كيرك دوغلاس

كيرك دوغلاس (بالإنجليزية: Kirk Douglas) ممثل أمريكي من أصل روسي، ولد في 9 ديسمبر 1916 وهو والد الممثل مايكل دوغلاس. اسمه عند الولادة إيسور دانيالوفيتش وقضى طفولته الفقيرة مع والدين مهاجرين وست أخوات، وكان أول فيلم له هو الحب الغريب لمارثا آيفرز (1946) مع باربارا ستانويك. تطور دوغلاس بسرعة لتتصدر أفلامه شباك التذاكر في الخمسينات والستينات، وعرف بأدوار الدراما الخطيرة، بما في ذلك أفلام الغرب والأفلام الحربية. وخلال مسيرته التي استمرت ستة عقود ظهر في أكثر من 90 فيلما، وفي عام 1960 ساعد في إنهاء القائمة السوداء في هوليوود.

كيرك دوغلاس
(بالإنجليزية: Kirk Douglas) 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Issur Danielovich Demsky و(بالروسية: И́сер Данило́вич Демский) 
الميلاد 9 ديسمبر 1916
أمستردام  
الإقامة هوليوود  
مواطنة
الولايات المتحدة  
الزوجة دايانا ديل (1943-1951)
آن بويدنز (1954-الآن)
أبناء مايكل دوغلاس ،  وبيتر دوجلاس ،  وإريك دوغلاس ،  وجويل دوغلاس  
مناصب
رئيس لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي  
فرانسواز ساغان  
جاك ديري  
الحياة العملية
المدرسة الأم الأكاديمية الأميركية للفنون المسرحية (–1941)[1]
جامعة سانت لورانس  
المهنة منتج أفلام [2]،  وممثل تلفزيوني ،  وممثل أفلام ،  ومخرج أفلام ،  وكاتب سيناريو ،  وشخصية أعمال [3]،  ومؤلف [4][5]،  وجندي ،  وممثل ،  وممثل مسرحي  
الحزب الحزب الديمقراطي  
اللغات الإنجليزية [6] 
الخدمة العسكرية
الفرع بحرية الولايات المتحدة  
الرتبة ملازم  
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  
الجوائز
الدب الذهبي   (2001)
جائزة إنجاز الحياة لنقابة ممثلي الشاشة (1999)
جوائز نقابة ممثلي الشاشة (1999)
جائزة الأوسكار الفخرية   (1995)
 جائزة مركز كينيدي الثقافي (1994)
 وسام الحرية الرئاسي   (1981)
سيزر التكريمية (1980)
جائزة سيسيل بي دوميل (1967)
 جائزة الغولدن غلوب   (1957)
جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل - فيلم دراما   (عن عمل:رغبة في الحياة ) (1956)
 ميدالية الحملة الآسيوية الباسيفيكية
 ميدالية الحملات الأمريكية
 وسام جوقة الشرف من رتبة فارس  
الميدالية الوطنية للفنون
 ميدالية النصر في الحرب العالمية الثانية
جائزة سيزار  
جائزة الأوسكار   
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

أصبح دوغلاس نجما عالميا بعد دوره البارز كبطل ملاكمة عديم الضمير في فيلم "البطل" (1949) ولقي استقبالا إيجابيا وحصد منه أول ترشيح له على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل. ومن بين أفلامه المبكرة الأخرى "شاب مع بوق" (1950) مع لورين باكال ودوريس داي؛ "أيس إن ذا هول" أمام جان سترلينغ (1951)؛ "قصة بوليسية" (1951). وتحصل على ترشيح أوسكار ثاني لدوره الكبير في السيء والجميلة (1952) أمام لانا تيرنر، وترشيح ثالث لتصويره فينسنت فان جوخ في رغبة في الحياة (1956). وهو من بين آخر النجوم الباقين على قيد الحياة من عصر هوليوود الذهبي.

في عام 1955، أسس دوغلاس شركة برينا للإنتاج، والتي بدأت بإنتاج أفلام متنوعة مثل دروب المجد (1957) وسبارتاكوس (1960). وقام ببطولة هذين الفيلمين وتعاون مع المخرج ستانلي كوبريك الذي لم يكن مشهورا كثيرا وقتها. وساهم دوغلاس بكسر القائمة السوداء في هوليوود بجعل دالتون ترامبو مسؤولا عن كتابة فيلم سبارتاكوس ووضع اسمه على الشاشة، رغم أن أسرة ترامبو زعمت أن دوره كان مبالغا فيه. أنتج ومثل فيلم "لونلي أر ذا بريف" (1962)، والذي جمع طائفة من المعجبين، وفيلم "سبعة أيام في مايو" (1964)، أمام برت لانكستر، والذي مثل معه في سبعة أفلام. في عام 1963، لعب دور البطولة في مسرحية برودواي "أحدهم طار فوق عش الوقواق"، وهي قصة قام بشرائها، والتي منحها لاحقا لابنه مايكل دوغلاس، الذي حولها إلى فيلم حاز على جائزة الأوسكار.

تلقى دوغلاس ثلاثة ترشيحات لجائزة الأوسكار، وجائزة أوسكار عن مجمل أعماله، ووسام الحرية الرئاسي. وكتب عشر روايات ومذكرات. حاليا، وهو في المرتبة 17 على قائمة معهد الفيلم الأمريكي بين أعظم أساطير سينما هوليوود الكلاسيكية، وهو أعلى شخص حي على القائمة. ونجا بالكاد من حادث تحطم طائرة هليكوبتر في عام 1991 ومن ثم أصيب بجلطة في عام 1996، فركز بعدها على تجديد حياته الروحية والدينية. وهو يعيش مع زوجته الثانية، وهي منتجة تدعى آن دوغلاس، وظل معها لأكثر من 60 عاما.

أفلامه

مراجع

    وصلات خارجية

    • بوابة تلفاز
    • بوابة السينما الفرنسية
    • بوابة تمثيل
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة أعلام
    • بوابة السينما الأمريكية
    • بوابة سينما
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.