لغات يابانية

تشمل أسرة اللغات اليابانية أو اللغات الجابونية اللغة اليابانية المحكية في الجزر الرئيسية في اليابان بالإضافة للغات جزر ريوكيو المتحدث بها في جزر ريوكيو. الأسرة متفق عليها علي نطاق واسع من قبل اللغويين، وقد أُحرِز تقدم كبير في إعادة بناء اللغة البدائية. تشير عملية إعادة البناء ضمنًا إلى انشقاق بين جميع لهجات اللغة اليابانية وجميع أشكال لغات جزر ريوكيو، من المحتمل قبل القرن السابع. إن لغة هاتشيجو المحكية في جزر إيزو مشمولة أيضًا لكن موقعها داخل الأسرة غير واضح. أُطلق على هذه الأسرة مسمى اللغات اليابانية من قبل ليون سيرافيم.

يابانية
التوزيع
الجغرافي:
اليابان، كوريا سابقاً
تصنيفات اللغوية:إحدى أكبر أسر اللغات
  • يابانية
اللغة البدائية:اللغة البدائية اليابانية
فروع:
أيزو 639-5:jpx
غلوتولوغ:japo1237
اللغات واللهجات اليابانية

يعتقد معظم العلماء أن اللغات اليابانية جُلبت إلى الأرخبيل الياباني من شبه الجزيرة الكورية مع ثقافة يايوي خلال الألفية الأولى قبل الميلاد. ثمّة بعض الأدلة المجزأة التي تشير إلى أن اللغات اليابانية كانت ماتزال محكية في الأجزاء الوسطى والجنوبية من شبه الجزيرة الكورية (انظر اللغات اليابانية شبه الجزيرية) في القرون الأولى بعد الميلاد.

اقتُرِحَ وجود صلات جينية محتملة مع العديد من أسر اللغات الأخرى، أكثرها انتظامًا مع اللغات الكوريانية، لكن لم يُثبت أي منها بشكل قاطع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.