرس جمهورية الدومينيكان (بالإسبانية: Congreso de la República Dominicana)‏ هو الهيئة التشريعية في جمهورية الدومينيكان، يتكون من المجلس الأعلى (مجلس شيوخ) الذي يضم 32 مقعداً، والمجلس الأدنى (مجلس نواب) الذي يضم 183 مقعداً، ويُنتخب جميع أعضاء المجلسين الأعلى والأدنى من الكونغرس بطريقة الانتخاب المباشر. يدعى مقر الكونغرس باسم "قصر الكونغرس" ويقع في العاصمة سانتو دومينغو.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل 2019)
كونغرس جمهورية الدومينيكان
Congreso de la República Dominicana
النوع
النوع برلمان من مجلسين
المجالس مجلس شيوخ
مجلس نواب
البلد جمهورية الدومينيكان  
الأعضاء 210
32 عضو مجلس شيوخ
190 نائب
مكان الإجتماع
قصر الكونغرس
الموقع الإلكتروني الموقع
جزء من سلسلة مقالات سياسة جمهورية الدومينيكان
جمهورية الدومينيكان
  • جمهورية الدومينيكان
  • السياسة

ينص دستور جمهورية الدومينيكان على أن كل عضو من أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 178 عضواً يمثلون منطقة ويؤدون ولاية مدتها أربعة سنوات. تتوزع مقاعد المجلس بين الولايات حسب عدد سكان كل ولاية. أمَّا أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم اثنان وثلاثين عضو ويشغلون ولاية مدتها أربعة سنوات. ولكل مقاطعة عضو مجلس شيوخ واحد يمثلها بغض النظر عن عدد سكان المقاطعة. ليس هناك قيود على عدد الولايات التي يستطيع فيها أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب الترشح.

يعدّ الكونغرس مخولاً بكامل السلطات التشريعية بموجب ما ينص عليه دستور البلاد. يمثل كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب شريكين متكافئين في العملية التشريعية فلا يمكن سن وإصدار التشريعات دون حصولها على موافقة كِلا المجلسين، إلَّا أن الدستور يخصص لكل مجلس من المجلسين صلاحيات خاصة به. مجلس الشيوخ مخوّل بالموافقة على المعاهدات والتعيينات الرئاسية، في حين أن مشاريع القوانين الخاصة برفع العائدات فهي من اختصاص مجلس النواب حيث يجب وضعها من قبله، وكذلك يتمتع المجلس وحده بسلطة توجيه الاتهامات ضد مسؤولي الحكومة، فيما يتمتع مجلس الشيوخ بالسلطة الوحيدة لمحاكمة قضايا الاتهامات ضد مسؤولي الحكومة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.