لسان


اللِّسَانُ لغةً اللِّسَانُ . - لِسَانُ واللِّسَانُ: جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق .[ مذكر وقد يؤنث ]. والجمع : ألسنة ، وألسُنٌ . ولُسُنٌاللِّسَانُ: اللغة. ورد في القرآن : سورة مريم فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا  

Tongue
الاسم اللاتيني
lingua
صورة للسان إنسان

رسم توضيحي طبي للسان الإنسان بوساطة دنكان كينيث وينتر.
تفاصيل
الشريان المغذي الشريان اللساني، الفرع اللوزي للشريان الوجهي، والشريان البلعومي الصاعد
الوريد المصرف الأوردة اللسانية
الأعصاب العصب الحسي: الثلثان الأماميان: العصب اللساني وعصب حبل الطبلة الثلث الخلفي: العصب اللساني البلعومي (IX) التزويد العصبي الحركي: - CN XII (تحت اللساني) ما عدا العضلة اللسانية الحنكية CN X (العصب المبهم)
تصريف اللمف العقد العنقية العميقة، والعقد تحت الفك السفلي، والعقد تحت الذقن
سلف الأقواس البلعومية، الانتفاخ اللساني الجانبي، الحديبة المفردة
نوع من كتلة تشريحية غير متجانسة   
معرفات
غرايز ص.1125
ترمينولوجيا أناتوميكا 05.1.04.001  
FMA 54640 
UBERON ID 0001723 
ن.ف.م.ط. A03.556.500.885
ن.ف.م.ط. D014059 
دورلاند/إلزيفير Tongue

اللِّسَانُ علمياً هو عضو عضلي موجود داخل الفم يرتبط بالفك عبر سبع عشرة عضلة تؤمن له حركته وعمله، ويغلف سطح اللسان غشاء مخاطي تغطيه آلاف الحليمات الصغيرة التي تحتوي في أطرافها على نهايات عصبية بمثابة حاسة التذوق ويكون سطحه مبللاً باللعاب مما يبقيه رطبا۔
ويغطي سطح اللسان العديد من الحُليمات التي تنقسم إلى أربعة أنواع: الخيطية والكمئية والورقية والكأسية، وشرحها يلي أدناه.

كما يقسم اللسان إلى اربع مناطق للتذوق: 1- منطقة التذوق والإحساس بالاطعمة الحلوة مثل السكريات وبعض أنواع الأحماض الامينية وهذه المنطقة توجد في الطرف الامامي والثلث الأول من اللسان

2- منطقة تذوق الحوامض وتوجد في الجانبين الأيمن والأيسر من اللسان.

3- منطقة تذوق الموالح وتوجد في الطرف الامامي للسان.

4- أما المنطقة الرابعة والمسؤولة عن تذوق الاطعمة المرة فتوجد في الجزء الخلفي الثلث الأخير من اللسان.

وتتأثر حاسة التذوق بعوامل كثيرة منها وجود التهاب أو اضطراب في الجهاز التنفسي أو في حاسة الشم، وذلك يبدو واضحا عندما يصاب الإنسان بالزكام أو بانسداد في انفه لا يحس بطعم ما يتناوله وعندما تتأثر حاسة الشم عنده فان طعم ما يتناوله يصبح مرا، كما تؤثر درجة حرارة الاكل الذي نتناوله على حاسة التذوق فأنت لن تحس بطعم اللحم المشوي أو البطاطس المقلية إذا كانت باردة كما أن التوابل والفلفل الأسود أو الأحمر (الشطة) تسبب احساسا محرقا في اللسان يؤثر على تذوقنا لطعم ما نتناوله. فعمل اللسان متنوع، من تحريك للطعام، مضغ، بلع، تذوق، وتكلم۔
ينقسم السطح الفم العلويُ إلى ثلثين أماميين داخل الفم، ثلث الخلفي بلعومي، ويقسم الجزئين شق ذو شكل V۔
أما عضلات اللسان فمنها الداخلية الواقعة داخله بالكامل، بينما تربطه العضلات الخارجية بأعضاء الجسم الأُخر؛ العضلات الداخلية تقلّب اللسان حسب الكلام أو البلع، فهي تجعله أطول أو أقصر، منحنياً أو مستقيماً۔\ اما العضلات الخارجية فترجع اللسان إلى أصله أو تحركه عبرَ الفم۔ العضلات الخارجية تبدأ من أماكن خارج اللسان وتمتد حتى اللسان لتلتصق به؛ أربعة أزواج من العضلات الداخلية وأربعة ازواج من العضلات الخارجية۔

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.