لافقاريات

اللافقاريات مصطلح صاغه جان-باتيست لامارك ليصف الحيوانات التي لا تمتلك عمودا فقريا.[1][2][3] لذلك تتضمن هذه المجموعة جميع الحيوانات باستثناء الفقاريات (الأسماك، الزواحف، البرمائيات، الطيور، الثدييات).

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

لافقاريات

 

التصنيف العلمي 
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
الاسم العلمي
Invertebrata 
Invertebrata

و اعتمد العلماء في تقسيم الحيوانات المعقدة على عدة أسس، منها: التماثل، والطبقات المولدة، والتجويف الجسمي.

1- التماثل قسم العلماء الكائنات الحية إلى كائنات جانبية التماثل (باللاتينية: Bilateria) وأخرى شعاعية التماثل (باللاتينية: Radiata)، والنوع الأخير عديم التماثل. والتماثل الجانبي هو القدرة عل تجزيء الجسم إلى جزأين متماثلين (مثل الإنسان)، أما التماثل الشعاعي هو وجود أكثر من خط تماثل في الجسم(مثل الدائرة)، وعديم التماثل هو الحيوانات ذات الأشكال غير المنتظمة ولا يمكن تقسيم أجسامها إلى أنصاف متماثلة، ولذلك نقول أنها عديمة التماثل، ومن الأمثلة عليها العديد من الإسفنجيات. وتشكل اللافقريات حوالي 97% من عالم الحيوان.

تصنيفها

مراجع

  1. The Evolution of Social Behavior in Insects and Arachnids. Cambridge University Press. 1997. ISBN 978-0521589772.
  2. Louis Agassiz (21 March 2013). Essay on Classification. Courier Corporation. صفحات 115–. ISBN 978-0-486-15135-9.
  3. Table 1: Numbers of threatened species by major groups of organisms (1996–2014). نسخة محفوظة 04 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.


    • بوابة علم الحيوان
    • بوابة علم الأحياء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.