لاعقلانية

اللاعَقْلانِيّة أو اللامَنْطِقِيّة أو اللامعقوليّة أو انْعِدام الرَّشَادَة (بالإنجليزية: Irrationality)‏ هي إدراك، أو تفكير، أو حديث، أو تصرف بدون تعقل. يتم وصفها تحديداً بأنها تصرف يقوم به الانسان أو رأي يعطيه بدون أي استدلالية، أو هي في وصف اخر، الاعتمادية على عواطف البشر في الاستدلال والإقناع. يستخدم هذا المصطلح لوصف التفكير والافعال التي تبدو أقل فائدة، أو اقل منطقية من البدائل الأخرى الأكثر عقلانية. السلوكيات اللاعقلانية للأفراد تشمل الهجوم أو الغضب حول موضوع لم يحدث بعد، والتعبير عن المشاعر المبالغ فيها (مثل البكاء الهستيري)، وأيضاً الحفاظ على توقعات غير واقعية، والانخراط في سلوك غير مسؤول مثل: ارتكاب المحظورات، القيادة بسرعة عالية، ترك الأطفال بدون رقيب، أو الاستمرار في التدخين رغم خطورته. أيضًا، قد يكون تصرف لاعقلاني عند المقامرة أو شراء تذاكر اليانصيب، مع التوقع أن النتيجة ستكون سلبية. 

هذه المفاهيم المعيارية معقدة ويصعب إثباتها تجريبيا لأننا لا نعرف أي معيار نستخدم للحكم على أن هذا التصرف أو الرأي عقلاني أو لاعقلاني. نحن نحكم على السلوك العقلاني أو اللاعقلاني من منظورنا الشخصي أو الاجتماعي. اللاعقلانية، من الناحية التاريخية، هي نتيجة الفصل اليوناني للعقلانية (الشعارات) من العاطفة والحسية كمصادر للافتراضيات الكاذبة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.