كينتوسكوب

الكينتوسكوب هو اختراع يقوم بعرض الصور المتسلسلة بطريقة أكثر فاعلية وأقل تكلفة من الاختراعات التي سبقته.[1][2][3] صاحب فكرة هذا المشروع هو توماس أديسون، والمطبق الحقيقي هو وليام ديكسون. وقد وجد المشروع عام 1891م.

القصة

قام إيدويرد مايبريدج باختراع الزوبراكسكوب عام 1879م وقد كان يعلم بأن مختبرات أديسون لديها القدرة على اختراع ما هو أفضل. يقال أن أديسون راودته أفكار عن هذا الموضوع من قبل 1888م، ولكن من الأكيد أن زيارة إيدويرد مايبريدج إلى مختبرات أديسون كان محفزًا له ليبدأ على المشروع. كانت فكرة إيدويرد أن يقوم تحالف بينه وبين أديسون ليتم دمج اختراعيهما الزوبراكسكوب والفونوغراف. إلا أن أديسون رفض هذه الشراكة لعلمه بأن الزوبراكسكوب لم يكن بتلك الفاعلية. فقام أديسون بتسجيل الاختراع وبدء المشروع.

المخترع الحقيقي

يقال بأن المخترع الحقيقي لهذا الاختراع هو مساعد توماس أديسون: وليام ديكسون. حيث أن أديسون أتى بالفكرة ولكن ديكسون هو الذي وضعها على أرض الواقع.

آلية العمل

تعمل آلة الكينتوسكوب عن طريق تحرك شريط متحرك بين لمبة وعدسة بينما ينظر الإنسان من فتحة خاصة. وتعمل العجلة الدوارة في الآلة كمصراع لتمكن الآلة من عرض 46 صورة في الثانية. والنتيجة تكون عرض شبه حقيقي للحياة.

المصادر

  1. "معلومات عن كينتوسكوب على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2 سبتمبر 2019.
  2. "معلومات عن كينتوسكوب على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019.
  3. "معلومات عن كينتوسكوب على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019.
    • بوابة سينما
    • بوابة تصوير ضوئي
    • بوابة رسوم متحركة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.