لغات مين الصينية

مين أو ميّن ((بالصينية: )؛ BUC: Mìng ngṳ̄) هو اسم يطلق على مجموعة واسعة من اللغات الصينية يتحدث بها 60 مليون شخص في مقاطعة فوجيان الصينية التي تقع في جنوب شرق البلاد ويتحدث بها أيضًا المهاجرون من هذه المقاطعة في قوانغدونغ (حول تشاوزهو-سواتو، أو منطقة تشاوزهان وشبه جزيرة ليزهووهينان، وثلاث مقاطعات في جيجيانغ الجنوبية، وأرخبيل هواشان التابع لـنينغبو، وبعض المدن في ليانغ ومدينة جيانغين في مقاطعة جيانغسو، وتايوان. هناك العديد من المتحدثين بتلك اللغات مثل الصينيين المغتربين في جنوب شرق آسيا وكذلك في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة. وتعد اللهجة الأكثر انتشارًا للغات مين خارج مقاطعة فوجيان (مقاطعة مين) هي الهوكين ((Hokkien dialect))، والتي تتضمن التايوانية وأموي (Amoy)، من بين اللكنات الأخرى؛ بينما في فوجيان تعد دونغ هي اللكنة القياسية.

تَحتَوي هذه المقالةُ عَلى نصوص صينية؛ بدون دَعمِ تَصيِيرٍ مُناسبٍ، قَد تَظْهرُ علامات استفهام، صناديق، ورموز أخرى بدل مقاطع صينية
لغات مين الصينية
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.