لغات هندوإيرانية

اللغات الهندية الإيرانية المنحدرة من اللغات الهندوارية ومن ثم اللغة السنسكريتية تواجدت في النطاق الذي يضم الدولة الهندية والدولة الإيرانية(الفارسية) القديمتين, وتكونت هذه اللغات أول الامر على شكل لهجات تنحدر من اللغات الاصلية لهذين الحضارتين القديمتين ولكن شيئا فشيئا بدات هذه اللهجات المنحدرة من اللغات الام تاخذ شكل لغة مستقلة خاصة بنفسها وذلك من خلال الهجرات التي قام بها سكان الأقاليم التي تشمل الحضارتين القديمتين وذلك بسبب الحروب القديمة التي كانت بين هاتين الحضارتين وماتخلف عنها من تاسير الهنود من قبل الفرس والعكس أيضا من جهة وكذلك الحروب التي كانت تشن على الأقاليم المجاورة لهاتين الحضارتين من جهة أخرى والعكس صحيح, علما ان التوسع المقدوني بقيادة اسكندر المقدوني الكبير ذو القرنين 300 سنه قبل الميلاد له تاثير كبير على هذه اللغات ومن ثم انتشارها إلى ارجاء واسعة شملت بعض دول أوروبا, ومن هذا نلاحظ ظهور عائلة لغات جديدة ما تسمى بالهندوأوربية, بالإضافة إلى تاثير التوسع المغولي الذي ظهر في القرن الثالث عشر الميلادي بقيادة البرابرة المغول ومن اشهرهم جنكيز خان واحفاده من بعده تيمورلنك وهولاكو الذين نشرو نطاق حكم البربر إلى ارجاء شاسعه باتجاه الغرب من الهضبة المغولية, لذا نلاحص تشابه اللغات الهندوإيرانية والهندوأوربية إلى حد بعيد على العكس من تشابه اللغات الهندية مع اللغات الصينية والسبب في هذا يعود إلى ان الهذه الحروب والتوسعات كانت في الجانب الغربي من جبال الهملايا والذي حال دون الجيوش من عبور هذه السلاسل الجبلية بسهوله من جهة ومن جهة أخرى انه في هذه الأثناء أو العصور لم تكن للصين حضارة قوية أو دوله غنية تجلب الاطماع حولها لذا نرى هذا الارتباط بين الغات الهندوإيرانية والهندوأوربية, علما انه من الضروري الإشارة إلى انه هذه الاقوام التي كانت في الاراضي الهندو إيرانية كانت تقتات اما على الصيد والغزو التي انتجت التصحر كما كانت بداية البشرية أو على الزراعة والتمدن التي انتجت التحضر, لذا نلاحظ كثرة الغزوات والحروب في هذه الحقبة والمنطقة من التاريخ البشري.[2][3][4]

هندية إيرانية
Aryan, Aryanic
التوزيع
الجغرافي:
جنوب, وسط, و غرب آسيا
تصنيفات اللغوية: هندية أوروبية
  • هندية إيرانية
اللغات الأم: هندية إيرانية
لغات مشتقة منها:
أيزو 639-5: iir
غلوتولوغ: indo1320[1]

المصادر

  1. Nordhoff، Sebastian؛ Hammarström، Harald؛ Forkel، Robert؛ Haspelmath، Martin، المحررون (2013). "Indo-Iranian". غلوتولوغ. Leipzig: Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology.
  2. "معلومات عن لغات هندوإيرانية على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2019.
  3. "معلومات عن لغات هندوإيرانية على موقع id.ndl.go.jp". id.ndl.go.jp.
  4. "معلومات عن لغات هندوإيرانية على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019.
    • بوابة اللغة
    • بوابة إيران
    • بوابة لسانيات

    اليوبيك
    الإنويت
    تشول
    كيتشي
    مابودوغون
    النينيتس
    النغاناسانية
    السلكوبية
    إنتس
    الدولقانية
    Yukaghir
    Evenki
    Evenki
    Buray
    Ulch
    Negidal
    Orok
    Oroch
    Udege
    Chukchi
    Even
    Even
    Koryak
    Itelmen
    Jin
    Xiang
    Pinghua
    Karen
    Kapampangan
    Hiligaynon
    Maranao
    O'odham
    Yaqui
    Mayo
    Tarahumara
    Tepehuán
    Huichol
    البيمونية
    الكاريبية
    الماكوشية
    الماشاكالية
    اليابوتية
    هاكارو
    Mam
    Tzeltal
    Tzotzil
    Q'eqchi'
    Amis
    Madurese
    Sasak
    Pitjantjatjara
    Warlpiri
    المانيبورية
    لغة تاما 
    Tebu
    Dholuo
    Kalenjin
    Ateso
    Alur
    Masalit
    Lugabara
    Maninka
    Mòoré
    Ewe
    Gbaya
    Makhuwa
    Kikuyu
    Luganda
    Sukuma
    Luba-Katanga
    Kongo
    Umbundu
    التونغا
    Sandawe
    kxoe
    !Kung

    الدليل

    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.